التخطي إلى المحتوى

أمرنا الله تعالى باللجوء إليه في المحن والشدائد فإنه المنقذ الوحيد لك الذي يغنيك عن توسلك للعباد من أجل المساعدة فإن التوسل للبشر مذلة والتوسل لله عبادة يؤجر عليها الإنسان وفيها ما يلبي رغبته وحاجته التي يسأل الله عنها، لذلك يبحث الكثير عن دعاء التوسل مكتوب ويرددونه كثيرًا من أجل إستجابة الدعاء، ومن الأسئلة التي يريد البعض معرفتها عن دعاء التوسل ما يلي.

متى يقال دعاء التوسل لله؟ يقال دعاء التوسل في أي وقت يكون الإنسان في ضيق أو حاجة لأمر ضروري، فيتوسل إلى الله لكي يحقق له هذا الأمر.
ما هو تأثير الدعاء والتوسل لله ونتائجه للإنسان؟ يساعد دعاء التوسل على تحقيق الدعاء، كما له ثواب كبير عند الله.
كيف يتوسل الإنسان إلى ربه؟ يرفع يديه ويدعو له متوسل إليه بحق الرسل والأنبياء وأولياء الله الصالحين.
هل يجوز التوسل للبشر من أجل المساعدة؟ لا يجوز، فإن التوسل للبشر مذلة ولا يفيد في شيء، بينما التوسل لله عبادة ترفع نن شأن المسلم عند الله تعالى، ويحقق لك ما تتمنى.

دعاء التوسل مكتوب 

دعاء التوسل مكتوب 
دعاء التوسل مكتوب

يختلف دعاء التوسل عن الكثير من الأدعية فهو من أحب الأدعية لله تعالى لأنه يحب العبد اللحوح الذي يتحدث إليه برهبة وخشوع وتذلل ويعلم قيمة الخلق أمام الخالق، فإن هذا الإنسان من أكثر الناس إيماناً بالله وبقدرته الفائقة على تحقيق كل مستحيل، ومن الأدعية التي يتوسل بها الإنسان إلى ربه ما يلي:

  • “بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، اللّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ وَأتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ، يا أبا القاسِم يا رَسُولَ اللهِ يا إمامَ الرَّحْمَةِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلانا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ”. 
  • “يا أَبا الحَسَنِ يا أَميرَ المُؤْمِنِينَ يا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طالِبٍ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ”. 
  • “يا فاطِمَةُ الزَّهْراءُ يا بِنْتَ مُحَمَّدٍ يا قُرَّةَ عَيْنِ الرَّسُولِ يا سَيِّدَتَنا وَمَوْلاتَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكِ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكِ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهةً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعِي لَنا عِنْدَ اللهِ”. 
  • “يا أَبا الحَسَنِ يا عَلِيَّ بْنَ الحُسَيْنِ يا زَيْنَ العابِدِينَ يا بْنَ رَسُولِ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ”. 
  • “يا أَبا جَعْفَرٍ يا مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ، أَيُّها الباقِرُ يا بْنَ رَسُولِ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ”. 
  • “يا وَصِيَّ الحَسَنِ وَالخَلَفَ الحُجَّةَ، أَيُّها القائِمُ المُنْتَظَرُ المَهْدِيُّ يا بْنَ رَسُولِ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ”.
  • “يا سادَتِي وَمَوالِيَّ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكُمْ أَئِمَّتِي لِيَوْمِ فَقْرِي وَحاجَتي إِلى اللهِ، وَتَوَسَّلْتُ بِكُمْ إِلى اللهِ، وَاسْتَشْفَعْتُ بِكُمْ إِلى اللهِ، فَاشْفَعُوا لِي عِنْدَ اللهِ، وَاسْتَنْقِذُونِي مِنْ ذُنُوبي عِنْدَ اللهِ، فَإنَّكُمْ وَسِيلَتِي إِلى اللهِ، وَبِحُبِّكُمْ وَبِقُرْبِكُمْ أَرْجُو نَجاةً مِنَ اللهِ، فَكُونُوا عِنْدَ اللهِ رَجائِي يا سادَتي يا أَوْلِياءَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ وَلَعَنَ اللهُ أعْداءَ اللهِ ظالِمِيهِم مِنَ الأوَّلِينَ وَالآخِرِينَ، آمِينَ رَبَّ العالَمِينَ”.

دعاء الحاجة 

يمر على كل منا وقت احتياج قوي إلى شيء قد يختلف هذا الشيء وشدة التعلق به من إنسان إلى آخر، ولكن كل هذه الاحتياجات يمكن أن تتحقق بفضل دعاء الحاجة، الذي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين أن يدعون به عند الاحتياج إلى شيء بشدة، ومن الأدعية التي تقال عن الحاجة:

  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد لا إله إلا أنت، المنّان بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إنّي أسألك( اطلب حاجتك).
  • “اللهم إني قد فوضت أمري إليك فاهدني إلى ما تحبه وترضاه وقدر لي الخير حيث كان، وارضني به، يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين”

 

اقرأ أيضًا: دعاء قصير وجميل

دعاء طلب الشيء 

دعاء التوسل مكتوب 
دعاء التوسل مكتوب

توجد الكثير من الصيغ التي يمكن الدعاء بها لطلب شيء معين من الله، تساعد هذه الصيغ في استجابة الدعاء بسرعة ولها تجارب كثيرة بالفعل، اجتهد الكثير من علماء الدين في جمع هذه الأدعية ونشرها في الكتب لمساعدة المسلمين الذين يلجأون إلى الله تعالى في وقت الاحتياج للشيء بشدة، ومن تلك الصيغ ما يلي:

  • “اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته، الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين”.
  • ” اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها، واكفني شرها فإنك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد”.
  • “لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين. اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أَسألُك الثباتَ في الأمرِ، وأَسألُك عَزيمةَ الرُّشدِ، وأَسألُك شُكرَ نِعمتِك، وحُسْنَ عِبادتِك، وأَسألُك قَلْبًا سليمًا، ولِسانًا صادِقًا، وأَستغفِرُك لِما تَعلَمُ، وأَسألُك مِن خَيرِ ما تَعلَمُ، وأَعوذُ بك مِن شَرِّ ما تَعلَمُ”.

صلاة الحاجة 

يظل الإنسان يدعو بما يحتاج إليه وعندما تتأخر استجابة دعوته يبحث عن أمر آخر يفعله لكي يتقبل الله دعائه ويحقق مطلبه وحاجته في وقت سريع، وصلاة الحاجة من أكثر العبادات التي تساعد في تحقيق مطلبك، لا صلاة الحاجة عن الصلاة المعتادة في شيء، ومن شروطها ما يلي:

  • الوضوء.
  • صلاة الحاجة ركعتين.
  • أن يكون الإنسان خاشعًا في صلاته.
  • بعد نهاية الصلاة والتسليم يشكر الله على نعمه، ويصلي على رسول الله محمد.
  • قول دعاء الحاجة ثم تطلب الشيء الذي تريده.

اقرأ أيضًا: دعاء المعجزات

عبادات تساعد على إستجابة الدعاء 

يحاول كل إنسان أن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بكل عبادة تساعده في تحقيق ما يتمنى واستجابة دعائه الذي يدعو الله به ليلًا ونهارًا، وقبل أن تعرف ما هي تلك العبادات يجب أن تفعل كل منها بقلب مؤمن وبنية خالصة لله تعالى، وأن كل عمل صالح يقربك من الله، ولكل عبادة أجرها عند الله بخلاف تحقيق دعوتك، وتلك العبادات هي:

  • الدعاء بإلحاح.
  • استخدام الأدعية التي توجد في القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • الدعاء في وقت الاستجابة.
  • صلاة الحاجة.
  • إخراج الصدقات.
  • قيام الليل.
  • قراءة سورة يس بنية التوفيق وقضاء الحوائج.
  • الإلتزام بالفرائض.

في نهاية المقال نسأل الله أن يرزق كل إنسان ما يتمنى، وأنصحكم بقول دعاء التوسل مكتوب فإن له أثر كبير على استجابة الدعاء وتحقيق الحوائج، والمداومة على ذكر الله والاستغفار والشكر والحمد على كل النعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *