دعاء التوبه والرجوع الى الله

دعاء التوبه والرجوع الى الله

دعاء التوبه والرجوع الى الله
دعاء التوبة

دعاء التوبة، أمر الله تعالى بالدعاء؛ لأنه صلة بين العبد وربه، فقال (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)، كما أمر بالتوبة من الذنوب والمعاصي فقال (وتوبوا إلى الله جميعًا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)، وما أجمل أن يجتمع الدعاء مع التوبة، وسنطالعكم خلال المقال على بعض الأدعية الخاصة بالتوبة والرجوع إلى الله تعالى.

دعاء التوبة

دعاء التوبة

دعاء التوبة، الدعاء هو التوجه إلى الله تعالى بالطلب مع الثقة في الاستجابة في قضاء حوائج الناس، على أن يكون الوجه إلى الله تضرع وتذلل وخضوع، وتحين الأوقات المباركة التي وردت الآثار بفضلها، وفضل الدعاء فيها كيوم الجمعة، وشهر رمضان، وليلة النصف من شعبان، وغير ذلك من الأوقات المباركة، وكذلك تحين الأماكن الطاهرة، ال يكون قبول الدعاء فيها أرجى من غيرها، كالحرم، وبيوت الله المساجد وغيرها من الأماكن المطهرة والمقدسة.

شاهد أيضًا: دعاء السجود

دعاء التوبة والرجوع إلى الله

دعاء التوبة

الدعاء والاستغفار يمنح المؤمن طاقة إيجابية، حيث يريحه ويشعره بالطمأنينة والراحة النفسية، والسكينة وراحة البال والتقرب إلى الله عز وجل، وهذه باقة مختارة من دعاء الطاعة والاستغفار والرجوع إلى الله:

  • اللهم جردني من حب المعاصي، وحبب إلي الطاعات، اللهم إليك تبنا، وإليك أنبنا، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب، ومن كل معصية اقترفتها، أو خطوط إليها، أو مددت لها يدي، آو اقرفتها ببصري.
  • اللهم طلبت منك الرزق فرزقتني، وطلبت منك الصحة ووهبتني، ومدد إليك يدي فقبلتني، ومع ذلك أبارزك بالمعاصي، ليت أمي لم تلدني، لا خير في إن لمن تب علي وتقبلني في رحابك يا كريم.
  • اللهم يا غافر الذنب، ويا هادي العصاة، ارتميت بباك يا كريم الأكرمين، فلا تردني خائبًا يا أرحم الراحمين، اللهم ندمي يسبقني إليك فتقبل مني يا كريم.
  • اللهم هذا نقصاني بين يديك، وزيادتي تكون في قبولي عندك تائبًا، اللهم سألتك الزيادة فلا تردني ولا تحرمني، اللهم عد علي بحلمك وإحسانك يا ودود يا ودود يا ودود.

شاهد أيضًا: دعاء الاستغفار

دعاء التوبة والندم إلى الله

دعاء التوبة

الأجمل في التوبة والرجوع إلى الله أن تكون مسبوقة بندم، فالندم على الذنب في حد ذاته توبة ورجوع كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فما أجمل أن يقبل المؤمن على ربه تائبًا منيبًا نادمًا، وهذه بعض الأدعية التي تعينك على ذلك:

  • اللهم هذه ندمي على كل ذنب استغفرته عند شروق الشمس أو غروبها، أو في غسق الليل أو شعاع النهار، اللهم أستغفرك من كل ذنب ارتكبته في العلانية والسر، وفي العمد والخطأ.
  • اللهم أعذرني لجهلي فضلك ونعمك علي، وعدم ركون إليك، ندمت على ما فعلت، اللهم تقبل ندمي، واقبل توبتي، واغسل حوبتي، وتقبلني نقيًا على الفطرة كما خلقتني.
  • اللهم أستغفرك عن كل فرض ضيعته، أو سنة تركتها، عن جهل أو عمد أو خطأ، أو سهو أو نسيان أو تهاون أو تكاسل، فأنت أرحم الراحمين، دعوتنا إلى التوبة ووعدتنا بالقبول، فمنا التقصير منك الغفران يا أرحم الراحمين ويا قابل المستغفرين.

شاهد أيضًا:دعاء الاستغفار

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

دعاء التوبة من الشهوات والاستغفار من الذنوب والمعاصي لا يكفي مرة واحدة، وإنما لابد من الإلحاح فيه وطلب التوبة باستمرار، وهذه بعض أدعية التوبة والاستغفار من المعاصي:

  • اللهم إني أعترف بذنوبي كلها، وأعاتب نفسي وأندم عليها، فاغفر لي ذنوبي كلها، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم اهدني لأحسن الأعمال لا يهدي أفضلها إلا أنت.
  • اللهم اعتق رقبتي من النار، وتقبلني عندك، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأبوء لكم بفضلك علي فاغفر لي ولا تردني يا من قبل المذنبين عندما تابوا اقبلني واغفر لي.
  • اللهم إني أستغفرك مما فعلت ظاهرًا وباطنا، وأبد ندمي بساحتك، فخل ساحتي من الذنوب والمعاصي ببركة مغفرتك ورحمتك يا أكرم الأكرمين.

دعاء التوبة من الذنب

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يا رب الأرض والسموات، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.

اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجى عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، اغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار اغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن ارحمني يا عفو أعفو عني يا رؤوف أرأف بي.

اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْك.

رب أنزلني منازل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، واجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين.

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.

رب أنزلني منازل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، واجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين.

دعاء التوبة والاستغفار 

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا.

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يا رب الأرض والسموات، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.

إلهي إني أستغفرك على كل فريضة فرضتها علي في الليل أو النهار وتركتها بقصد أو بدون قصد، فالله اغفر لي.

اللهم ارزقني التوبة والمغفرة عن كل الذنوب والكبائر ما ظهر منها وما بطن، اللهم بارك لنا في أسماعنا وفي أبصارنا وقلوبنا وأرواحنا وذرياتنا، وتب علينا، إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها؛ قابلين لها، وأتمها علينا‏.

‏‏اللهم إني أعوذ بك من الإثم والكسل وعذاب القبر وفتنة الغنى وفتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، وأعوذ بك من الذنوب والكبائر ما ظهر منها وما بطن، اللهم اغفر لي ذنبي كله عاجله وآجله ما علمت وما لم أعلم، جده وهزله.

ربي اجعل غنائي في نفسي ومتعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من ظلمني وأرني فيه ثأري وأقر بذلك عيني‏‏‏، اللهم قر عيني بمغفرة جميع الذنوب والكبائر وأحسن خاتمتي.

اللهم اقبل توبتي ولا ترجعها إلى فاشعر بالخيبة من رحمتك، إنك تحب التوابين وتحب المستغفرين.

 ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربنا اصرف عنا السوء والفحشاء واجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا. اللهم عافنا وأعف عنا في الدنيا والآخرة

وفي الختام نكون قد ذكرنا دعاء التوبة من الكبائر، واستعرضنا الكثير من الادعية المكتوب، ودعاء والستر، والتوبة من الذنوب والمعاصي، وغير ذلك من الأدعية الخاصة بالتوبة من الذنوب عسى الله أن يتقبل منا ومنك التوبة وصالح الأعمال.