التخطي إلى المحتوى

رسوم الإقامة الدائمة في السعودية تأتي من بين التفاصيل الهامة التي ينبغي على الأفراد التعرف عليها.. حتى يتسنى لهم إمكانية البدء بإجراءات الحصول على الإقامة؛ لذا سنتعرف على قيمة تلك الرسوم وبعض التفاصيل حولها.

اقرأ أيضًا: رسوم الزيارة العائلية المتعددة 2021

رسوم الإقامة الدائمة في السعودية

تكلفة الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية
تكلفة الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية

في حال كنت ترغب في الحصول على الإقامة التي تمنحها المملكة العربية السعودية.. فينبغي عليك أولًا التعرف على قيمة رسوم الإقامة الدائمة في السعودية، والتي تعادل 800 ألف ريال سعودي.

الجدير بالذكر أن تلك الرسوم السابق الإشارة إليها يتم دفعها بشكل سنوي.. كما أن قيمتها تعادل حوالي 213 ألف دولار أمريكي، وإن كنت ترغب في الحصول على الإقامة المؤقتة فقيمتها تعادل 100 ألف ريال سعودي.

شروط الحصول على الإقامة في السعودية

شروط الحصول على الإقامة في السعودية
شروط الحصول على الإقامة في السعودية

عقب التعرف على رسوم الإقامة الدائمة في السعودية.. توجب الإشارة إلى الشروط التي ينبغي استيفائها للحصول على تلك الإقامة ومنها الآتي:

  1. ينبغي سداد الرسوم المقررة على الإقامة والتي سبق وأن أشرنا إليها.. سواء كانت دائمة أو مؤقتة.
  2. من الأفضل أن يملك الفرد سجل جنائي خالي من الجرائم.. وخاصةً تلك المخلة بالشرف أو الأمانة.
  3. ينبغي أن يكون الفرد لا يعاني من الإصابة بأيٍ من الأمراض المعدية.. كما يتوجب عليه أن يكون عاقل وبالغ.
  4. أن يكون عمر المتقدم للحصول على الإقامة لا يقل عن 21 عامًا.
  5. الإقامة النظامية هي تلك التي يحصل عليها الفرد المتواجد على أراضي المملكة العربية السعودية بالفعل.
  6. تضمنت القرارات الجديدة الموضوعة بهذا الشأن.. ضرورة تقديم وثيقة تأمين طبي لنظام الضمان الصحي التعاوني، بالإضافة إلى اللائحة التنفيذية الخاصة به.

عقب التعرف علي رسوم الإقامة الدائمة في السعودية اقرأ أيضًا: الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة

حالات إلغاء الإقامة السعودية

حالات إلغاء الإقامة السعودية
حالات إلغاء الإقامة السعودية

توجد بعض الحالات التي يتم فيها إلغاء الإقامة للأفراد.. إن تواجدوا في المملكة العربية السعودية، وإليك تلك الحالات في التالي:

  • إن تمت إدانة المواطن في جريمة.. على أن تكون عقوبة تلك الجريمة السجن لمدة تزيد من عامين، أو كان العقاب هو دفع غرامة مالية تتجاوز الـ 100 ألف ريال سعودي أو ما يعادلها من العملات المالية الأخرى.
  • في حال أن صدر قرار من الجهات المسئولة في الدولة.. بإبعاد شخص معين عن أراضي المملكة العربية السعودية، ممن يحملون الإقامة بالفعل.
  • إن لم يلتزم الشخص المستفيد من الإقامة بالقوانين واللوائح التي تضعها الدولة.. أو قام بأي فعل يتنافى مع القوانين الموضوعة أو السلوكيات العامة.
  • في حال أن قام المستفيد بالتنازل عن الإقامة المميزة التي سبق له الحصول عليها.. كما تشمل تلك الحالات وفاة الفرد المستفيد من الإقامة المميزة.
  • إن فقد الفرد الحامل للإقامة في المملكة العربية السعودية أهليته.. ففي تلك الحالة يتم سحب الإقامة منه وإلغائها.

المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة السعودية

المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة السعودية
المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة السعودية

توجد بعض المستندات الرسمية التي ينبغي توافرها.. لكي يتمكن الفرد من الحصول على الإقامة الدائمة أو المؤقتة داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ومن تلك الأوراق ما يلي:

  1. ينبغي توافر جواز سفر.. على أن تكون مدة صلاحيته لن تنتهي عقب مرور 6 أشهر على أقل تقدير.
  2. ضرورة توافر سند رسمي يفيد بالقدرة المالية للشخص الراغب في الحصول على الإقامة.. في المملكة العربية السعودية.
  3. ينبغي أن يتم تقديم سجل جنائي للشخص المتقدم للحصول على الإقامة.. مع العلم أن هذا السجل ينبغي ألا يتضمن أيٍ من الجرائم التي تخل بالآداب العامة أو الأمانة.
  4. على الفرد المتقدم أن يحصل على تقرير صحي ساري الصلاحية.. لم يمر عليه ما يزيد عن 6 أشهر على أقل تقدير، كما ينبغي أن يتم توضيح الحالة الصحية للشخص المتقدم من خلال هذا التقرير.. على أن يتم تقديمه من قِبل أيٍ من المؤسسات الصحية المعتمدة في الدولة.
  5. في بعض الأحيان قد يرغب الموظفين في الاطلاع على بعض المستندات الرسمية الأخرى.. حتى يتسنى لهم إمكانية مطابقة البيانات الخاصة بالفرد المتقدم مع بعضها البعض، ومن تلك المستندات بطاقة الهوية الشخصية الخاصة بالمواطن.. مع العلم أن ينبغي ألا تكون تلك البطاقة غير سارية الصلاحية.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة

من هنا نجد أن رسوم الإقامة الدائمة في السعودية.. تعادل 800 ألف ريال سعودي، عادةً ما يتم دفعها بصورة سنوية.. عقب الانتهاء من استيفاء الشروط المقررة للحصول على تلك الإقامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.