التخطي إلى المحتوى

دعاء بعد المذاكرة هو أحد أكثر الأدعية المستجابة التي يلجأ إليها الطلاب.. خاصةً مع اقتراب موعد إجراء الاختبارات الدراسية؛ نظرًا إلى الفضل العظيم الذي يحمله، والصيغة السهلة التي يقال بها.. وفي الفقرات المقبلة سنشير إلى كل ما له علاقة بصيغة دعاء بعد المذاكرة وبعض الأدعية الأخرى.

اقرأ أيضًا: دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم

دعاء بعد المذاكرة

أدعية للمذاكرة
أدعية للمذاكرة

مع اقتراب موعد الامتحانات يرغب الطلاب بقول بعض الأدعية التي من شأنها أن تساعدهم على استرجاع ما ذاكروه وحفظوه.. وهنا يأتي دور دعاء بعد المذاكرة.

حيث إنه من الأدعية المستجابة التي تجعل الفرد يحصل على الرحمة والمغفرة من الله.. علاوة على النتائج المرجوة منه والتي تتمثل في أن الطالب سيتمكن من استرجاع ما حفظه بسهولة ويسر، وإليك صيغة دعاء ما بعد المذاكرة في الآتي:

“اللهم أستودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه.. ولا تنسينه يا ربّ العالمين، إنك على كل شيء قدير وقوي به عزمي بحولك وقوتك.. فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين”.

أفضل الأدعية عند المذاكرة

إلى جانب دعاء بعد المذاكرة السابق الإشارة إليه.. توجب الإشارة إلى وجود أدعية أخرى من شأنها أن تعين الطلاب على الاستذكار والتركيز، وإليكم بعض تلك الأدعية في الآتي:

  1. اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء في الأرض والسماء ارزقنا فهم النبيين والمرسلين.. يا رب امنحنا التركيز والقوة وارزقنا السعادة التي لا تنقطع أبدًا.
  2. بسم الله نبدأ كل شيء وننهيه.. رحمن الدنيا ورحيمها ومالك الكون بأسره، اللهم امنحنا قوة التركيز والاستيعاب من لدنك وارحمنا برحمتك يا رب المخلوقات.
  3. اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت فرده إلي عند حاجتي إليه.. فإنك القادر الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
  4. يا من إذا أردت شيئًا قلت له كن فيكون أنت القادر ولا يعجزك شيء.. اللهم ارزقني الفهم وسعة الصدر والنجاح والتفوق فإنك القادر على كل شيء في الدنيا يا رب العالمين.
  5. يا رب العالمين إلى من ادعوا وأنت وحدك القادر لا شريك لك.. اللهم انشر لي رحمتي وهيأ لي من واسع فضلك كل ما أتمنى.
  6. رب أطلق لساني وذكرني كل ما نسيت حين احتاج يا رب العالمين.. اللهم ولا تتوفني إلا وأنت راضٍ عني، ارزقني من فضلك ورحمتك الأجر والثواب.
  7. يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه.. اجمع بيني وبين ما أتمنى، اللهم امنحني فهم النبيين والملائكة.. اللهم أعني على تذكر الأمور حين أحتاج إليها.. فأنت وحدك القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  8. اللهم يا رب العباد ارزقني الفهم من لدنك.. أنت القادر الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.

اقرأ أيضًا: دعاء قضاء الحاجة

أدعية مستجابة للطلاب

أدعية مستجابة للطلاب
أدعية مستجابة للطلاب

لا زلنا بصدد الحديث عن دعاء بعد المذاكرة.. ومن هنا نشير إلى وجود المزيد من الأدعية التي من المستحب للطلاب أن يدعون بها، كما أن أولياء الأمور عادةً ما يقومون بقولها.. رغبةً منهم في جعل الأبناء يحصلون على النجاح والتفوق، وإليك المزيد من تلك الأدعية فيما يلي:

  1. اللهم ارزق كل الطلاب الحظ الوفير من النجاح والتفوق.
  2. إلهنا وإله المستضعفين.. اللهم قر أعين كل عبادك بنجاح أبنائهم، يا رب عاونهم على النجاح وبلوغ أعلى درجات التفوق فإنك إذا أردت شيئًا قلت له كن فيكون.
  3. اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا.. وحدك القادر على كل شيء يا رب العالمين، اللهم ارزق أبنائنا الفهم من لدنك.. وأعنهم على تحقيق أمانيهم بما فيه الخير لهم ولنا جميعًا.
  4. رب الكون أنت القادر على كل شيء.. اللهم اجعل تعبنا وجهدنا في ميزان حسناتنا، اللهم اجعله شاهدًا علينا يوم القيامة.. يا رب أعنا على استذكار ما حفظنا وما علمنا، اللهم أنت وحدك القادر لا شريك لك.
  5. إلهنا وإله آبائنا إلى من ندعو وأنت القادر الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.. اللهم اجعلنا من المشمولين برحمتك، وارزقنا فهم النبيين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  6. ربنا رب الكون ورب المستضعفين.. اللهم اجعلنا ممن يسعدون بالنجاح في الدار الدنيا التي فيها معاشنا، ومن يسعدون بالجنة في الدار الآخرة التي إليها مردنا.. اللهم ثبتنا على دينك ودين نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضًا: دعاء للحمل

فضل دعاء بعد الاستذكار

بالنظر إلى دعاء بعد المذاكرة.. فستجد أن له فضل عظيم، علاوة على الأجر والثواب الذي يحصل الطالب عليه.. وفي الآتي سنشير إلى فضل التوجه إلى الله -عز وجل- بهذا الدعاء:

  1. من الممكن الاعتماد على هذا الدعاء في الاستذكار.. في حال أن أراد الطالب استدعاء ما ذاكره وحفظه من معلومات.
  2. تقوية الصلة بين العبد وربه.. وخاصةً إن كان الداعي يردد تلك الكلمات الجليلة وهو على يقين بأن خالقه سيستجيب دعاءه.
  3. الراحة النفسية التي تتسرب إلى قلب الداعي.. وتجلعه يتخلص من القلق والتوتر.

اقرأ أيضًا: الدعاء لِلْمَيِّتِ من الكتاب والسنة

يبقى دعاء بعد المذاكرة هو الأفضل على الإطلاق بالنسبة إلى الطلاب.. نظرًا إلى الراحة النفسية التي تعم عليهم في حال أن قالوه، كما أن صيغة هذا الدعاء بسيطة وهي كالتالي: “اللهم أستودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه.. ولا تنسينه يا ربّ العالمين، إنك على كل شيء قدير وقوي به عزمي بحولك وقوتك.. فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.