التخطي إلى المحتوى

دعاء الشروق هو ذلك الدعاء الذي يتم ترديده عقب صلاة الفجر وإلى شروق الشمس.. كما أن هناك العديد من الصيغ المتنوعة والمستجابة التي يمكن أن يظهر بها هذا الدعاء، والتي وردت على النحو الآتي.

دعاء مستجاب بعد الفجر اللهم اكتب لنا الخير في هذا اليوم.. ووفقنا لما تحب وترضى.
دعاء الصباح يا رب ارزقنا الحلال في هذا اليوم والأيام الأخرى.. على الوجه الذي يرضيك عنا.

اقرأ أيضًا: دعاء الرزق بالمال

دعاء الشروق

دعاء الشروق.
دعاء الشروق.

من المتعارف عليه أن ذكار الصباح هي ما تجعل البركة تحل على حياة العبد ويومه.. وإليك دعاء الشروق فيما يلي:

  1. أصبحنا وأصبح الملك لله.. نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، رضينا بالله ربًا وبالإسلام دينًا.. اللهم ارزقنا الخير في هذا اليوم عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. وباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  2. اللهم أنت الحق وقولك الحق نسألك أن تكتب لنا الرزق الحلال الطيب المبارك في هذا اليوم.. وأن تباعد بيننا وبين الشرور والأذى برحمتك التي وسعت كل شيء يا ذا الجلال والإكرام.
  3. رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.. فاللهم إنا نسألك التوفيق والفلاح في هذا اليوم والأيام المقبلة، وأن تكتب لنا التيسير والهداية دائمًا وأبدًا يا ذا الجلال والإكرام.
  4. اللهم بحق نور الشمس اجعل حياتنا تضيء بنور طاعتك.. وارزقنا الصبر والسكينة والسعادة التي لا تنتهي أبدًا في الحياة الدنيا، وتولنا مع عبادك الصالحين يا أكرم الأكرمين.
  5. يا رب بحق تلك الأيام المباركة.. نسألك من الخير كله عاجله وآجله، وأن تباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي.. وأن تعاوننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا حي يا قيوم برحمتك استغيث.
  6. رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر على فعل المعجزات.. نسألك في هذا الصباح أن تستر العيوب، وتباعد بيننا وبين الذنوب، وأن ترزقنا النجاح والتوفيق في كل الخطى يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الصباح

دعاء مستجاب بعد الفجر

دعاء مستجاب بعد الفجر
دعاء مستجاب بعد الفجر

إليك المزيد من الأدعية المستجابة التي يمكن ترديدها بعد صلاة الفجر.. في التالي:

  • اللهم ارزقنا السعادة والتقوى والرضا في الحياة الدنيا.. وباعد بينا وبين الذنوب والمعاصي يا رب العالمين.
  • يا رب في بداية هذا اليوم اكتب لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، فإنك عفو كريم رحيم تحب العفو فأعف عنا.
  • اللهم استر العيوب وتجاوز عما فات.. وابدل سيئاتنا حسنات وتجاوز عن الزلات، فإنك الحق وقولك الحق يا ذا الجلال والإكرام والطول والإنعام.
  • يا رب يا من تقول للشيء كن فيكون.. ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، ويسر لنا أمورنا كلها عاجلها وآجلها.. وارزقنا السعادة بتحقيق ما نتمنى في الدار الدنيا، واصلح لنا شأننا كله.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • رحمن الدنيا يا من بيدك ملكوت كل شيء.. أسألك بكل اسم هو لك أن تصلح لي شأني كله، وألا تحوجني إلى القاسية قلوبهم، وأن تحصن روحي ونفسي ومالي وأحبتي بعينك التي لا تغفل ولا تنام.
  • اللهم يا من بيدك الأمر.. أسألك بكل أسمائك أن تقضي لي حاجتي وحاجة كل من وكلني له بالدعاء.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد الاذان

من خلال ما سبق أشرنا إلى صيغة دعاء الشروق.. والتي يمكن ترديدها في الفترة ما بين صلاة الفجر وصباح اليوم التالي، حيث إن هذا الدعاء يمكن الحصول من خلاله على الأجر والثواب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.