التخطي إلى المحتوى

رجيم الصيام المتقطع يعتبر أحد الأنظمة الغذائية الشائعة بين الناس في الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي لأنه يساعد على التخلص من السمنة المفرطة.. فقد شارك الكثيرين صور لهم قبل وبعد اتباع هذا النظام ووجود فرق واضح في وزن الجسم.. وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) إليكم هذا النظام الغذائي.

من أنواع الصيام المتقطع؟
  • صيام 12 ساعة.
  • صيام اليوم البديل.
  • صيام 24 ساعة.
صيام 20 ساعة كم ينزل؟ قرابة 2 كيلو أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا: رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو

رجيم الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع
رجيم الصيام المتقطع

أحدث رجيم الصيام المتقطع ضجة كبيرة بين الناس لنتائجه المذهلة التي تفوق الأنظمة الغذائية الأخرى.. من أجل خسارة الوزن الزائد والحصول على قوام متناسق.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النظام يعتمد على صيام لمدة تتراوح بين 14 ساعة أو 16 ساعة أو 20 ساعة.. وتناول الطعام في الساعات المتبقية من اليوم؛ لذا يلجأ للجسم للحصول على الطاقة عن طريق حرق الدهون المتراكمة.

من أهم فوائد هذا النظام هو دوره في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وأيضًا تنظيم معدل السكر.. كما أنه أثبتت فعاليته في إنقاص حوالي ثمانية كيلو جرام في الأسبوع الواحد؛ لأنه يسرع من معدل الحرق والأيض.

يسمح في هذا النظام بشرب الشاي الأخضر والقهوة والشاي.. وأيضًا الزنجبيل خلال فترة الصيام بدون إضافة السكر الأبيض أو عسل النحل، أو سكر الدايت من أجل تخفيف الشعور بالصداع وعدم تأثر معدل السكر في الدم.

أنواع الصيام المتقطع:

أنواع الصيام المتقطع
أنواع الصيام المتقطع

هناك عدة أشكال من الصيام المتقطع يختلف كل واحد عن الأخر في عدد ساعات الصيام.. لذلك سنتعرف على هذه الأنواع في العناصر التالية:

1. الصيام مرة أو مرتين في الأسبوع

الصيام مرة أو مرتين في الأسبوع
الصيام مرة أو مرتين في الأسبوع

في هذا النوع يلزم اختيار يوم أو يومين في الأسبوع أو كل يومين لاتباع الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة، وتناول الطعام في 8 ساعات فقط.. ويلزم مراعاة تنظيم ساعات الوجبات في الوقت المسموح به.

فعلي سبيل المثال يتم التوقف عن تناول الطعام في الساعة 8 الثامنة مساءً يوم الجمعة.. ويبدأ بتناول الطعام الساعة الثانية عشر ظهرًا يوم السبت حتى الثامنة مساءً.

2. صيام اليوم البديل

صيام اليوم البديل
صيام اليوم البديل

يعرف هذا النوم من الصيام المتقطع بصيام يوم كامل ويسمح فيه بتناول 500 سعر حراري فقط.. وشرب المشروبات الخالية من السكر وقليلة السعرات، وفي اليوم التالي يمكن تناول ما تشاء.

تجدر الإشارة إلى أن صيام اليوم البديل أثبتت الدراسات بأنه يزيد من إنقاص الوزن.. كما أنه يحد من فرصة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وأيضًا الأمراض القلبية.

3. صيام 24 ساعة

صيام 24 ساعة
صيام 24 ساعة

يتم تناول وجبة العشاء بأي كمية وأي نوع والصيام لمدة 24 ساعة كاملة حتى حلول وجبة العشاء في اليوم التالي.. ومن أبرز عيوب هذا النوم هو عدم وجود عناصر غذائية كافية في الوجبة الواحدة.

لذا لا يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها كل يوم من أجل إنتاج الطاقة لبذل مجهود.. لذا يلجأ الشخص لشرب ما يكفيه للشعور بالشبع، والذي قد يؤدي إلى الأرق.

4. صيام 12 ساعة

صيام 12 ساعة
صيام 12 ساعة

عند اتخاذ قرار اتباع رجيم الصيام المتقطع فيلزم البدء بصيام 12 ساعة.. وليس أي نوع آخر لعدم الشعور بالجوع الشديد، ويعتمد هذا النظام على التوقف عن تناول الطعام بعد الساعة 7 مساءً وتناول الطعام في السابعة صباحًا.

اقرأ أيضًا: جدول رجيم لمدة شهر

5. صيام بمعادلة ٥:٢

صيام بمعادلة ٥:٢
صيام بمعادلة ٥:٢

من أكثر أنواع الصيام المتقطع انتشارًا هو الصيام بمعادلة ٥:٢ يكون عبارة عن تناول الوجبات بشكل طبيعي لمدة 5 أيام متتالية.. وفي اليومين الآخرين تقل السعرات الحرارية وتصبح خمسمائة أو ستمائة سعر حراري.

6. الصيام لمدة 14 ساعة

الصيام لمدة 14 ساعة
الصيام لمدة 14 ساعة

يعتبر الصيام المتقطع لمدة 14 ساعة كل يوم هو أفضل الأنواع للسيدات من أجل تفادي حدوث اضطرابات في الهرمونات ويمكن بعد فترة زيادة المدة وتصبح 16 ساعة بشكل تدريجي. 

أضرار الصيام المتقطع

أضرار الصيام المتقطع
أضرار الصيام المتقطع

على الرغم من فعالية رجيم الصيام المتقطع في إنقاص الوزن إلا أنه يحتمل أن يتسبب في حدوث بعض الأضرار عند اتباعه بطريقة خاطئة أو لوقت طويل.. وسنذكر تلك الأضرار في النقاط الآتية:

  • نتيجة تغيير عادات تناول الطعام المعتاد عليها منذ وقت طويل فقد يتسبب الأمر في الإصابة بالإمساك.. لذا يلزم شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة والفواكه المليئة بالألياف الغذائية.
  • من الممكن أن يتسبب هذا النظام عدم انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات.
  • يحتمل أن يشعر الشخص بالتعب  والإجهاد خلال فترة الصيام وخاصةً عندما يبذل مجهود أو كان في العمل.
  • يمكن أن يعطي النظام نتيجة عكسية وهي زيادة الوزن.. نتيجة تناول الطعام بشكل مفرط خلال الوقت المسموح فيه.
  • بعض الأشخاص عندما يتبعون الصيام المتقطع لوقت طويل جدًا يصابون بفقر الدم.
  • في بعض الأحيان يحدث خلل في الجهاز الهضمي.
  • حدوث اضطراب في النوم نتيجة شرب الكثير من الكافيين.
  • يحتمل أن يشعر الشخص بالجوع الشديد جدًا.. وخاصةً عندما يتناول قبل الصيام أطعمة مليئة بالسكريات أو التي تؤثر على معدل السكر.

أخطاء يقع فيها من يتبع الصيام المتقطع

أخطاء يقع فيها من يتبع الصيام المتقطع
أخطاء يقع فيها من يتبع الصيام المتقطع

على الرغم من أن الأشخاص الذين يتبعون رجيم الصيام المتقطع يجدون نتيجة ملحوظة.. إلا أن بعض الأشخاص يقعوا في بعض الأخطاء التي تكون السبب في إعاقة عملية إنقاص وزن الجسم؛ لذا سنعرض عبر النقاط التالية  أبرز الأخطاء التي يجب مراعاتها عند اتباع نظام الصيام المتقطع.. للوصول إلى النتيجة المرغوبة:

  1.  أكد أطباء التغذية على ضرورة تناول أطعمة صحية في الوقت المسموح به بتناول الطعام.. والابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والسكريات والمقلية، والاعتماد على الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف.
  2. بعض الأشخاص لا يهتمون بشرب كمية كبيرة من المياه وخاصة طوال الصيام.. على الرغم من أنه يساهم في تسريع عملية حرق الدهون ويزيد عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  3. يلزم عدم تناول الطعام بشراهة في الوقت المسموح به بتناولها.. مع مراعاة عدد السعرات الحرارية الموجودة في هذه الأطعمة، ويفضل أن تكون السعرات أقل من التي يحتاج إليها الجسم قليلًا.
  4. من الأخطاء الشائعة بين الناس هي الاعتماد على الرجيم فقط، ولكنه لا يكفي لإنقاص الوزن بشكل كبير.. مما يتطلب الأمر للاهتمام بممارسة الرياضة والحصول على قسط كافي من النوم والاستيقاظ في وقت مبكر.
  5. شرب الكثير من الكافيين خلال اليوم يتسبب في زيادة معدل السكر في الدم.. مما يؤدي إلى الشعور بالجوع وزيادة فرصة تخزين الدهون في الجسم.
  6. قيام السيدات بزيادة فترة الصيام مما يتسبب الأمر في حدوث خلل في هرمونات الجسم.

من هم الممنوعين من الصيام المتقطع؟

من هم الممنوعين من الصيام المتقطع
من هم الممنوعين من الصيام المتقطع

هناك فئة من الناس لا يمكنهم اتباع رجيم الصيام المتقطع لعدم تعرض حياتهم لمخاطر.. وعليهم استشارة الطبيب المختص للتعرف على طريقة لإنقاص وزن تتناسب مع حالتهم، وسنتعرف على هؤلاء الأشخاص فيما يلي:

  • لا يمكن أن تقوم المرأة المرضع والمرأة الحامل باتباع نظام الصيام المتقطع.
  • يمنع هذا النظام لمن لديهم مشكلة الجهاز الهضمي وفقدان الشهية.
  • الأشخاص الذين يقل أعمارهم عن ثمانية عشر عام.
  • يحذر الأشخاص المصابين بمرض السكري أو مرض النقرس أو وجود حصوات في الكلى من متابعة هذه الحمية.

اقرأ أيضًا: رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء

قد يعتمد رجيم الصيام المتقطع على الصيام لمدة 12 ساعة أو 14 ساعة وقد يصل إلى 16 ساعة، ويشار إلى أن الممنوعين من اتباع هذا النظام هم مرضى النقرص والسكري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.