التخطي إلى المحتوى

دعوة يوم عرفة تعد واحدة من أفضل الأيام التي يرجى فيها الدعاء، وهذا ما يوضحه موقع الوفاق- dealifnd.com أمام جميع الأفراد الذين يريدون الحصول على أجمل الدعوات في هذا اليوم المبارك، هذا بالإضافة إلى التعرف على فضائل هذا اليوم وأهمية الدعاء فيه، الأمر الذي يتيح زيادة فرص استجابة الدعوات، هذا بجانب تحديد أهم الأسباب التي تساعد في تحقيق الأمنيات التأكد من إجابة الله سبحانه وتعالى لكل سؤال ورجاء وطلب.

ما هو أفضل الدعاء في يوم عرفة؟ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ.
ما هو أجمل ما يقال في يوم عرفة؟ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
الدعاء المأثور في يوم عرفة؟ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين.
ما هي أشهر أدعية يوم عرفة؟ اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى.

دعوة يوم عرفة

دعوة يوم عرفة
أجمل دعوة يوم عرفة

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي تصلح لأن تكون أدعية خاصة بيوم عرفة، هذا اليوم الذي يتمتع بالعديد من الفضائل التي اختصها الله سبحانه وتعالى بها، وفيما يلي ذكر لأهم النماذج عن كل ما يمثل دعوة يوم عرفة:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ..
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا
  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ
  • رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا.
  • رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ.
  • رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

اقرأ أيضاً: دعاء التوكل على الله

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

توجد العديد من الأوقات التي يستحب فيها أن يتم تكثيف الدعاء ومن أهم هذه الأوقات هو يوم عرفة، حيث يفضل أن يزيد فيه المسلم من الدعاء لنفسه ولأهل بيته وبكل ما يتيح له فرصة قضاء جميع حاجاته، هذا بالإضافة إلى استحباب الدعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، وفيما يلي ذكر لأهم وأجمل الأدعية التي يبحث عنها الكثير من الأفراد خلال هذا اليوم:

  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.
  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ – قالَ عبدُ الرَّحمنِ في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبر- وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  • اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه.
  • اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ، وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْر.

اقرأ أيضاً: دعاء النصر والفرج

دعوات جميلة ليوم عرفة

دعوات جميلة ليوم عرفة
دعوات جميلة ليوم عرفة

تتوفر العديد من الدعوات التي تمتاز باحتوائها على الكثير من الكلمات الجميلة والعبارات الرقيقة التي تصلح لأن تكون دعاء يوم عرفة بديع يفيد في تحصيل الغاية منه وهي اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والتوجه إليه بكل مسألة في خشوع وتضرع مع الرجاء في القبول، وذلك لما يحتله هذا اليوم من مكانة ما بين جميع المسلمين نظرًا لأنه أحد أهم الشعائر في مناسك الحج، ومن أهم الأمثلة الداعية على ذلك التالي:

  • اللَّهُمَّ اكْفِني بحلالِك عن حرامِك، وأغْنِني بفَضْلِك عمَّن سِواك.
  • اللهمَّ إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.
  • لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

اقرأ أيضاً: دعاء تحصين العائلة

أشهر دعاء في يوم عرفة

أشهر دعاء في يوم عرفة
أشهر دعاء في يوم عرفة

توجد العديد من الأدعية الشهيرة التي تم أخذها من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، هذا بالإضافة إلى تحديد العديد من هذه الأدعية المأثورة والتي تحتوي على كل ما يهتم به العبد من طلبه من الله عز وجل، حيث يشرع سؤال الله بكل ما يخطر على البال وتشتهيه النفس بشرط كونه مما حلل الله، هذا بجانب التعرف على أهم الأدعية التي تساعد في طلب حاجات بعينها مثل الأولاد أو المال أو الزوجة الصالحة أو الزوج الصالح أو النجاح والتوفيق في مختلف مجالات الحياة، وهذه هي أهم النماذج على ذلك:

  • اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا.
  • اللهم فرّج كربتى، وآنس وحدتى، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور.
  • اللهم وفّقني في كل مراحل حياتي، واغفر لي ذنوبي يارب العالمين، اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين، ونجّني من كلّ ضيق، واجعل لي بعده مخرجاً يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.
  • اللهم اجبر كسر قلبي جبراً يتعجّب منه أهل السماوات والأرض، جبراً يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا ربّ. اللهم فوّضتك أمري كلّه، فجمّله خيراً بما شئت، واجعلني يا ربّ مِمّن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النار.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

فضائل يوم عرفة

فضائل يوم عرفة

نوفر فيما يلي عدد من أهم الفضائل التي يوفرها الدعاء بشكل عام ودعوة يوم عرفة بشكل خاص، وذلك حتى تتم الاستفادة منها جميعًا في الحصول على استجابة فورية وخير كبير لكل الأفراد الداعية به:

  •  هو يوم تم إكتمال الدين فيه وإتمام نعمة الإسلام على جميع المسلمين، وذلك وفقًا لما جاء في حديث سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، أن رجلًا من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرءونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال أي آية ؟ قال: ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ” سورة المائدة، الآية:3، قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.
  •  يعد يوم عيد لأهل الموقف، وذلك لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب ” رواه أهل السنن، هذا بالإضافة إلى ما روي عن سيدنا عمر بن الخطاب أنه قال: ” نزلت -أي آية( اليوم أكملت )- في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد “.
  • هو يوم أقسم الله به، وسبحانه عظيم لا يحلف إلا بعظيم، حيث هو اليوم المقصود في الآية الثالثة من سورة البروج” وشاهد ومشهود “، فعن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة ، والشاهد يوم الجمعة ” رواه الترمذي وحسنه الألباني.
  • يقصد به الوتر الذي أقسم الله به في قوله: ” والشفع والوتر” سورة الفجر، الآية :3، وعن حديث ابن عباس إنه قال: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة، وهو قول عكرمة والضحاك.

اقرأ أيضاً: دعاء الفرج السريع

أسباب استجابة الدعاء

أسباب استجابة الدعاء
أسباب استجابة الدعاء

توجد العديد من الأسباب وراء استجابة الدعاء بشكل سريع والتى يحتاج إلى التعرف عليها جميع الأفراد المحتاجين إلى تلبية هذه الدعوات، وهذه الأسباب هي التالي:

  • يعد أحد أنواع العبادة لله سبحانه وتعالى.
  • يجب أن يتم الدعاء بما هو خير وحلال وبما لا يقتضي قطيعة الأرحام.
  • كثرة الاستغفار والتوبة من ارتكاب جميع المعاصي.
  • استحضار القلب والتضرع بخشية إلى الله سبحانه وتعالى مع وجوب استشعار عظمته سبحانه.
  • التوجه إليه سبحانه بالدعاء بجميع أسمائه الحسنى وصفات كماله وتوحيد الربوبية له.
  • الالتزام ببر الوالدين وممارسة العمل الصالح والبعد عن كل ما حرم الله.
  • الإلحاح في الدعاء واستقبال القبلة ورفع الأيدي أثناء الدعاء.
  • الإكثار من قول لا إله إلا الله أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

قدمنا مجموعة متنوعة من الأدعية التي تشتمل على دعوة يوم عرفة التي يفضل الكثير من الأفراد بوجه عام والحاج أو المعتمر بشكل خاص، إضافة إلى التعرف على أشهر هذه الأدعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *