+100 أجمل صيغ (دعاء التوكل على الله) من السنة النبوية

+100 أجمل صيغ (دعاء التوكل على الله) من السنة النبوية

+100 أجمل صيغ (دعاء التوكل على الله) من السنة النبوية
دعاء التوكل على الله

دعاء التوكل على الله من أفضل العبادات التي يتضرع بها المسلم إلى خالقه، فهو عز وجل من أقر بالتوكل عليه وجعله مبدأ أساسي من مبادئ الشريعة الإسلامية وذلك لأنه من أعلى مستويات التوحيد والإيمان التي تحفز الإنسان على العمل الصالح والبعد عن الشر، كما أن الله سبحانه وتعالى هو من جعل التوكل عليه ميزة تميز المؤمنين الأوفياء الصادقين الذين هم على ثقة تامة بقدرة الله وأنه خير وكيل لهم في كل الأحوال، يعتبر التوكل على الله أمر داخلي نابع من القلب لا يمكن للعبد أن يعبر عنه باللسان.

دعاء التوكل على الله “اللهم بك استعين وعليك اتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وأرزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر”.
أجمل أدعية التوكل على الله في الصباح “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت”.
أفضل أدعية نبوية للتوكل على الله في الرزق “اللهم بك استعين وعليك اتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وأرزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شرـ رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم”.
أروع أدعية التوكل على الله  الذي يحفظ الودائع “اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك. اللهم اني استودعك نفسي وأهلي وأحبتي فاحفظهم بحفظك الذي لا يرام وعينك التي لاتنام وأبقهم لي سالمين معافين”
أهم أدعية التوكل على الله في العمل “توكلت على الحي الذي لا يموت ، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد”.

دعاء التوكل على الله

دعاء التوكل على الله
أجمل أدعية التوكل

التوكل على الله يعني الثقة التامة في قدرته وألوهيته التي تدبر الأمور وتغيرها للأفضل لهذا يجب على المسلم المداومة على قول دعاء التوكل على الله لأنه خير وكيل في كل زمان ومكان، وهذه هي صيغة الدعاء:

“اللهم بك استعين وعليك اتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وأرزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر”.

“رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء ومايخرج منها وما يرى عليها يا كريم».

اقرأ أيضاً: أدعية للولادة

أجمل أدعية التوكل على الله في الصباح

يجب على كل مسلم في الصباح قول دعاء التوكل على الله وبهذا يكون قد سلم أمره لله وتوكل عليه في كل الأعمال التي سوف يقوم بها خلال اليوم، وهذه أجمل الأدعية يوفرها لنا موقع الوفاق – elwefaq.com في الآتي:

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء”.
  • “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت”.
  • “بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين”.
  • “توكلت على الحي الذي لا يموت، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد”.

أفضل أدعية نبوية للتوكل على الله في الرزق

مما لا شك فيه أن من توكل على الله كفاه ومن اعتمد عليه في الرزق أغناه لهذا يجب علينا جميعًا التوكل على الله في مسألة الرزق لأنه هو الوحيد الذي بيده رزق العباد ولكي يوسع الله الأرزاق يجب علينا قول هذه الأدعية:

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت”.
  • “اللهم بك استعين وعليك اتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وأرزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شرـ رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم”.
  • “اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء ومايخرج منها وما يرى عليها يا كريم”.

أروع أدعية التوكل على الله الذي يحفظ الودائع

أروع أدعية التوكل على الله الذي يحفظ الودائع

من يتوكل على الله فهو حسبه أي أننا عندما نريد حفظ الودائع سواء كانت مال أو أسرة أو أي شيء له قيمة لابد وأن نتضرع إليه أدعية التوكل على الله الذي يحفظ الودائع وهذا هو الدعاء:

  • “بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي”.
  • “بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”.
  • أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”
  • “اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك. اللهم اني استودعك نفسي وأهلي وأحبتي فاحفظهم بحفظك الذي لا يرام وعينك التي لاتنام وأبقهم لي سالمين معافين”

أهم أدعية التوكل على الله في العمل

معظمنا يحرص على إتقان عمله وبذل أكبر مجهود لكي يقدم عمل جيد وعلى مستوى عالي من الجودة، كما أننا نطلب من الله أن يبارك هذا العمل عن طريق دعاء التوكل على الله في العمل، وهذا هو الدعاء:

“توكلت على الحي الذي لا يموت ، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد”.

أقوى الأدعية النبوية للتوكل على الله في المرض

أقوى الأدعية النبوية للتوكل على الله في المرض

المرض من أكثر الأشياء التي تضعف الإنسان وتقلل من قدرته، أحيانًا يمرض الإنسان ويتناول الكثير من الأدوية ولكنه لا يشفى هنا لا يكون أمامه سوى التوكل على الله في هذا الأمر والدعاء بهذه الأدعية:

  • “يا الله قد أنهكني وأتعب قلبي هذا المرض فاشفني”.
  • “اللهم اجعل بعد كل هذا الصبر فرجاً عظيماً، واشفني شفاء تامّا”.
  • “يا رب خفف كل ألم في جسدي”
  • “اللهم إنّ العلم عاجز والطب عاجز وأنت وحدك يا إلهي قادر على الشفاء”.
  • “يا رب أكرم قلبي بشفاء يتعجب منه أهل السموات والأرض”.
  • اللهم إني ابرأ حولي وقوتي إلى حولك وقوتك فإنه لا حول لي ولا قوة، اللهم أعزني بِقوتك وقدرتك وانصرني على من عاداني يا كريم يا نصير المستضعفين.

اقرأ أيضاً: ادعية الاستغفار

أدعية التوكل على الله لتسهيل الأمور

أحيانًا يصعب على الإنسان إنجاز الكثير من الأمور حتى يظن بأن تحقيقها مستحيل، إلا أنه لو توكل على الله سوف تُسهل كل الأمور ويتحقق المستحيل فقط يدعي ويقول:

“اللهمّ يا مسهّل الشّديد، يا مليّن الحديد، يا منجز الوعيد، يا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري”.

أدعية هامة للتوكل على الله في السفر

أدعية هامة للتوكل على الله في السفر

يجب علينا قبل السير في طريق السفر التوكل على الله وتسليم الأمر كله لله وذلك لأننا في رحلة الله أعلم بما يحدث فيها من أمور ضارة أو نافعة لهذا يجب علينا حفظ أنفسنا بـ دعاء التوكل على الله في السفر التالي:

  • “بسم الله توكلت على الله، ولا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله وكفى، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم إني أعوذ بك من الضلال أن أضلّ أو أُضل، وأعوذ بك من الظلم أن أَظلم أو أُظلم، وأعوذ بك من الجهل أن أجهل أو يُجهل علي”.
  • “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، الحمد لله رب العالمين، الحمد لله حمدًا كثيراً ، الحمد لله كما يحب ويرضى، وصلى الله على نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم، سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون”.
  • “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت قد ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم أعني في سفري هذا وارزقني خيرًا منه وأجرني فيه وعافني واعف عني وارحمني”.

أدعية التوكل على الله في الزواج

يعتبر الزواج من الأمور المصيرية التي يصعب على الإنسان أخذ قرار صائب فيها ولا يوجد أمام المقبلين على الزواج سوى التضرع إلى الله بالدعاء والتوكل عليه في أن يجعل هذا الزواج مبارك، وهذه أبرز الأدعية:

  • “اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي”.
  • “اللهم اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بي بصيراً، يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي، وآمن روعتي”.
  • “اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير. اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي وطهّر قلبي”.
  • “اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك”.

اقرأ أيضاً: أدعية العمرة كاملة pdf

دعاء الخوف والتوكل على الله

دعاء الخوف والتوكل على الله

من منا لا يشعر في كثير من الأحيان بالخوف وعدم الأمان والإطمئنان والقلق النفسي، عند حدوث هذه الأعراض لابد وأن نتوكل على الله بالدعاء الذي يطمئن قلوبنا ويشعرنا بالأمان وهذا هو الدعاء:

(اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة، اللهم اجبر كسر قلبي، جبرًا يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب).

أشهر أدعية التوكل على الله عند النوم

يقال بأن النوم عبارة عن الموتة الصغرى التي قد يستيقظ منها الإنسان وقد لا يستيقظ لهذا يجب عليه قبل النوم قول الأدعية التالية:

  • بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين».
  • «اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة».
  • «اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك»..
  • «الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي».
  • «اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت»

في الختام يعتبر دعاء التوكل على الله من أهم الأدعية وذلك لأن المسلم عندما يداوم عليه فهذه ثقة كبيرة في قدرة الله عز وجل بأنه هو القادر على كل شيء وأنه من بيده زمام الأمور وأن قدرته لا يتخيلها أي إنسان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *