التخطي إلى المحتوى

راتب ساند من الأمور الهامة التي ينبغي الاستعلام عنها بين الحين والآخر لكي يتم التعرف على الموعد المحدد لصرفه، ومن خلال ما يلي سنشير إلى أهم المعلومات حول الأمر.. للحصول على الإفادة.

الاستعلام عن معاش ساند الموقع الرسمي الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية
الهدف من راتب ساند معاونة الأسر السعودية على تحمل نفقات الحياة

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في ساند

راتب ساند:

راتب ساند
راتب ساند

في حال أن كنت من المتواجدين في المملكة العربية السعودية.. فبإمكانك الاستفادة من راتب ساند المتاح للأفراد، وإليك الشروط الواجب توافرها للحصول عليه عبر الآتي:

  1. يجب أن يكون الفرد حاملًا للجنسية السعودية، بالإضافة إلى ضرورة التواجد داخل نطاق المملكة العربية السعودية.
  2. يتوجب على الفرد المتقدم للحصول على الدعم أن يكون مشتركًا في أيٍ من أنظمة التأمينات الاجتماعية، علاوة على ضرورة توافر مدة الاشتراك المؤهلة للاستحقاق.
  3. ألا يكون قد سبق فصل المواطن من عمله لأي سبب يعود له.. كما ينبغي ألا يكون المتقدم قد ترك عمله بمحض إرادته.
  4. ألا يتخطى عمر الفرد المتقدم الـ 59 عامًا.. كما يجب ألا يمتلك الفرد المتقدم أي مصدر دخل ثابت من عمل آخر، أو أي نشاط تجاري يوفر له الأموال.
  5. أن يكون المتقدم قادرًا على العمل.. فضلًا عن ضرورة التسجيل في المؤسسة وطلب الحصول على التعويض في موعد يصل إلى 90 يوم من ترك العمل الذي كان يمارسه.
  6. يجب أن يتحلى الفرد بالجدية في البحث عن العمل.. والالتزام بتعليمات صندوق ساند التي يقرها للأفراد، كما يجب الالتزام بكل التدريبات التي يتم إعدادها للمشتركين.
  7. أن يتم التسجيل للحصول على الدعم.. من خلال الموقع الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.

1. التسجيل في ساند للأفراد  

التسجيل في ساند للأفراد  
التسجيل في ساند للأفراد

بواسطة النقاط التالية سنتعرف على الخطوات التي يتوجب عليك الالتزام بتطبيقها.. لكي يتسنى لك إمكانية الحصول على دعم ساند، وتلك الخطوات وردت كالتالي:

  1. قم بالولوج إلى الموقع الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. يتم الضغط على علامة تبويب الخدمات الإلكترونية الظاهرة على الشاشة.. ثم الضغط على علامة التحقق من الأهلية.
  3. يتم كتابة رقم الهوية الوطنية الخاصة بك في مكانه.. ومن ثم يتم الانتظار لحين نقلك إلى الصفحة التي تشتمل على البيانات الشخصية.. ومنها ستتعرف على ما إن كنت مستحقًا لهذا الدعم أم لا.
  4. ادخل رمز التحقق المرئي الذي من المقرر أن يظهر لك في الصورة الموجودة أسفل الصفحة.. وعقب التأكد من صحة البيانات يتم الضغط على الأمر “تحقق”.
  5. يمكنك الاستعلام عن العملية من خلال الاتصال على رقم 920004696.

2. حالات إيقاف راتب ساند

حالات إيقاف راتب ساند
حالات إيقاف راتب ساند

هناك بعض الحالات التي يتم فيها منع استحقاق راتب ساند.. الذي يتم منحه إلى مواطني المملكة العربية السعودية، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • يتم منع صرف معاش ساند في حال توافر مصدر دخل ثابت للفرد.. أو حصل على العمل، أو توافر لديه نشاط خاص به يدر له المال ويجعله قادرًا على تحمل نفقات الحياة.
  • في حال أن صار المستفيد من المعاش غير قادرًا على العمل.. كما ينطبق الأمر ذاته على الأفراد الذين لم يعودوا مسجلين لدى الوزارة.
  • إن لم يبحث الفرد عن العمل بالقدر الكافي من الجدية.. أو إن لم يملك النشاط للحصول على الوظيفة التي توفر له المال الذي يحتاج له.
  • في حال إن لم يلتزم الفرد الحاصل على الدعم بتنفيذ كافة الشروط المنصوص عليها من قِبل الوزارة والجهات المعنية بالأمر.. يتم حرمانه من قيمة المعاش المقدم له.
  • إن قرر المستفيد من المعاش مغادرة حدود المملكة العربية السعودية.. أو إن بلغ الستين عامًا؛ لأنه في تلك الحالة لم يعد يتوافر الشرط الخاص بالعمر.
  • إن زال أيٍ من الشروط التي نصت عليها الوزارة للحصول على الدعم.. فسيكون من الصعب الحصول على الدعم الممنوح إلى الأفراد.

اقرأ أيضًا: استرجاع رسوم تأشيرة الاستقدام من مساند

3. شروط ساند التعطل عن العمل

شروط ساند التعطل عن العمل
شروط ساند التعطل عن العمل

هناك بعض الشروط التي ينبغي أن تتوافر في حال التعطل عن العمل لكي يتسنى للفرد إمكانية الاستفادة من هذا المعاش في تلك الحالة، وإليك الشروط على النحو الآتي:

  • يجب الحصول على المعاش في الثلاث شهور الأولى بما يعادل 60% من متوسط الراتب الأساسي.. وفي الشهور التالية يجب الحصول على 50% من متوسط الراتب.
  • أن يتم دفع تعويضات ساند على مدار 12 شهر متقطعة أو متتابعة.
  • على الفرد المتعطل الحصول على التعويض بحد أقصى يعادل 9 آلاف ريال في الشهور الأولى الثلاثة، كما يصل الحد الأقصى للشهور التالية لما يعادل الـ 7 آلاف و500 ريال.

اقرأ أيضًا: استرجاع رسوم تأشيرة الاستقدام من مساند

تعرفنا فيما سبق على أهم المعلومات حول راتب ساند المخصص إلى المقيمين في المملكة العربية السعودية؛ لمعاونتهم على تحمل نفقات الحياة، ومن المقرر أن يتم الاستعلام عن موعد الصرف من خلال الموقع الرسمي الخاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.