التخطي إلى المحتوى

راتب المؤذن بالمملكة العربية السعودية يتم صرفه وفقًا لسلم الرواتب الذي تقوم بوضعه الحكومة السعودية، ويختلف الراتب باختلاف المسمى الوظيفي، فلكل منهم راتب يزداد مع التدرج بين الوظائف المختلفة، ويصدر السلم الوظيفي تخت اشراف من وزارة الشؤون الإسلامية، ويشمل جميع الموظفين العاملين بالتخصصات الدينية من مؤذنين وأئمة بجميع مناطق المملكة.

راتب المؤذن

راتب المؤذن
كم راتب المؤذن

دائمًا ما تسعى الحكومة السعودية إلى دعم جميع القطاعات داخل المملكة، وذلك بهدف إعانة المواطنين على غلاء المعيشة، وقد اهتمت الحكومة السعودية برعاية المؤذنين والأئمة بجميع مناطق المملكة، وفيما يلي توضيح للرواتب التي يتقاضونها بشكل شهري:

المسمى الوظيفي الراتب الشهري
المؤذن والإمام الجامعيين 6000 ريال سعودي
المؤذن والإمام الحاملين لشهادة الثانوية العامة 4500 ريال سعودي
مؤذن جامع 1790 ريال سعودي
إمام جامع المرتبة الأولى 4570 ريال سعودي
إمام جامع المرتبة الثانية 3675 ريال سعودي
إمام مسجد المرتبة الأولى 2980 ريال سعودي
إمام مسجد المرتبة الثانية 2385 ريال سعودي
إمام مسجد المرتبة الثالثة 1890 ريال سعودي
خادم جامع 1395 ريال سعودي
مؤذن جامع 1790 ريال سعودي
خادم مسجد 1195 ريال سعودي

مكافآت الأئمة والمؤذنين الجديدة 1443

مكافآت الأئمة والمؤذنين الجديدة 1443
مكافآت الأئمة والمؤذنين الجديدة 1443

هناك مكافآت مالية يتم صرفها لموظفي المساجد تشمل الأئمة والمؤذنين سواء في الجوامع أو المساجد بجميع مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك وفقًا للقرار الصادر عن مجلس الوزراء السعودي، وفيما يلي  عبر “موقع الوفاق – dealifnd.com” سنتعرف على طريقة صرف المكافآت للمؤذنين والأئمة:

  • الموظفين الذين يحصلون على مكافآت في حالة صدور نظام المؤذنين والأئمة وخدم المساجد تتم معاملتهم بموجب هذا النظام، حيث يحصل كل موظف منهم على مكافأة مالية بشكل شهري.
  • الموظفين الذين يحصلون على رواتب تصرف لهم مقابل عملهم بوظائف ثابتة، فإنهم يتم تخييرهم بين رغبتهم في البقاء بتلك الوظائف ويحصلون على رواتبهم، أو أن يتم نقلهم إلى البند الخاص بمكافآت الأئمة والمؤذنين.

بعد التعرف علي راتب المؤذن اقرأ أيضاً: كم راتب الملازم

مواعيد صرف رواتب الأئمة والمؤذنين

موعد صرف الرواتب الخاصة بالأئمة والمؤذنين بجميع الجوامع والمساجد يعتمد على التاريخين الميلادي والهجري، والذي في الغالب يوافق تاريخ 27 من كل شهر ميلادي.

كم الفرق بين رواتب ومكافآت الأئمة والمؤذنين

  • رواتب الائمة والمؤذنين تعتمد بشكل أساسي على نظام المكافآت المقطوعة، حيث أنها لا يتم اعتمادها بأنها من الرواتب الثابتة.
  • وفقًا لهذا الأساس يحصل كلًا من المؤذن، والامام، وخادم المسجد على مكافأة مالية بالنظام الشهري، ولا تتم محاسبتهم بنظام الراتب.
  • نظرًا للطريقة التي يتم بها صرف المكافآت فلا يوجد أي فرق ما بين الرواتب التي يحصل عليها الائمة والمؤذنين العاملين بالجوامع، حيث أنهم يحصلون على نفس القيمة.

كيف تحسب رواتب الأئمة والمؤذنين في الإجازات

يتعين على كلٍ من المؤذن، والخادم، والإمام تقديم تقرير طبي يفيد بتوضيح حالته الصحية، وذلك من الجهة المسؤولة عن ذلك، وتلك الفترة يتم احتسابها من أشهر المكافأة الشهرية بالطريقة التالية:

  • مكافأة شهرية كاملة (أي راتب كامل) يتم الحصول عليها خلال أول 3 شهور من الإجازة المرضية.
  • نصف مكافأة شهرية (أي نصف راتب) يتم الحصول عليها خلال ثاني 3 شهور من الإجازة المرضية.
  • ربع مكافأة شهرية (أي ربع راتب) يتم الحصول عليها خلال ثالث 3 شهور من الإجازة المرضية.

اقرأ أيضاً: كم راتب الطيار السعودي

التقديم على وظائف الأئمة والمؤذنين

التقديم على وظائف الأئمة والمؤذنين
التقديم على وظائف الأئمة والمؤذنين

وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية تسعى خلال الفترة الحالية إلى تعزيز أعداد المؤذنين والأئمة بمساجد المملكة، وذلك ضمن الخطة الموضوعة من قبل الوزارة لتطوير الجوامع وزيادة أعدادها، ولذلك تم الإعلان عن ما يزيد عن 25 وظيفة للمؤذنين والأئمة، وفيما يلي شروط التقديم على الوظائف:

  • يتعين على المتقدم أن يكون قارئ للقرآن الكريم بدرجة متميز، وأن يكون على دراية تامة لكافة أحكام التجويد.
  • من الضروري أن يكون المتقدم فقيه ودارس لكافة أحكام العبادات، وأن يكون على علم بدرجة كبيرة بالشريعة الإسلامية.
  • يجب أن يكون حافظ ما يزيد عن ثلث القرآن الكريم.
  • من أهم الشروط أن يمتلك قدرة عالية تمكنه من توصيل المعلومات للناس بشكل مبسط عند عرض أحد المصلين عليه سؤال أثناء الصلاة يتعلق بالدين.
  • على المتقدم أن يكون على علم بكافة القواعد الخاصة باللغة العربية بدرجة قوية بما يمكنه من كتابة الخطب لصلاة الجمعة.
  • هناك شرط آخر مستحب أن يتوفر في الإمام، وهو أن يمتلك صوت حسن لرفع الآذان ولكن دون تلحين.
  • أما الشروط المتعلقة بعمال النظافة الذين يتم تعيينهم بالجامع فهي ضرورة أن يمتلكوا صحة جيدة، بجانب امتلاك قدرة جسدية تمكنهم من القيام بمهام وظيفتهم.

اقرأ أيضاً: راتب الممرض السعودي 1443

نظام الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد

  • يتحمل المؤذنين والأئمة مسؤولية كبيرة تختلف كثيرًا عن أي وظيفة أخرى سواء كانت وظيفة خاصة أو عامة، ونظرًا لذلك فإنهم يمتلكون نظام معين خاص بهم لا يتمكنون من كسر قواعده.
  • من أهم ضوابط هذا النظام عدم قدرة المؤذن على الحصول على إجازات سواء كانت دورية أو مفاجأة، حيث يحصل فقط على إجازة مرضية، فهو العذر الوحيد الذي تقبل فيه وزارة الأوقاف طلب الإجازة المرضية.
  • يتمكن المؤذن من الحصول على إجازة مدتها شهر واحد فقط خلال العام، ويتم الموافقة على طلب الإجازة بعد وجود بديل عنه تقبله الوزارة.
  • إذا كانت حالة المؤذن المرضية متعثرة فمن الممكن تمديدها لتصل إلى 3 أشهر بشكل متتالي، وذلك فقط في حالة أن يتقدم الإمام بتقرير طبي يوضح مدى خطورة حالته الصحية، على أن يكون التقرير صادر من إحدى الجهات الحكومية المعتمدة.
  • يتعين على المؤذن أو الإمام الجديد بجميع الجوامع والمساجد أن يحرص على مواعيد جميع الصلوات، وأن يلتزم بموعدها المحدد، وعدم التأخر إلا في حالة وجود عذر، كما أنه المسؤول عن الإشراف الدائم على نظافة المساجد والجوامع.
  • إذا لم يلتزم الإمام أو المؤذن بمهام وظيفته أو عند إهماله للشؤون الخاصة بالجامع أو الآذان يتم إنذاره ثم حرمانه من تلك المهمة.

بهذا ينتهي مقالنا حول راتب المؤذن والإمام في المملكة العربية السعودية، والذي تسعى المملكة العربية السعودية إلى تعزيز رواتبهم لإعانتهم على غلاء المعيشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.