التخطي إلى المحتوى

دعاء العمرة نية من الأدعية التي يبحث عنها الكثير من مسلمي العالم، كسنة واجبة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فالعمرة يُقصد بها زيارة بيت الله الحرام بمكة المكرمة وأداء مناسك العمرة، ومنها الإحرام والطواف حول الكعبة والسعي بين جبلي الصفا والمروة، وقبل كل هذه الخطوات عليك أن تنوي العمرة بهذا الدعاء.

دعاء العمرة نية

دعاء العمرة نية
دعاء العمرة نية

يقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن العمرة على العمرة كفارة لما بينهما، وعمرة رمضان لها الثواب الأكثر والأعظم، ونحن الآن في شهر رجب، ويستعد المسلمون لزيارة بيت الله الحرام بشهر رمضان المبارك، فلو كنت أيضًا تستعد لذلك.

أول ما عليك التعرف عليه هو دعاء العمرة نية القبول وماذا عليك أن تقول وأنت تقترب من الحرم المكي الشريف، حتى تكتمل عمرتك فأنت في حاجة للدعاء؛ الدعاء وأنت تطوف حول الكعبة، والدعاء وأنت تسعى بين الصفا والمروة، والدعاء وأنت في بيتك تستعد للذهاب، ودعاء العمرة نية يكون على النحو التالي: 

  • اللهم قني عذاب النار يوم تبعث عبادك.
  • اللهم ارزقني الجنة بغير حساب.
  • يارب إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.
  • اللهم اجعله حجًا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وعملا صالحا مقبولا وتجارة لن تبور.
  • يا عالم ما في الصدور أخرجني يا الله من الظلمات إلي النور.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

دعاء العمرة إذا حبسني حابس 

تقول السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يردد دعاء للعمرة، وأنت و نويت العمرة ولكن حبسك حابس أو منعك شيء من الذهاب لهناك فأنت يمكنك من موقعك أن تدعو أدعية بنية العمرة.

فلا يوجد أي مسلم على وجه الأرض إلا ويتمنى أن يزور بيت الله الحرام ويطوف بين الصفا والمروة وتدب قدماه في كل موضع قدم للنبي محمد وآله وصحبه، ولو كنت تسأل عن دعاء العمرة نية إذا حبسني حابس وسيتقبل الله لك إن شاء الله، فردد هذا الدعاء الآن:

اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني. التسبيح والتكبير والتلبية: سبحان الله.. الله أكبر الله أكبر.. لبيك اللهم لبيك.. اللهم يسر لي ذهابي إلى العمرة، اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، حَيِّنا رَبَّنا بالسَّلامِ

دعاء العمرة للنساء 

بعض النساء تبحث عن دعاء العمرة وقوله قبل البدء في مناسك العمرة، فنحن الآن في موسم عمرة رجب وسيليه موسم شعبان ورمضان، فهو الموسم المليء والزاخر بالعبادات، وشعيرة العمرة من الشعائر السهلة والبسيطة لو أنتقت كل جوانبها ستصح عمرتك بإذن الله تعالى، فأركان العمرة 3 أركان فقط.

بعدها تنتهي العمرة، وعكس الحج فهو مليء بالنسك المتعاقبة خلال أيام تبدأ من يوم التروية والوفوق بعرفة ومزدلفة ثم رمي الجمرات، وعند وصول المعتمرة إلى المسجد الحرام بعد الإحرام وتتوجه للقبلة، عليها أن تقول:

  • رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
  • لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له المُلك وله الحَمد وهو على كل شيءٍ قدير، أنجَز وعده، ونَصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”، وتدعو بعدها بما تَشاء
  • اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حربا لأعدائك وسلما لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك من خلقك
  • اللهم لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدا سواك واجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لنا غنى لا يطغينا وصحة لا تلهينا وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا.
  •  اللهم إني أسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في الدين، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

 

اقرأ أيضًا: أدعية الطواف

دعاء العمرة لشخص آخر 

دعاء العمرة نية
دعاء العمرة نية

لو رحل عن حبيب أو عزيز، أو ترغب في أن تؤدي مناسك العمرة لأبيك أو أمك لمرضهم أو وفاة أحدهم، فيجوز ذلك، ويقول أهل العلم أنه في هذه الحالة يحدث الإحرام بمجرد التلفظ بالكلمة أو بالنية ودعاء العمرة حتى لو كنت ترتدي الملابس العادية، فعندما تصل إلى الميقات تتم أعمال النظافة والاغتسال، ويشمل هذا المرأة حتى لو كانت حائضًا أو نفساء.

تلبي التلبية الوارد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتكثر منها وذكر الله كثيرًا، وتدعو بأي دعاء يخطر في ذهنك وترفع يدك لله سبحانه وتعالى وتذكر من تنوي أداء العمرة له، من خلال هذا الدعاء: 

  • اللهم أن هذا البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك والعبد عبدك وأنا عبدك وابن عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار وحرم لحومنا وبشرتنا على النار.اللهم أسقني شربة بكأس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها يا ذا الجلال والإكرام
  • (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ، لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ، وَالْمُلْكَ لا شَرِيكَ لكَ
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام على رسول الله.

دعاء العمرة الطواف 

يعقبه البحث عن أدعية للسعي والطواف، لما لهم من فضل كبير على المعتمر، فعند الوصول إلى مكة تقول لبيك اللهم عمرة، ثم تطوف حول الكعبة 7 أشواط، ثم تقصير الشعر والتحلل من الإحرام في حالة أراد الحاج أن يضم العمرة مع الحج، ولكن أدعية الطواف سواء في الحج أو العمرة تكون واحدة، ويتمثل دعاء السعي والطواف في الآتي: 

  • اللهم لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدا سواك واجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لنا غنى لا يطغينا وصحة لا تلهينا وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا، اللهم إني أسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في الدين، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • اللهم احفظ أبنائي من أي شر وبارك لي فيهم واحفظ لي ذريتي من بين يدي ومن خلفي اللهم لا ترني فيهم بأسا يشقيني، إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق.
  • اللهم يا ربي ورب كل شيء ومليكه إني أدعوك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد وأدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت.

هل يجوز النوم بملابس الإحرام قبل العمرة؟

ملابس الإحرام كما هو معروف لا تكون بها خيط ولو رفيع، ولذلك لا يجوز وفقًا لما أكده العديد من العلماء، اللبس المخيط بما في ذلك الملابس المعتادة، ولا ينام في ملابس الإحرام.

لا يحل له مس الطيب ولو طال الإحرام إلا بالتحلل، فلا يجوز أن ترتدي ملابس الإحرام ثم تنام وتغط في نوم عميق بها، كما لا يجب أن ترتدي أي شيء مُخيط أثناء الإحرام، لأن هذا يجوز للمرأة فقط. 

في نهاية المقال دعاء العمرة نية من أكثر الأدعية التي يبحث عنها الكثير من المسلمين في هذه الفترة، الزاخرة بالمناسك الدينية المختلفة بين عمرة رجب وشعبان، والاستعدادات لعمرة رمضان لأنها العمرة التي يتنظرها المسلمون من العام للعام، لفضلها وثوابها الكبيرة عند الله تعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *