التخطي إلى المحتوى

دعاء فك الكرب والهم يلجأ إليه الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون للكثير من الضغوط النفسية، الناتجة من مسئوليات الحياة المتعددة والتي يصعب الهروب منها، والتي يعجز هؤلاء تخطيها بمفردهم فكان لا بد لهم من البحث عن عون إلهي يعينهم على هذه الضغوط، فلم يجدوا سوى اللجوء إلى الدعاء إلى الله -سبحانه وتعالى-، ليخفف عنهم ما يمروا بهم، ويخرجهم من ظلمات الضيق والكرب، إلى نور الهدوء النفسي والسكينة.

دعاء فك الكرب والهم

يعد الدعاء هو أفضل ما يحاكي به العبد ربه، حيث إن الدعاء هو من أحب العبادات لله -سبحانه وتعالى-، فالعبد يلجأ إلى ربه وهو في أمس الحاجة إليه.

والمولى -عز وجل- لا يرد العبد إذا جاء ببابه ولجأ إليه، لذا فإن أفضل الأشياء صنعًا عند تعرض العبد للهم والكرب هي اللجوء إلى رب العالمين ليطلب منه فك الهم وإزالة الحزن والكرب.

ويعد دعاء فك الكرب والهم من الأدعية التي من شأنها إزالة الغم عن الإنسان، كما له أثر قوي في شعور الشخص بالراحة والطمأنينة والسكينة، حيث إن العبد فور محاكاة ربه بالدعاء يبعث الله في قلبه السكينة والراحة، لطالما تضرع إليه العبد بالدعاء.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: دعاء ليلة القدر مكتوب قصير / طويل

المقصود بـ الهم والكرب

يعد مفهوم الحزن والهم والكرب هو تعرض الشخص لبعض المواقف والمصائب التي يعجز عن درأها بشخصه لذلك يحتاج إلى من يعاونه على ذلك فلا يجد سوى رب رحيم عادل.

حيث يصيبه الهم والحزن نتيجة عجزه عن تدارك الأمر وعدم قدرته على حل ما يصادفه من مشاكل، حيث يغلب عليه هذا الشعور وتضييق سبل الحياة في عينيه ويشعر بخيبة الأمل.

فور لجوء الإنسان المكروب إلى الدعاء فإن جميع ما يمر به من هم وحزن يتبدل، كما أوصانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إنه عند إصابتنا بالهم أو الحزن أو الكرب اللجوء إلى الله -سبحانه وتعالى- بالدعاء، حيث إن الدعاء نجاة لكل شخص مكروب، وهنالك الكثير من أدعية الهم والحزن التي نستطيع اللجوء إليها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان

أهمية دعاء فك الكرب والهم

يتميز الدعاء بقدرته على تغيير الأحوال في غمضة عين، حيث إن المولى -جل جلال- هو القادر على تفريج الكربات وزوال الهم والحزن.

كما يشعر الإنسان بالراحة والسكينة بالدعاء، فالله -سبحانه وتعالى- يُنير الطريق أمام المهموم ويفتح جميع السبل التي تؤدي إلى إيجاد حلول لجميع ما يمر به من مصاعب والتي كانت السبب في شعوره بالحزن والهم.

يعد دعاء فك الكرب والهم هو إحدى وسائل التقرب إلى الله -سبحانه وتعالى- ويشعر العبد بعظم خالقه، كما يساعد على تنقية القلب وتطهيره ويزيد من إيمانه بالله -عز وجل-، والتأكد من قدرته دون سواه في إزاحة الهم والحزن.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: دعاء اليوم التاسع و العشرين من شهر رمضان

شروط الدعاء:

دعاء فك الكرب والهم

حتى يقبل الله -سبحانه وتعالى- الدعاء من العبد هناك عدة شروط يجب أن يفعلها، وهي:

  • اللجوء إلى الله -سبحانه وتعالى- دون سواه، ويعد هذا من أهم الشروط، فلا يجب على المهموم الاعتماد على أحد غيره في الدعاء إلى الله -سبحانه وتعالى-، بحجة أن إيمانه أقوى أو ما إلى ذلك.
  • أن يخلص العبد الدعاء بقلب صافٍ وأن يتوسل إلى الله بشتى الطرق.
  • أن لا يحمل الدعاء أي ضغينة أو إثم.
  • الإلحاح في الدعاء، حيث إن الله -سبحانه وتعالى- يحب عبده اللحوح.
  • حسن الظن بالله -عز وجل- وأن يكون العبد على يقين تام في قدرة الله -سبحانه وتعالى- على إجابة دعائه، وأنه جل جلاله القادر على كل شيء.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان

آداب الدعاء إلى الله:

كما يوجد شروط للدعاء، هناك أيضًا بعض الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها وهي:

  • أن يبدأ العبد دعاءه بكثرة الحمد والصلاة على النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه، وأن يختم دعاءه بالصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه-.
  • أَن يدعو العبد ربه في السراء والضراء، واليسر والعسر، والشدة والرخاء، أي في جميع الأحوال سواء خير أو شر.
  • أن يدعو بالخير ولا يدعو بالشر، حيث يوكل إلى الله -سبحانه وتعالى- من ظلمه.
  • يجب على المسلم عند الدعاء أن يخفض صوته.
  • يجب أن يدعو في اتجاه القبلة، وأن يرفع يديه أثناء الدعاء.

إلى هنا نكون قد وضحنا كل ما يخص دعاء فك الكرب والهم، فلقد تحدثنا عن أهمية الدعاء وشروطه، وآدابه، وذكرنا قدرة الدعاء على تغيير الأحوال إلى أفضلها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.