التخطي إلى المحتوى

دعاء الضيق، خلق الله سبحانه وتعالى الإنساء وسخر جميع من حوله لخدمته، كما أرسل الله رسله برسالته السماوية ليعلم الإنسان من الخالق لهذا الكون بما عليه، ويأمر الإنسان بأنّ يعبد الله وحده لا شريك له، وأنزل الله التوارة والإنجيل والقرآن، وفقد كان الإسلام أخر الرسالات السماوية، التي تحمل جميع العبادات والشعائر التي تقرب الإنسان من ربه ليعبده حق عبادة، ومن هذه العبادات هي الدعاء في كل وقت ومحنة.

دعاء الضيق:

على كل مسلم ومسلمة أنّ يتقرب إلي الله عز وجل في السراء والضراء بالدعاء، كما نجد أنّ هناك العديد من الأدعية والأذكار التي ذكرها الإسلام تقال في أوقات البلاء ومنها الدعاء ضيق لرفع البلاء والضرر ومن هذه الأدعية ما يلي:

دعاء الضيق

  • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحداً مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي)
    (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ).
  • (اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ اللَّهمَّ بارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ).
  • (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).
    اللهم لا تكلني إلى أحدٍ، ولا تحوجني إلى أحدٍ، وأغنني عن كلّ أحدٍ يا من إليه المستند وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد لا شريك له ولا ولدـ خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكدٍ.

شاهد أيضًا:-دعاء الصباح

أدعية لتفريج الضيق:

لقد جاء عن الصحابة والتابعين وعن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي يجب على كل مسلم يمر بحالة من الضيق أنّ يدعو بها الله ليكشف عنه الضرر ويرفع عنه البلاء ومن دعاء الضيق للفرج وكشف الكرب ما يلي:

أدعية لتفريج الضيق

  • اللهم أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي همّاً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزنٍ فأمسيني بفرحٍ، وإن نمت على ضيقٍ فأيقظني على فرجٍ، وإن كنت بحاجةٍ فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحمّلني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسلامة من كلّ إثمٍ، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلّا غفرته، ولا هماً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضا إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين. لا إله إلّا الله وحده لا شريك له العلي العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمدٍ عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا:-دعاء الصباح مكتوب قصير مكتوب

دعاء الضيق والهم والحَزَنِ:

منً منا لا يمر بحالات من الضيق الشديد والحزن العميق بسبب صعاب الحياة ومشقتها، لذا يوجد الكثير من أعية الضيق يترقب بها العبد الذي يمر بحالة من الحزن لإلي الله ليزيل عنه الهم والحزن ومن أدعية الضيق والهم والحزن لرفع البلاء ما يلي:

دعاء الضيق والهم والحَزَنِ

  • اللهم بك توسّلت ومنك سألت وفيك لا في شيءٍ سواك رغبت لا أسأل منك سواك، ولا أطلب منك إلّا إيّاك، اللهمّ وأتوسّل إليك في قبول ذلك بالوسيلة العظمى والفضيلة الكبرى.
  • اللهم إنّي أشكو إليك ضعف قوتي، وقلّة حيلتي، وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجّهمني أم إلى قريبٍ ملّكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزل بي غضبك، أو يحل عليّ سخطك، لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  •  يا رب اللهم صلِّ على سيدنا محمدٍ النبي الأمي الحبيب، العالي القدر العظيم الجاه بقدر عظمة ذاتك، واغنني بفضلك عمّن سواك وعلى آله وصحبه وسلّم، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واغفر لي ولجميع المسلمين، وارحمني وإياهم برحمتك الواسعة في الدنيا والآخرة يا كريم يا رحيم.

شاهد أيضًا:-دعاء دخول المسجد

دعاء الضيق الشديد:

تمر على الإنسان أوقات عصيبة ومحن شداد، يتجه في هذه الحالة إلي خالقه وخالق الكون الله عز وجل بكلمات ومن الدعاء يرجو بها الله ويقرب بها ليزيل عنه ما أضره، وتوجد العديد من الأدعية للضيق الشديد يفضل على كل مسلم مكروب أنّ يدعو بها الله سبحانه وتعالي ومن أدعية الضيق الشديد ما يلي:

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال إنّ نبي الله صلي الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب «لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيم».
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير أموري.
  • «اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».

شاهد أيضًا:-دعاء دخول الحرم

دعاء الضيق والاكتئاب والخوف:

أمرنا ديننا الحنيف أنّ نلتجأ إلي الله عز وجل في جميع أمور حياتنا، فمن الله التوفيق وعليه صلاح الحال وتغير الأحوال والأقدار، فإلي الله يرجع الأمر كله، لذا يجب عندا نمر في حياتنا بأي أمر صعب أم تُصيبنا هم أو حزن أو ضيق أنّ تلجا إلي الله سبحانه وتعالى بالدعاء لرفع البلاء والتخلّص من الهم والحزن، ومن أفضل دعاء الضيق والاكتئاب والخوف ما يلي:

  • لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، العليّ العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ربّ السموات والأرض وربّ العرش العظيم، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام.
  • عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ: اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا) قالوا: يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هذه الكلماتِ؟ قال: ( أجَلْ، ينبغي لِمَن سمِعهنَّ أنْ يتعلَّمَهنَّ).
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضًا ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها، اللهم أعذني من سوء الرغبة والهلع وصور لي في قلبي ما ادخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير.

بعد التعرف علي دعاء الضيق شاهد أيضًا:-دعاء تسهيل الأمور المتعسرة

دعاء الاكتئاب والضيق الشديد مكتوب:

ما أجمل أنّ يكون العبد قريبًا من ربه في كافة أموره، وأنّ يبدء كل عمل جديد بالتقرب إلي الله بالدعاء بأنّ يكتب لله الخير ويُبعد عنه الشر، وأنّ يحالفه التوفيق ويرزقه السداد في العمل، ويكون ذلك بالدعاء وخاصة في حالات الضيق الشديد من أجمل دعاء للضيق الشديد مكتوب ما يلي:

  • اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضائك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي.
  • اللهم يا مؤنسَ كلِّ غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل كربة أسألك بأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا إنك على كل شيء قدير.
  • لا  إله إلّا الله وحده لا شريك له، العليّ العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ربّ السموات والأرض وربّ العرش العظيم، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال، اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.

شاهد أيضًا:-دعاء للأب المتوفي يوم الجمعة

دعاء الضيق من القرآن:

إنّ خير ما نتهدي به في حياتنا هو كتاب الله وسنة رسوله الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في كتاب الله العديد من الأدعية التي يُفضل أنّ يتقرب بها العبد من ربه في الدعاء، ومن دعاء الضيق من القرآن الكريم ما يلي:

  • قال تعالى: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ).
  • كما قال الله عز وجل : (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا*إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا).
  • وجاء في قول الحق سبحانه وتعالى: (هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ ۙ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ*فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ).
  • قال تعالى: (سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا).

شاهد أيضًا:-دعاء تحصين النفس

يُعدّ الدعاء من أحب وأجمل العبادات إلي الله عز وجل فالله يحب العبد التي يناجيه ويعلم أنّ الله معه في كل وقت وحين، فالله هو وحده القادر على تغيير الأحوال ورفع الأقدار وتحسين الأعمال، وخاصة في وقت الضيق على كل مسلم أنّ يكون دائما بالقرب من الله عز وجل في الفرح والضيق وأنّ يدعو بدعاء الضيق عندما يواجه أي صعوبات في الحياة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.