التخطي إلى المحتوى

دعاء للأم المتوفية هو الوسيلة المثلى للتعبير عن المحبة لها.. كما أن لهذا الدعاء الفضل العظيم في جعلها تنال الأجر والثواب والمغفرة في الدار الآخرة، ومن خلال الفقرات المقبلة سنعرض لكم دعاء للأم الميتة.. على أن يتضمن العديد من الصيغ المختلفة.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت قصير

دعاء للأم المتوفية

أدعية للأمهات المتوفية
أدعية للأمهات المتوفية

حين تفارق الأم الحياة يشعر الفرد بأنه تائهًا في تلك الدنيا.. لا يمكنه أن يحيا على ما يرام، ودائمًا ما يكون مشتتًا لا يعلم حتى كيفية التعبير عن الحزن الذي يسكن قلبه.. هنا يأتي دور دعاء للأم المتوفية، حيث يمكن من خلاله التعبير عن المحبة وجعلها تنال الشفاعة في الدار الآخرة.. وإليكم هذا الدعاء في الآتي:

  1. اللهم ارحم أمي التي باتت من أهل الدار الآخرة.. وحرم جسدها على النار.
  2. يا رب إن أمي قد فارقت الحياة الدنيا.. فاجعلها من المشمولين برحمتك وجودك وعطفك فإنك على كل شيء قدير.
  3. اللهم اسكن أمهاتنا وأمهات المسلمين جنات النعيم.. يا رب باعد بينهم وبين نار جهنم كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  4. رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر على كل شيء.. يا رب ادخل أمهاتنا جنات النعيم، اللهم أبدل سيئاتنا حسنات.
  5. يا من تقول للشيء كن فيكون اغفر لأمهاتنا كل السيئات وابدلها بالحسنات.. اللهم أنت الحق وقولك حق، اجعل أمهاتنا من أهل الجنة وتجاوز عما فات برحمتك التي وسعت الكون بأسره يا رب العباد.
  6. اللهم وبحق تلك الأيام المباركة نسألك بكل اسم هو لك سميته لنفسك أو علمته لأحد من عبادك.. أن تجعل أمهاتنا من أهل الجنة، وأن تتجاوز عن كل السيئات.. يا رب ادخلهم الجنة دون سابقة حساب.
  7. ربنا أنت القادر على كل شيء.. ادخل أمهات المسلمين جنات النعيم، اللهم ولا تحاسبهم بما نحن أهله، بل عاملهم بما أنت أهل له.. فإنك الغفور ذو الرحمة القوي المتعال.
  8. يا كريم يا رحيم يا ذا الجود والإكرام.. اللهم أبدل سيئات أمهاتنا حسنات، وارحم من مات لنا ولا تدخلهم نار جهنم فإنك على كل شيء قدير.

اقرأ أيضًا: دعاء للمتوفي في حادث

أدعية للأم الميتة

إلى جانب دعاء للأم المتوفية السابق الإشارة إليه.. فلا زال يوجد الكثير من الأدعية التي يمكنها أن تؤدي نفس الغرض، وإليك بعض تلك الأدعية في التالي:

  1. يا رب العالمين ورب الكون بأسره.. ارحم أمهاتنا وامنحنا الصبر والسلوان لنتمكن من تجاوز ألم الفراق، اللهم أنت القادر على كل شيء.
  2. إلهنا وإله الكون كله.. ادخل أمهاتنا وأمهات المسلمين جناتك جنات الخلد، واحشرهم من النبيين والشهداء والصادقين وحسن أولئك رفيقًا.
  3. اللهم أنت القادر على كل شيء ولا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.. يا رب العالمين ارحم أمهاتنا اللواتي فارقن الحياة الدنيا، اللهم أبدل سيئاتهم حسنات وتجاوز عن الزلات فأنت القادر على كل شيء يا رب المستضعفين.
  4. رب العالم وخالق كل المخلوقات.. نسألك بكل أسماءك أن تتقبل أمهاتنا الأموات بين عبادك الصالحين في الدار الآخرة.
  5. اللهم رب الكون كله وخالق كل الكون.. ارحم من مات لنا وادخل أمهاتنا الجنة واجعلهم من المشمولين برحمتك التي وسعت الكون كله.
  6. رب العالمين أنت القادر وحدك لا شريك لك.. اللهم اجعل أمهاتنا من المغفور لهم والمشمولين بالرحمة والمغفرة.
  7. يا رب إن لنا من الأمهات من باتوا تحت التراب الآن.. فاللهم اغفر لهم ما تقدم وما تأخر من السيئات وتجاوز عنهم واجعلهم ممن نالوا العفو والشفاعة في الدار الآخرة فإنك على كل شيء قدير.
  8. إله الكون كله ورب المستضعفين.. إلى من ندعو سواك وأنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم ارحم أمهاتنا اللواتي قبضت أرواحهن إليك.. يا رب أبدل سيئاتهم حسنات وتجاوز عما فات.

اقرأ أيضًا: الدعاء لِلْمَيِّتِ من الكتاب والسنة

أجمل أدعية بالمغفرة للأم المتوفية

أجمل أدعية بالمغفرة للأم المتوفية
أجمل أدعية بالمغفرة للأم المتوفية

لا زلنا بصدد الحديث عن دعاء للأم المتوفية.. ومن هنا توجب الإشارة إلى أن لتلك الأدعية الفضل العظيم الذي يعود على الفرد الذي يقولها.. وعلى الأم المتوفية كذلك، ومن خلال التالي سنستكمل معكم تقديم العديد من الأدعية التي تؤدي نفس الغرض:

  1. اللهم اجعل قبور أمهاتنا روضةً من رياض الجنة.. يا رب أبدل كل السيئات بالحسنات وتجاوز عما فات برحمتك التي وسعت الكون كله.
  2. يا رب العالمين ورب الكون كله أنت القادر على أن تدخل أمهاتنا إلى جناتك جنات النعيم.. فاللهم اجعلهم ممن ناولوا العفو والرضا في الدار الآخرة.
  3. إلهنا وإله آبائنا اللهم واغفر لأمهات المؤمنين.. واجعلهم ممن نالوا لذة النظر إلى وجهك الكريم، فأنت تقدر ولا نقدر.. اشملهم برحمتك التي وسعت الكون بأسره يا رب العالمين.
  4. اللهم في تلك الأيام المباركة انر قبور أمهاتنا وأمهات المسلمين.. يا رب واجعلهم ممن نالوا العفو والشفاعة في الدار الآخرة، واجعل كل الخير الذي فعلوه لنا في الحياة الدنيا في ميزان حسناتهم يا رب العالمين.
  5. إله الكون كله.. أنت وحدك القادر لا شريك لك، اللهم واشمل كل أم متوفية برحمتك التي وسعت كل شيء، يا رب أبدل تلك السيئات بالحسنات وتجاوز عما فات يا أكرم الأكرمين يا الله.
  6. اللهم يا ذا الجلال والإكرام الكبير المتعال.. أنت وحدك القادر على جعل كل أم فارقت الحياة الدنيا تنال العفو والرضا والشفاعة والمغفرة في الدار الآخرة، فاللهم اجعلهن من أهل الجنة يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت مؤثر جدًا

أدعية مستجابة للأمهات المتوفيات

لا زال يوجد عدد لا حصر له من الأدعية التي تؤدي نفس الغرض من دعاء للأم المتوفية.. وإليكم المزيد من تلك الأدعية المستجابة في الآتي:

  1. اللهم يا كريم يا رحيم ارحم من باتوا تحت التراب الآن.. واشمل أمهات المسلمين برحمتك، الأحياء منهم والأموات.. اللهم أبدل كل السيئات بالحسنات فأنت وحدك القادر على ذلك يا رب العالمين.
  2. إله الكون ورحمن الدنيا ورحيمها.. يا رب ادخل أمهات المسلمين الجنة واجعلهم ممن نالوا العفو والمغفرة في الدار الآخرة فأنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.
  3. اللهم أنت القادر على كل شيء.. ارحم من مات لنا، وادخل أمهاتنا جناتك جنات النعيم.. اللهم اجعلهم ممن نالوا العفو والشفاعة في الدار الآخرة فأنت القادر الذي لا يعجزك شيء أبدًا.
  4. إلى من ندعو سواك وأنت الله الحكيم القادر على كل شيء.. يا رب المعجزات ارحم أمهاتنا اللواتي أصبحن من أهل الدار الآخرة، ولا تعاملهم إلا بما أنت أهل له؛ فأنت أهل المغفرة والرحمة.
  5. يا رب المستضعفين اربط على قلوبنا وارحم من ماتوا لنا.. اللهم وادخل أمهاتنا جنات الخلد، واجعلهم ممن نظرت إليهم فرحمتهم.. يا رب ارحمهم واغفر لهم واجعلهم من المرحومين والسعداء في الدار الآخرة التي فيها ميعادهم.

اقرأ أيضًا: دعاء للمتوفية

مما سبق نجد أن دعاء للأم المتوفية فضله عظيم.. كما أن من خلاله يمكن أن تنال الأم التي فارقت الحياة الأجر والمغفرة والرحمة، ومن الممكن أن يستخدمه الأبناء في كل وقت وحين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.