التخطي إلى المحتوى

يعد دعاء تحصين العائلة من أفضل وأنفع ما يمكن أن يحفظه العبد ويردده بينه وبين نفسه، ويدعو الله أن يحصنه ويحصن عائلته وولده وماله، فكثرة الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى والتسبيح والصلاة من أفضل الطرق التي تعبر بها من أزمتك ومحنتك أنت أو أي أفراد عائلتك، وتحصنكم من الشرور والأذى، ومن خلال موقعنا سوف نذكر أفضل أدعية للتحصين مكتوبة ومستجابة إن شاء الله.

كيف أحصن بيتي من العين؟ من خلال الإكثار من الدعاء وقراءة القرآن خاصة سورة البقرة، حيث قيل عنها أنا تطرد العين والحسد والشياطين من البيت.
ماذا يفعل رش الملح على باب المنزل؟ له دور كبير في تقليل الرطوبة في المنزل وطرد المشاعر السلبية والأرواح الشريرة منه إلى جانب ذلك تحسين الجو العام والتخلص من الحظ السيء.
ما هو علاج الحسد الشديد؟ الإكثار من قراءة القرآن والدعاء وقراءة المعوذتين والاستغفار إضافة إلى ذلك ينصح بالإنفاق في سبيل الله، فإخراج حق الله من المال واجب ويزيل العين.
هل كثرة المشاكل تدل على الحسد؟ نعم حيث أن كثرة المشاكل وافتعالها على أتفه الأسباب وعدم الإحساس بالسعادة، وكره أفراد العائلة لبعضهم البعض، والشعور الدائم بالحزن والاكتئاب.

دعاء تحصين العائلة

دعاء تحصين العائلة
دعاء تحصين العائلة

لا يشترط أن تردد دعاء تحصين العائلة وأنت تصلي أو بعد الوضوء مباشرة، ولكن الأفضل أن يلزم لسانك في كل وقت منذ أن تستيقظ من النوم حتى تنام، فمن تسأل إذا لم تسأل الله سبحانه وتعالى؟ فكثير ما نمر نحن وأفراد عائلتنا بالكثير من المشاكل والضغوط، نخاف على إخوتنا وأولادنا من السوء والأذى الذي قد يلحق بهم.

ففي هذه الحالة أفضل ما يمكن أن نقدمه لهم هو الدعاء لهم وأن نسأل الله تعالى أن يحميهم ويخرجهم من الضيق إلى الفرج ومن ضعفهم لقوته، وفيما يلي أفضل الأدعية التي يمكنك أن تردده وقتما تشاء:

  • اللهم إنا ضمنك أنفسنا وأموالنا وأولادنا وأهلينا وذوي أرحامنا ومن أحاطت به شفقة قلوبنا وجدران بيوتنا ومن معنا وما معنا وكل ما أنعمت به علينا وكن لنا ولهم حافظًا يا خير مستودع في الدين والدنيا والآخرة.
  • الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، اللهم إني وأهلي ووالدي وأولادي وإخواني ومالي أصبحنا وأمسينا وداعة عند من لا يضيع الوداعة، احفظني وأهلي ووالدي وأولادي وإخواني ومالي، احفظني وأهلي ووالدي وأولادي وإخواني ومالي، احفظني وأهلي ووالدي وأولادي وإخواني ومالي.
  • تحصنت بالله العلي العظيم، من شر الأشرار وشر الأخطاء وشر الأمراض وشر الحساد وشر كل ذي شر لا أطيق شره ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
  • ربي إني أخاف من فواجع القدر فاللهم أحفظ لي عائلتي وأحبتي ومن هم حولي ولا تحرمني من قريب أو بعيد اللهم إني أستودعك كل شيء أحببته.
  • يارب عائلتي هي اطمئناني الوحيد في هذه الحياة ، يارب لاتذق أحدهم مرّ الألم ولا تذقني حزنهم.

دعاء تحصين العائلة من السحر 

من أجمل ما يمكن أن تقدمه لعائلتك هي أدعية التحصين من السحر والحسد والعين، وأنت تستودعهم الله سبحانه وتعالى الذي لا تضيع ودائعه أبدًا، فالعين أو الحسد قد ذُكروا في القرآن بأكثر من موضع، وأمرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأن نحصن نفسنا وأهل بيتنا من الحسد والعين، فقد يدمر الحسد عائلة بأكملها وينشر الفتن بين الإخوة والأبناء.

عليك أن تستعين بقضاء الحوائج والمصالح بالكتمان وقراءة القرآن وخاصةً المعوذتين، ثم ترديد أدعية تحصين النفس والعائلة من الحسد، ومن أهم هذه الأدعية المذكورة في السنة النبوية: 

  • اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ
  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء تحصين البيت 

يتوجب عليك ترديد دعاء تحصين العائلة، فالحسد قد يطال المنزل كله، بمجرد النظر إليه فقد نغفل عن تحصين البيت والأولاد ولا ندرك ما قد يصيب بيتنا ولا أولادنا من حقد أو حسد أو عين حاقدة تشتت لم العائلة، بل قد يتطور الأمر إلى الخصام لفترات طويلة بدون مبرر أو سبب يُذكر.

لهذا يجب أن تحرص على تحصين بيتك من وقت لآخر وأهلك، والأفضل أن يتم ذلك يوميًا، وهناك الكثير من الأدعية المستجابة والصيغ المختلفة التي لا تشترط الوضوء أو الوجود في المسجد، أو الجلوس في اتجاه القبلة لكن باب السماء مفتوح أمامك طوال الوقت، ومن أفضل تلك الأدعية:

  • توكلت على الله الذي خلق الخلق وأحصاهم عددا، واستعنت بالله الذي رزق الخلق ولم ينس منهم أحدا.
  • آمنت بالله العلي العظيم وحده وكفرت بالجبت والطاغوت واعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع.
  • حصنت بالله العلي العظيم من شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض وشر الحساد وشر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها، إن ربي علي صراط مستقيم.
  • اللهم قني وأصرف عني وعن أهلي ومالي وعن زوجي وذريتي الأذي إنك علي كل شيء قدير.
  • استعنت بالله واستعذت بالله الذي لا إله إلا هو الهنا وإله كل شيء، واستنصرت بالله واسترحمت بالله

دعاء تحصين الأولاد 

عندما تردد تلك الأدعية ابحث عن أفضل أدعية تحصين الأولاد فهناك العديد من الأدعية التي تحفظ الأبناء وتحصنهم من الكراهية والحقد والحسد، فقد يؤدي الحسد في بعض الأحيان، لا قدر الله، لهلاك الشخص وهو ما أكده النبي محمد صلى الله عليه وسلم حينما أخبرنا عن العصر الذي سينتشر فيه المرضى وأصحاب القلوب السوداء، والذين لو رأوا النعمة في يدك وظاهرة عليك يتمنون زوالها من يديك ويسلطوا أعينهم عليها، وأبنائنا أعلى ما نمتلكه في الحياة، ومن نتعبت لراحتهم ونشقى لإسعادهم، ومن أهم أدعية تحصين الأولاد:

  • اللّهم اجعل لي ولأبنائي الذكر الجميل في الدنيا والآخرة، اللّهم وأعذنا وذرياتنا من فتنة القبر، وعذاب النار، وفتنة المسيح الدجال.
  • اللهم من كان مريضا منهم فاشفه، ومن كان مهموما فأزل همه، ومن كان حزينا فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفقه
  • إلهي إستودعتُك أبنائي قطعةً من قلبي، في مكانٍ غابت عنهُم عيني، ولكن عينُك لم تغِب، فاحفظهم حفظاً يليقٌ بعظمتك.
  • اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض.
  • اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.

أهمية الدعاء للذرية والأبناء

دعاء تحصين العائلة
دعاء تحصين العائلة

يعرف أن الدعاء للأبناء والذرية له أثر كبير في حياة كل مسلم وخصوصًا الأبناء، فدعوة الوالد لولده مستجابة مثل دعوة المسافر والمطلوم وهو ما أكده النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، فكم من دعوة صادقة ردت الابن الشارد والضال وأصلحت الفاسد، وتتمثل أهمية الدعاء للأبناء في الآتي:

  • للدعاء للأبناء أثر طيب في استقامتهم وعدم إعوجاجهم و انحرافهم عن السلوك القويم، فعليك أن تأخذ بالأسباب وتدعو لأبنائهم أدعية تحصنهم من الشرور والأذى، ومن أصدقاء السوء والطريق الخاطئ.
  • الدعاء للأبناء يغرس قيم الحب والتسامح والتقرب من الله سبحانه وتعالى في نفس الأطفال، خاصةً لو استمع ابنك إلى صوتك وأنت تتضرع لله جل جلاله وتدعو له وتطلب من الله أن يكون بجانبه ويحفظه.
  • الإلتزام بأوامر الله والابتعاد عما نهى عنه، وهذا يكون في كل خطوة يخطوها في حياته.
  • البركة في حياته الدراسية والعملية والاجتماعية، لأنك دائمًا تستودعه الله وتسأله وحده أن يحفظ لك ولدك.
  • الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعوا لأولاده وأحفاده الحسن والحسين رضي الله عنهم جميعًا، ويجب أن تدعو لهم دائمًا بالصالح.
  • والأهم من ذلك ألا تدخل عليهم مالاً ولا مأكل ولا ملبس حرام، حتى يقبل الله دعاءك؛ فمن مبطلات وأهم أسباب عدم استجابة الدعاء هو أكل الحرام والعيش الحرام. 

اقرأ أيضًا: دعاء للمسلمين

أهمية تحصين النفس بالدعاء 

ليست رفاهية ولا أمر تقوم به في وقت فراغك، أن تدعو الله بأنك يحميك ويحصنك من الشرور وفتن الدنيا، في وقت تزاديت به الفتن والمغريات حولنا، وأصبح الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى واللجوء إليهن ليعصمنا من فتن ومباهج الدنيا ومتاعها الزائل، والأدعية تحصين النفس والعائلة والأولاد والمال فضل كبير وعظيم، يتمثل في الآتي:

  •  أنعم الله تعالى على العباد بنعمة كبيرة وهي جعله التواصل معه دائم وسهلاً يسيرًا، ففي كل الأحوال وكل الأوقات ومهما بلغت حدة الأخطار حولك، وحامت حولك شياطين الإنس والجن، فيظل دعاء تحصين النفس هو الملجأ الوحيد.
  • الأدعية تحميك من الأمراض والبلاء والمصائب، وتبعد عن أصدقاء السوء، فبضعفك وقلة حيلتك تلجأ إلى الله تعالى وتأخذ بالأسباب وتخلص النية.
  • من فضل الله سبحانه وتعالى على عبده أنه وضع لهم طريقًا سهلاً ممهدًا للتواصل معه، وهو الدعاء بحفظ النفس الأهل من أي مكروه.
  • الأذكار اليومية في الصباح والمساء تحصنك وتحفظك وأهلك وبيتك ومالك من الأذى، وهناك الكثير من الأدعية السهلة على اللسان التي تحصن بها نفسك فتمنع عنك أي سوء.

اقرأ أيضًا: دعاء للعائلة

ختامًا يجدر بنا الإشارة إلى أن دعاء تحصين العائلة والنفس الولد يحميك أنت وأبناء بيتك من أي أذى وأي مكروه، ومن عين أي حاقد أو حاسد تترك أثرها السيئ في نفسك ونفس أحبابك، فتصيبك لا قدر الله بالشقاء أو البلاء. 

YOUR EXISTING AD GOES HERE

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *