التخطي إلى المحتوى

دعاء العشر الأواخر من رمضان تلك الأيام التي تزداد فيها العبادة بكل أنواعها إلا أن الدعاء هو أكثر ما يقوم به المسلمين فيها، نظرًا لوجود ليلة القدر التي يستجيب الله فيها الدعاء ويحقق الأمنيات، الكثير من المسلمين يعتكفون داخل المساجد من أجل الصلاة وقراءة القرآن والدعاء بالليل والنهار، بذلك يكون المسلمون قد استطاعوا الفوز بعدد مهول من الحسنات؛ لأنهم ابتعدوا عن المعصية واختاروا القرب من الله بالدعاء والاستمرار في الطاعة وهذا يعتبر واجب على كل مسلم.

عندما تلفظ الشمس في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يتوجه المسلمون بقلوب مشتاقة وأرواح متضرعة إلى الله بالدعاء والتضرع. إنها ليالي القدر المباركة، التي تعد أهم ليالي السنة، وفيها يبحث المؤمنون عن الرحمة والمغفرة والتوفيق من الله تعالى.

دعاء العشر الأواخر (دعَواتُ المكرُوبِ: اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).[٣]
دعاء العشر الأواخر للرزق اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
أدعية الرزق في رمضان اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
دعاء الفجر في أخر رمضان اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان

المسلمون بحاجة شديدة للدعاء في هذه الأيام المباركة التي تلقى الإجابة من الله عز وجل، لهذا يمكنهم اختيار الأدعية المناسبة لهم إلا أننا سوف نقدم دعاء العشر الأواخر من رمضان وغيرها من الأدعية الجميلة في الآتي:

  • (اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).[١]
  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ علَّمَها هذا الدُّعاءَ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).[٢]
  • (دعَواتُ المكرُوبِ: اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).[٣]

اقرأ أيضاً: أدعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء العشر الأخير  للرزق

لكل مسلم يعاني من ضيق الرزق ننصحك بقول دعاء الأواخر مع مراعاة التركيز على الأدعية الخاصة بالرزق لكي يفتح الله لك باب رزق من حيث لا تدري، فيما يلي نقدم أدعية الرزق:

  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، ياذا الجلال والإكرام، ياقاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، ياحي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الفجر في العشر الأواخر

دعاء الفجر في العشر الأواخر

المسلمون في شهر رمضان لا يذهبون إلى النوم قبل أداء صلاة الفجر، لهذا يجب عليهم اغتنام الفرصة والتوجه إلى الله بالدعاء وطلب العفو منه، وصلاح الحال وراحة البال والتخلص من عذاب النار، هذه هي الأدعية المحببة نوفرها هنا:

  • اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

اقرأ أيضاً: اذكار رمضان

دعاء المطر في آخر رمضان

يعتبر المسلمون محظوظين جدًا إذا نزل المطر في العشر الأواخر من رمضان هنا تكون استجابة الدعاء شيء أكيد؛ لأن الدعاء يستجاب عند نزول المطر، لهذا من الضروري جدًا زيادة الدعاء في هذا الوقت وهذه أفضل الأدعية:

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إله العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لقراءة آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ أمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَأياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

أدعية في ليالي العشر

أدعية في ليالي العشر

يوفر لنا موقع الوفاق – dealifnd.com أدعية كثيرة من الأدعية النافعة التي تجعل حياة المسلم أفضل، حيث تحميه من الأذى والضرر، وتفتح له أبواب الرزق هذا فضلًا عن أنها تكون سبب رئيسي في دخوله الجنة، من هذه الأدعية ما يلي:

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سُئلت به أجبت إذا دُعيت به أعطيت أن تقضي لي حاجتي إنَّك على كل شيء قدير. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. اللهم إني أسألك رضًا لا يعقبه سخط، وفرحًا لا يعقبه حزن، اللهم املأ قلبي بكل ما هو خير لي، واقضِ لي حاجتي بقدرتك يا أرحم الراحمين. اللهم إنك تعلم كل خفية، فاكشف عني كل بلوى تصيبني وأغثني وكن معي، اللهم ارحمني والطف بي وتداركني يا لطيف. اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي لي حاجتي يا رحمن.

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر من أعظم الليالي التي جاء ذكرها في القرآن الكريم، تلك الليلة المقدسة التي لا يرد الله فيها يد رفعت إليه بالدعاء، في هذه الليلة تتحقق الأمنيات، لهذا من واجبنا أن  نكثر من الدعاء، وهذه أفضل الأدعية نقدمها هنا:

  • “اللهمّ إنّك عَفوٌّ كريمٌ تُحبُّ العَفوَ، فاعفُ عنِّي”
  • اللهمّ إن كانت هذه ليلة القدر؛ فاقسِم لنا فيها خيرَ ما قَسَمت، واختِم لنا في قضائك خير ما خَتَمت، واختِم لنا بالسعادة فيمَن خَتَمت، اللهمّ اجعل أسماءنا فيها من السعداء، وأرواحنا مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهمّ لا تصرفنا من هذه الليلة إلّا بذنبٍ مغفور، وسَعيٍ مَشكور، وعملٍ مُتقَبّلٍ مبرور، وتجارةً لن تبور، وشفاءٍ لِما في الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

أهم دعاء في العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان تعتبر من أعظم الأيام التي تمر علينا في العام لما لها من نفحات وفائدة تعم على جميع المسلمين، لهذا يجب علينا الاستفادة من هذه الأيام بالدعاء وأهم تلك الأدعية:

  • قال العُلماء إنّ سبب هذا الدعاء سؤال عائشة -رضي الله عنها- للنّبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام- عن الدُّعاء الذي تدعو به إذا أدركت ليلة القدر، فقال «اللّهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا»
  • أدعية شهر رمضان «عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله:»اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَلَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ».

أفضل 3 أدعية العشر الأواخر من رمضان

أفضل 3 أدعية العشر الأواخر من رمضان

هناك 3 أدعية تعد من أفضل وأحب الأدعية التي لابد من الدعاء بها في العشر الأواخر التي أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بزيادة الطاعة والعبادة فيها؛ لأنها من أسباب دخول المسلم الجنة، وهذه أفضل الأدعية نقدمها هنا:

  • اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهّم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اجعل اسمي من السعداء في رمضان يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عنا وتقبل توبتنا في هذه العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم إنك عظيم العفو، وتحب العفو، فاعفو عنا وارحمنا في هذه العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وتقبل منا الطاعات والأعمال.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفو عنا واغفر لنا في هذه العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر في هذه العشر الأواخر من رمضان، واجعلنا من المقبولين فيها.
  • اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك في كل لحظة من العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر وتقبل منا صلاتنا وصيامنا وقيامنا في هذه العشر الأواخر.
  • اللهم إنا نسألك خشيتك في العشر الأواخر من رمضان، وطاعتك في كل لحظة منها.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها العتق من النار والجنة.
  • اللهم ارزقنا حسن الختام في العشر الأواخر من رمضان، وتقبل منا صالح الأعمال.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلها لنا خيرًا من ألف شهر.
  • اللهم اجعلنا من المقبولين في العشر الأواخر من رمضان وفي ليلة القدر.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء النار في هذه العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلها لنا خيرًا وبركة.
  • اللهم اجعلنا من الفائزين برحمتك في العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها العتق من النار.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا في هذه العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر وأنزل علينا فيها رحمتك وبركتك.
  • اللهم اجعلنا من المقبولين والمغفور لهم في العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر واكتب لنا فيها الخير والسعادة.

اقرأ أيضاً: أدعية رمضان قصيرة

أجمل دعاء في ليلة القدر والعشر الأواخر

كل المسلمين يترقبون ليلة القدر في الأيام الفردية في العشر الأواخر من رمضان، هذه الليلة يكون لها علامات لا يعلمها إلا أهل العلم الذين ينبهون المسلمين لها لكي يضاعفوا العبادة فيها، لهذا نقدم لكم أجمل دعاء من أجلها هنا:

  • اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابـة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.
  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين.
  • اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير.

فضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان

فضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان

يعتبر الدعاء المستمر من الأمور العظيمة التي يقوم بها المسلم، فما بالكم إذا كان الدعاء في العشر الأواخر من رمضان بالفعل سوف يكون له فضل عظيم وهذا ما سنوضحه فيما يلي:

  • الدعاء بوجه عام له فضل كبير ولكن إذا تزامن مع مناسبة دينية جليلة مثل العشر الأواخر فسوف يكون له فضل مضاعف.
  • إذا داوم المسلم على الدعاء فهذا يعني أنه يداوم على عبادة عظيمة أرشدنا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة.
  • يحصل المسلم على الكثير من الحسنات ويجزى خير الجزاء.
  • تصبح الصلة بين العبد وربه أقرب من أي وقت آخر.
  • استجابة الدعاء لأن الرسول أكد على هذا في الأحاديث النبوية الشريفة.

في الختام لقد قمنا بإضافة أفضل وأهم وأجمل الأدعية الخاصة بالعشر الأواخر من رمضان، فليس هناك أفضل من هذه الأيام لكي نردد دعاء العشر الأواخر من رمضان الموصي به في الكتاب والسنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *