التخطي إلى المحتوى

دعاء تسهيل الأمور المتعسرة.. عادةً ما يلجأ إليه الفرد المسلم حين تضيق به الدنيا، وتتراكم عليه الأزمات والمشاكل.. نظرًا لما له من فضل عظيم ولا يمكن الاستغناء عنه، ومن خلال السطور المقبلة سنقدم لكم دعاء تيسير الحال.. والعديد من الأدعية الأخرى التي تؤدي نفس الغرض.

اقرأ أيضًا: دعاء سورة يس

دعاء تسهيل الأمور المتعسرة

دعاء فك الكرب
دعاء فك الكرب

مع ضغوطات الحياة المتزايدة.. فالكثير منا يلجأ إلى دعاء تسهيل الأمور المتعسرة؛ بغرض التضرع إلى الله -عز وجل- والتقرب إليه.. حتى ينال الأجر والثواب، ولكي يتخلص من تلك المشاكل.. وإليكم هذا الدعاء في التالي:

  1. رب اشرح لي صدري.. ويسر لي أمري واحلل عقدةً من لساني ويفقه قولي، بسم الله نحيا.. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.
  2. رحمن الدنيا ورحيمها أزح عن قلوبنا كل الحزن والكرب في هذه الدار الدنيا.. واجعلنا في الدار الآخرة من المصطفين الأخيار.
  3. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا.. فأنت وحدك القادر لا شريك لك.
  4. سبحان من بيده كل الأمور.. خالق سائر المخلوقات والكون بأسره، تسبح بحمده الملائكة والمخلوقات.. اللهم أجرنا في مصيبتنا، واجعل لنا مخرجًا منها فإنك القادر الذي لا يعجزك شيء.
  5. رب الكون ورحمن الدنيا ورحيمها.. أنت القادر يا الله، ندعوك بكل أسمائك أن تيسر لنا كل الأمور بما فيه الخير لنا ولمن حولنا.. يا رب العالمين اغدق علينا من فضلك ورحمتك الحظ الوفير.
  6. اللهم اجعل هذا التعب يكلل بالفوز والنجاح.. فاللهم أنت الشاهد على كل شيء، وحدك لا شريك لك رب كل الكون وسائر المخلوقات.
  7. إلهنا إلى من ندعو سواك.. فاللهم استجب الدعوات وأبدل السيئات الحسنات وتجاوز عما مضى وفات، برحمتك يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد المذاكرة

أجمل أدعية لقضاء الأمور المستعصية

إلى جانب دعاء تسهيل الأمور المتعسرة السابق الإشارة إليه.. فلا زال يوجد المزيد من الأدعية التي يمكنها أن تؤدي نفس الغرض منها، وتدخل الراحة والسكينة على روح الفرد المؤمن.. كما أن تلك الأدعية لها فضل عظيم في إزاحة الكروب والمشاكل، وإليك المزيد من تلك الأدعية في الآتي:

  1. اللهم يسر لنا كل صعب.. يا رب المستضعفين قلت ادعوني أستجب لكم، فلا تردنا خائبين.
  2. يا رب نعوذ بك من كل الأمور التي لا ترضيك عنا.. اللهم وباعد بيننا وبين الشرور والمعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  3. إله الكون ورب سائر المخلوقات.. جأناك ونحن على يقين بأنك ستجيب تلك الدعوات، فاللهم أبدل الحزن بالفرح والضيق بالراحة والمعاصي بالطاعات.. فإنك نعم المولى وعم النصير.
  4. إلى من ندعو وأنت رب الكون وسائر المخلوقات.. اللهم خلصنا من تلك المشاكل والأزمات، وتقبلنا بين عبادك الصالحين يا أرحم الراحمين.
  5. رحمن الدنيا أنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.. توفنا مسلمين والحقنا بعبادك الصالحين.
  6. اللهم ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.. ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين.
  7. إله الكون وكل المخلوقات.. أنت القادر على حل كل الكروب التي تؤرق عبادك في الدار الدنيا، اللهم اجعلنا ممن نالوا العفو والرضا في دار الدنيا.. وممن فازوا بجنة الخلد في الدار الآخرة.

اقرأ أيضًا: دعاء لقضاء الحاجة

أدعية مستجابة لتسهيل الصعاب

أدعية مستجابة لتسهيل الصعاب
أدعية مستجابة لتسهيل الصعاب

لا زال يوجد عدد لا حصر له من الأدعية التي تشبه دعاء تسهيل الأمور المتعسرة السابق الإشارة إليه.. إلا أن تلك الأدعية تتطلب من الفرد ضرورة التحلي باليقين بأن الله -سبحانه وتعالى- سيجيبها، وإليكم عدد منها في التالي:

  1. يا كبير يا متعال يا ذا الجلال والإكرام.. اللهم وبحق كل الأسماء التي أطلقتها على ذاتك ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وأبدل السيئات بالحسنات وحبب إلينا الطاعات.
  2. اللهم باعد بيننا وبين المعاصي والشرور والسحر كما باعدت بين المشرق والمغرب.. إله الكون بأسره أنت وحدك القادر على كل شيء، اللهم أبدل هذا الكرب والضيق بالسعادة والرضا.
  3. اللهم نسألك أن تبدل هذا الحزن والأسى بالفرحة والسعادة التي لا تنقطع أبدًا.. يا رب عاملنا بما أنت أهل له وليس بما نحن أهل له، فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة.
  4. يا رب المخلوقات جئناك ضعفاء فلا تردنا خائبين.. اللهم ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، برحمتك يا الله تقبلنا بين عبادك الصالحين.
  5. اللهم بعفوك وكرمك الذي وسع الكون بأسره.. يسر لنا كل الأمور وتجاوز عن الزلات، فأنت وحدك لا شريك لك القادر الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
  6. يا رب بحق تلك الليالي المباركة يسر لنا كل الأمور.. وباعد بيننا وبين الكروب والمشاكل، برحمتك التي وسعت كل شيء.

اقرأ أيضًا: دعاء لأمي الحبيبة

مما سبق نجد أن دعاء تسهيل الأمور المتعسرة.. هو أفضل دعاء من شأنه أن يمنح الفرد الذي يمر بالمشاكل والأزمات بعض الهدوء والسكينة، كما يعاونه على حلها والتخلص منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.