دعاء سيدنا يونس | +40 جميل ورائع

دعاء سيدنا يونس | +40 جميل ورائع

دعاء سيدنا يونس | +40 جميل ورائع
يونس في بطن الحوت

دعاء سيدنا يونس هو من الأدعية التي تفك بها الكروب وتزال بها الهموم، وتكفر بها الذنوب، فقد دعا سيدنا يونس بهذا الدعاء حتى يفك كربه ويخرج من بطن الحوت، وعندما علم بذنبه، وأنه تعجل في ترك قومه، قبل أن يأذن الله له بهذا، وهذا الموضوع سنعرضه عبر موقع الوفاق.

دعاء سيدنا يونس

دعاء سيدنا يونس
دعاء سيدنا يونس

دعاء سيدنا يونس-عليه السلام- ورد على لسانه في القرآن الكريم، حيث قال الله -تعالى-: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينََ}،[٢]

دعاء تفريج الكرب

يطلق على دعاء سيدنا يونس دعاء تفريج الكروب وإزالة الهموم والغموم والحزن، كما يجب علينا أن نكثر منه ومن الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: دعاء الضيق والفرج | +200 من أجمل أدعية السنة النبوية

سبب دعاء سيدنا يونس بهذا الدعاء

بعدما يئس سيدنا يونس من دعوة قومه، وخضوعهم لأمر الله سبحانه وتعالى وعبادته، ذهب وترك قريته وقومه وركب في السفينة قبل أن يأذن الله له، وبعد ذلك حدث خلل في السفينة، ثم ألقوه في البحر فالتقمه الحوت، فعلم سيدنا يونس بذنبه فدعا بهذا الدعاء.

شاهد أيضًا: دعاء يريح القلب

فضل دعاء سيدنا يونس

يونس في بطن الحوت
يونس في بطن الحوت

هذا الدعاء من الأدعية التي تفرج الهموم والكروب، ومما يدل على ذلك من السنة، روى سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- عن النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-أنَّه قال: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بشيءٍ إذا نزلَ برجلٍ منكم كربٌ، أو بلاءٌ، مِنْ أمرِ الدنيا دعا بِهِ فَفُرِّجَ عنه؟ دُعاءُ ذي النونِ: لَا إِلهَ إلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنَّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).[٧]

معنى دعاء سيدنا يونس

هذا الدعاء هو من الأدعية الجامعة، حيث إنه يجمع بين ثلاثة أذكار، فأوله توحيد (لا إله إلا الله)، وفي منتصفه تسبيح (سبحانك)، وفي آخره توبة واستغفار (إني كنت من الظالمين).

لقب سيدنا يونس

لقب بذا النون، وهو اسم الحوت الذي أخرجه من بطنه وقذفه على شاطئ البحر، بعدما مكث في بطنه ليال وليال، وبعدما دعا سيدنا يونس بأن يخرجه من الظلمات الثلاث وهي ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت الذي كان فيها.

تسبيح سيدنا يونس

عندما التقمه الحوت علم سيدنا يونس أن هذا عقاب من الله تعالى له على فعلته، وعلم أنه لن ينجيه من هذا الذي فيه إلا الله سبحانه وتعالى، فأخذ يسبح ويقول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين حتى فك كربه.

الأوقات التي يستحب فيها هذا الدعاء

ليس هناك وقت بعينه يستحب فيه الدعاء بهذا الدعاء، ولكن هو من الذكر المطلق الذي يقال في أي وقت، ويستحب الإكثار منه ولا سيما في وقت الكرب والهموم والحزن مستنجدا بالله تعالى بهذا الدعاء.

استجابة الدعاء

مكث سيدنا يونس في بطن الحوت ليال وليال، يسبح ربه ويدعوه معترفًا بخطئه، منيبًا إلى ربه، يتوسل إليه أن ينجيه من هذه المحنة التي وقع فيها، بسبب لحظة غضب وقع فيها واتخذ قرارًا غير صائب، فدعاه مرارًا وتكرارًا حتى جاء فرج الله وفك أسره وخرج من بطن الحوت.

وبذلك فقد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي أوضحنا فيه أهمية دعاء سيدنا يونس، وما هي الأسباب التي قيل من أجلها الدعاء، وما فضل هذا الدعاء، وما هو معناه، ونحث الجميع على قول وترديد والإكثار من هذا الدعاء، حتى يفرج كربهم ويزال همهم وترفع درجاتهم.