التخطي إلى المحتوى

دعاء المظلوم يوجد منه الكثير من الصيغ القصيرة المكتوبة، والتي يبحث عنها الكثير من الناس، منها نماذج مطولة وأخرى مختصرة، ولما كان وقع الظلم على المظلوم شديد الألم والقسوة، فيجب أن يعرف أيضًا أن الظالم يرتكب إثم عظيم لا يرضاه الله أبدًا، وسوف يحاسب عليه حساب عسير، وسوف يقتص منه الشخص الذي ظلمه، ومن خلال هذا المقال نستعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من دعاء المظلوم، فتابعونا.

دعاء المظلوم

دعاء المظلوم
أدعية المظلوم

إن الظلم يجب أن يعرف الجميع أنه يعتبر جريمة شنيعة يرتكبها الإنسان ظلمًا ضد آخر، وينتهك حقه في بالباطل والعدوان، ولكن حتى وإن كان المظلوم لا يستطيع رد الظالم عن ظلمه، فليتوجه بكل يقين إلى الله تعالى بأنه سينصره، لأنه سبحانه وتعالى يسمع دعاء المظلوم، ومن الأدعية ما نذكره فيما يلي:

  • اللهم إني واقفٌ منكسر بين يديك مظلوم على بابك يا من حرَّم الظلم على نفسه طالبًا نصرك في شدتي ومحنتي التي ظُلمت فيها، اللهم من لنا سواك لطلب رد المظلمة اللهم يا ناصر الضعفاء انصرني.
  • اللهم يا من خلقتنا بني الإنسان وكرمتنا اللهم يا من سنَّ الدين وعظَّمه اللهم يا رافع النجوم ويا مسخر الطيور سبحانك يا محيي العظام وهي رميم.. اللهم يا من قال (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ) ها أنا يا الله أدعوك لدفع الظلم عني يا من لا يرد يدًا مدت إليه.
  • ربي لا إله إلا أنت الواحد الأحد يا من بالدعاء سميع ويا من بما في الصدور عليم، اللهم يا جبار يا منتقم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى بأن تدفع عني المظلمة اللهم هوِّن عليَّ مصيبتي ومظلمتي.
  • دعاء المظلوم يا رب ها أنا ذا يا ربي أسير سجين في يدي الظالم، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهة عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك.

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة

حرم الله تعالى الظلم على عباده ونفسه قبلهم، فإن الظلم لن يؤدي إلا إلى مصائب وأزمات، سواء كانت فردية أو جماعية، تضر المجتمع بأكمله، بالعدل مطلوب لتستقيم الحياة في المجتمع، وهنا نقدم أمثلة على دعاء الظلم كما يأتي:

  • اللهم إني أسألك يا ربي ويا خالقي أن تجعل عذابك على من استأثر بقوتك في البطش بعبادك، وظلمهم والجور عليهم في حقوقهم، اللهم اجعلنا من المهتدين، ولا تكتبنا في الظالمين اللهم إني أحمدك على جعلي من المظلومين لا الظالمين.
  • اللهم سبحانك يا ربنا أنت الجليل الرقيب واسع العلم عالم الغيب والشهادة.. اللهم إني أعلم أني مقصر في العبادات ولا ألجأ إليك بالدعاء إلا في الشر.. اللهم إني ظُلمت في الدنيا فارزقني يا الله القصاص ممن ظلمني في الآخرة اللهم لا تذقه النعيم في الآخرة كما جار عليَّ في الدنيا.
  • ربي يا من ينادي عباده هل من تائب فأتوب عليه، يا من ينادي على عباده هل من سائل فأعطيه مسألته فإن مسألتي هي الثأر ممن ظلمني اللهم واجعل ثأرنا على من ظلمنا اللهم لا تذق الظالمين النعيم في الدنيا ولا في الآخرة اللهم ابتلِهم صعب البلاء جزاءً لظلمهم.

بعد التعرف علي دعاء المظلوم عبر موقع الوفاق dealifnd.com اقرأ أيضاً: دعاء النصر

دعاء الظلم والقهر

دعاء الظلم والقهر
دعاء الظلم والقهر

الرد السريع على الظالم من خلال دعاء المظلوم على الظالم بالاسم هو ما يلجأ له الكثير من الأشخاص المظلومين والمكروبين بسبب ظلم الغير، وحيث أن دعاء المظلوم لربه لن يرفض، وذلك لعدم وجود حائل بينها وبين الله كما وعد سبحانه وتعالى، لذا نقدم فيما يلي أهم الأدعية التي ينصح كالآتي:

  • اللهم إنك صدقت يا من أصدق القائلين يا ربنا يا عظيم سبحانك يا من توحد بالجمال لكمال الجلال تعظيمًا وتقديرًا.
  • اللهم اصرف عن قلبي شر الظلم اللهم إني قد ذقت الظلم وفرجته عليَّ برحمتك فلا تجعل يا الله للظلم في قلب مستقر.
  • اللهم إني أدعوك دعاء من أتاك لرحمتك راجيًا طلب نصرتك يا الله يا ذا الجلال والإكرام من الظلم الذي وقع بي، اللهم إني أرجو رحمتك في رفع الظلم عني اللهم اجعل مظلمتي في ميزان حسنات ثقيلاً واجعل الظلم في ميزان من ظلمني كجبل أُحُد.
  • ربي لك الحمد فلا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت.
  • اللهم سبحانك يا من يقضي ولا يقضى عليه.. اللهم إني توكلت عليك يا خير الوكيل بأن ترزقني النصر في رد مظلمتي اللهم إنك سبحانك القوي الجبار المنتقم.
  • اللهم إني داعيك وكلي ثقة بأنك مجيب لي الدعاء. اللهم يا عفو يا من يحب العفو والرحمة وخلقتنا وفي قلبنا مثال ذرة من رحمة فإني أدعوك يا الله بأن ترشد الظالمين إلى صوابهم وقتما ظلموا اللهم إن كان الظلم قد تمكن من قلوبهم فاجعلهم يا ربنا من المقسومة ظهورهم يوم القيامة، واجعلهم ممن يمشون على وجوههم.
  • ربي إن الظالمين جمَّاعين لسطوتهم وجبروتهم اللهم إني العبد الضعيف منك أطلب وإليك أنيب بأن تريني فيهم عجائب قدرتك، وأن تجعل سطوتهم كلّابًا لهم يسحبهم إلى قال سَقَر

دعاء المظلوم عن الرسول

قم بتعويد النفس على الخوف أولًا من الله تعالى، واستغفر دومًا وصلى على الرسول، واذكر الله تعالى دائمًا، واحفظ الصلاة في وقتها، ثم انتبه إلى الآخرة وعذابها، في انتظار كل ظلم يأكل مال الناس يؤذي الغير، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله لا يحب الظلم ولا يرضاه، وفيها يلي أدعية عن الظلم:

  • سبحانك يا ربنا العزة والجبروت، ولا حول لنا ولا قوة إلا بك يا الله، اللهم لا حول ولا قوة لمن ظلم العباد وإنه بعزتك وبمشيئتك لهو من أهل النار خالدًا فيها لا يذوق فيها إلا الزقُّوم.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله وحسبي الله العلي العظيم هو مولانا ونعم النصير.
  • أنت حسبي يا ربنا وأنت نعم الوكيل الذي يتكل عليه المستضعفين اللهم يا وكيل المظلومين إني أسألك يا مالك الثقلين والدنيا والآخرة ألا تذق الظالمين من ريح الجنة إن كانوا ظلَّامين لعبادك. لا إله إلا أنت يا واحد يا قهار، لا إله إلا أنت ربنا الجليل الجبار، يا من أرانا في النمرود الآيات وأغرق فرعون في البحر بعد الظلم فمات اللهم أرني في الظالمين يومًا يجعلهم عبرة لكل ظالم جبار متكبر بسطوته على العباد.
  • الله أكبر على من لا يخاف يوم الحساب.. الله أكبر على من ظلم وجار.. الله أكبر على من طغى وتجبر.. الله أكبر على من بسطوته ملك وفجر.. الله أكبر على كل مجرم ظالم أفاك.. الله أكبر على كل مفسد في الأرض.
  • لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك رب العرش العظيم العادل المقسط الذي لا يجور ولا يظلم اللهم يا فارج الهموم، يا مجيب دعوة المظلوم إني مسني الظلم من عبادك يا من حرمت الظلم على نفسك اللهم إني أسألك إني مفوض أمري إليك اللهم إني ضعيف مغلوب فاكتب لي النصر من عند يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضاً: دعاء على الظالم

دعاء المظلوم والمهموم

دعاء المظلوم والمهموم
دعاء المظلوم والمهموم

لا شك أن هناك علاج للظلم، يمكن للظالم أن يوقف ما يفعله بالتوبة إلى الله تعالى، وعازمًا على عدم الرجوع إلى ما فعله، وتعود نواياه للخير ورد المظالم والحقوق إلى أصحابها، حتى يتجنب ما قد يسببه له دعاء المظلوم من هلاك في الدنيا والآخرة، وفيما يلي بعض الأدعية:

  • اللهم يا حي يا قيوم يا مالك الملك سبحانك يا ربنا يا من تؤتِ المُلك من تشاء، وتنزع الملك بعزتك ممن تشاء اللهم إني أدعوك رافعًا يدي إليك لدفع مظلمتي اللهم إني عبدك المستضعف المتشبث في عدلك يا عدل بأن تنصرني.
  • اللهم إني قد ظلمت نفسي سابقًا بالعصيان وبالذنوب (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) (سورة الأنبياء الآية 87).
  • اللهم إني قد جير عليَّ بعدما ظلمت نفسي فاكتب اللهم لي النصرة وارزقني الثأر على من ظلمني.
  • ربي يا من أجاب نوحًا حين ناداه ويا من كشف الضر عن أيوب في بلواه، يا من أمَّن إبراهيم من نار النمرود وحفظ إسماعيل وأمه بزمزم ودمدم الأرض على أصحاب الأخدود اللهم اجعلني من الثائرين على من ظلموني اللهم اجعل ظلمهم في حياتهم لولا تسلطهم على المسلمين.
  • اللهم يا من حفظت موسى في اليم والتابوت .. اللهم يا ذا العرش المجيد سبحانك يا فعالاً لما تريد اللهم يا معطي كل شيء خلقه اللهم سبحانك يا مضحك الناس ومبكيهم اللهم يا رافع يا خافض إني أسألك أن تذل كل ظالم جبار معتد.
  • اللهم يا من تسمع دعاءنا، وتعرف ما في صدورنا سره وعلانيته نحن المستجيرون الوجلون من ظلم البشر إلى عدلك يا عدل يا سميع اللهم ارغم أنف كل من ظلم اللهم اجعل ظلمه وتدبيره عليه مدمرًا له.

دعاء المظلوم يوم الجمعة

إحساس الظالم بالندم قد يكون بعد فوات الأوان عندما يكون أصبح بين يدي الله سبحانه وتعالى، ولكن فوق كل شيء سيكون غضب الله عليه، وعلى كل ظالم واللعنة عليه، وطرده من رحمته، وهذا هو سبب كبير في مواجهة الظالم للصعوبات والمصائب في حياته، وهذه بعض الأدعية للمظلوم:

  • اللهم إنَّا نشكو إليك ضعف قوتنا، وقلة حيلتنا، اللهم إن نشكو إليك دماء المسلمين المسفوكة والمساجد المدمرة والأيامى واليتامى، اللهم عليك بالظالمين وزلل الأرض من تحت أقدامهم اللهم اشعل الأرض بهم من غضبك.
  • اللهم إن مسرى نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يبكي من تسلط الظالمين الغاصبين اللهم عليك بهم اللهم اجعل الدائرة تدور عليهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم.
  • اللهم اقذف الرعب في قلوبهم اللهم إنهم ظالمين ولا يفلح الظالمين في الدنيا والآخرة.
  • اللهم عليك بالظالمين ومن تعاون مع الظالمين اللهم زلزل أركانهم اللهم اجعل دائرة السوء تدور عليهم اللهم خذ الظالمين أخذًا وبيلًا اللهم لا تجعل للظالمين على الأرض من الديار اللهم زد قلوبهم في قسوتها، اللهم اخزهم في الآخرة إنه من أدخلته النار فقد أخزيته.
  • اللهم انصر المسلمين المستضعفين في أنحاء الأرض اللهم اجعلنا لك شاكرين على دك الظالمين.
  • اللهم اجعل ألسنة عامرة بذكرك واجعلنا ذاكرين لك بعد زلزلة الأرض من تحت الظالمين اللهم عليك بكل ظالم متكبر لا يؤمن بك.
  • سبحانك يا ربنا يا من لا شريك معه ولا إله معه سبحانك يا ناصر المظلوم.
  • اللهم لا تمهل الظالم اللهم اجعل الظالم في الدنيا ذليلًا وفي الآخرة يرجو أن يكون ترابًا اللهم اجعل كل من ظلم واعتدى على حُرمة من حُرمات المسلمين ممن ينكبون على وجوههم في النار يوم القيامة.

دعاء المظلوم في جوف الليل

للظلم آثار سلبية كثيرة كالقلق، والاضطراب، وفساد القلب، والفشل في حياته، والفساد في كل شؤونه، وأسوأ مما كان عليه قبل ذلك، هذا بالإضافة إلى العقوبة التي سينالها في الآخرة، وهذه بعض الأدعية ضمن دعاء المظلوم في جوف الليل كالآتي:

  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم يكن بك عليَّ غضب فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب.
  • اللهم عليك بمن ظلمني، اللهم خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِته بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً”.
  • يا رب إن الظالم جمع كل قوته وطغيانه وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدعاء، يا رب فاستجب لدعوة عبدك المظلوم وانصرني فإنك يا كريم قلت لدعوة المظلوم وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين.. آمين”.

دعاء المظلوم من القرآن

دعاء المظلوم من القرآن
دعاء المظلوم من القرآن

هناك أسباب كثيرة لظلم الإنسان، سواء كان هو نفسه أو غيره، ولعل أهمها وساوس الشيطان وأتباعه، وضعف الإيمان، وتجاهل عذاب الله وعذابه، وموت الضمير، عدم الاهتمام بما يحدث للآخرين والظلم الذي يعانون منه، والرغبة والوعي الذاتي والشر، فهو دافع الإنسان لقمع الآخرين وانتهاك حقوقه وحياته، وفيما يلي دعاء على الظالم:

  • اللهم إنا عبادك بنو عبادك بنو إماءك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدلٌ فينا قضاؤك اللهم إنا ظُلمنا فثبت اللهم أقدامنا، وسدد خطانا وقوِّ ألسنتنا (وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (سورة آل عمران الآية 147).
  • اللهم القِ في قلوب الظالمين الرعب والخشية لما فعلوا واجعل اللهم النار (وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ) (سورة آل عمران 151).
  • اللهم اجعلهم من المعذبين في الأرض والحياة الدنيا قبل الآخرة وعذابها القائم الذي لا ينقضي. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين، وأخرجنا منهم سالمين ” وَكَذَٰلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُون “(سورة الأنعام 129) اللهم انت وحدك لا إله إلا أنت القادر على من تجبر بالظلم، القادر على من ظلم فانصرنا يا الله على الظالمين.
  • تعد الآية الحادي والأربعين من سورة الأعراف (لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ) من الآيات التي يقتبس منها أجمل دعاء على الظالمين، اللهم اجعل جزاء الظالمين جهنم لهم مستقر في الدار الآخرة هي أرضهم وسماهم.
  • اللهم إن الظالمين قد تجبروا وعلو في الأرض مثل ما علا فرعون وتجبر في الأرض، اللهم اجعل لهم مستقر ومستودع في النار ماكثين فيها اللهم اجعلهم من القائلين (يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ۖ) (سورة الزخرف الآية 77).

اقرأ أيضاً: دعاء على من ظلمني

أدعية على الظالمين

الظلم هو أكل أموال الناس بالباطل، وخيانة الثقة، وانتهاك حقوق وممتلكات الآخرين، وغيرها من الأشياء السيئة التي تمنعنا الأديان والكتب والعادات والتقاليد من فعلها، لذا يسمع الله توسلات المظلومين ضد ظالميهم، ومنها الآتي:

  • اللهم إني أستعيذ بك من كل ظالم متكبر لا يؤمن بيوم الحساب اللهم ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا اللهم اجعل كيد الظالمين في نحرهم.
  • اللهم احفظنا واشملنا برعايتك. اللهم اجعلنا من الذين اتقوا اللهم اجعلنا من الذين قلت فيهم (ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا) (سورة مريم الآية 72)، اللهم لا تأخذنا بذنوبنا اللهم إنا آتانا رسلك فآمنا وسمعنا الكلام وأطعناك اللهم لا تسلط علينا الظالمين.
  • (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) (سورة الأنبياء الآية 87).
  • اللهم إن ظلمنا أنفسنا فلا تسلط علينا من يذلنا ويعاقبني بظلمنا.
  • اللهم إنك الناصر من بأس الظالمين اللهم لا تسلط علينا من عبادك الظالمين وأعوانهم.
  • اللهم إنا سمعنا كلام رسولك وأطعناه اللهم اغفر لنا وإليك المصير، اللهم لا تحملنا من الذنوب، والأعباء ما لا طاقة لنا بها اللهم اعفُ عنا واغفر لنا أنت سبحانك مولى كل مستضعف، وقوي من عبادك اللهم لا تولِّ علينا بذنوبنا من لا يتقيك فينا أو يجور علينا ظالمًا.

وقت استجابة دعاء المظلوم

يعد دعاء المظلوم، واحد من بين أكثر الموضوعات التي يبحث عنها الناس الذين تعرضوا للظلم في حياتهم، فقد لا يكون لدى المظلوم حصيلة تعبيرية إلا بقوله حسبي الله ونعم الوكيل، لذا يبحث عبر مواقع جوجل وشبكة الإنترنت للوصول إلى ما يمكن قوله يدعي على من ظلمه.

هناك بعض الصيغ قد وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأيضًا يمكن أن يستخدم الآيات التي جاءت في كتاب الله كدعاء، يطلب به رفع الظلم عنه، والانتقام من الظالمين، ومن أفضل الأوقات التي يستحب فيها الدعاء هي الثلث الأخير من الليل، وعقب كل صلاة، وبين الأذان والإقامة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم دعاء المظلوم، وقد عرضنا لكم مجموعة مختارة ومتنوعة من الأدعية التي تعبر عن حال المظلومين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *