التخطي إلى المحتوى

رسوم تجديد استمارة نقل خاص تتيح إلى مواطني المملكة العربية السعودية إمكانية استخدام المركبات الخاصة بهم.. دون القلق من المخالفات المرورية التي يمكن أن تُفرض عليهم، ومن خلال الفقرات التالية سنعرض قيمة تلك الرسوم.

اقرأ أيضًا: رسوم تجديد استمارة السيارة

رسوم تجديد استمارة نقل خاص

تكلفة تجديد استمارة نقل خاص
تكلفة تجديد استمارة نقل خاص

من المتعارف عليه أن استمارة السيارات في المملكة العربية السعودية تحتاج إلى تجديد عقب مرور مدة معينة، ومن هنا نشير إلى أن رسوم تجديد استمارة نقل خاص تعادل حوالي 600 ريال سعودي.. وإليك التفاصيل فيما يلي:

  1. قيمة تجديد استمارة السيارة الصغيرة تعادل 73 ريال سعودي.
  2. بالنسبة إلى قيمة تجديد استمارة السيارة المتوسطة.. فهي تعادل 141 ريال سعودي.
  3. تكلفة فحص السيارة الصغيرة عند تجديد الاستمارة.. يمكنها أن تصل إلى 24 ريال سعودي.
  4. في حال أن تم فحص السيارة المتوسطة قبل تجديد الاستمارة.. فمن المقرر أن يتم سداد رسوم قيمتها التي تصل إلى 42 ريال سعودي.
  5. تكلفة تجديد استمارة السيارة الكبيرة من النقل الخاص.. تصل إلى 205 ريال سعودي، علاوة على 62 ريال سعودي قيمة رسوم فحص السيارة قبل التجديد.
  6. قيمة تجديد استمارة سيارة النقل الخاص ذات الحجم الصغير.. تعادل حوالي 96 ريال سعودي، وفي حال أن تم فحصها فستصل القيمة إلى 29 ريال سعودي.
  7. من الممكن أن تصل تكلفة تجديد استمارة النقل الخاص.. في المملكة العربية السعودية إلى 600 ريال سعودي.

شروط تجديد استمارة المركبة الخاصة

شروط تجديد استمارة المركبة الخاصة
شروط تجديد استمارة المركبة الخاصة

هناك بعض الشروط التي ينبغي على الفرد استيفائها.. حتى يتسنى له إمكانية تجديد الاستمارة، ومن تلك الشروط التالي:

  • ينبغي أن تكون صلاحية التأمين على السيارة سارية.. بالإضافة إلى أن المواطن المالك لها ينبغي أن يتواجد داخل نطاق المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون الفحص الدوري للسيارة ساري في الوقت الذي يتم فيه تجديد الاستمارة.
  • ينبغي على المواطن سداد الرسوم الضريبية المقررة على تلك العملية.. على أن يتم سدادها إلى الإدارة العامة للمرور السعودي، كما أن تلك الرسوم شاملة للتجديد عقب مرور 3 سنوات.
  • في حالة التطويف فينبغي أن يتم سداد رسوم تأخير عند التجديد.. شرط أن تصل قيمتها إلى 100 ريال سعودي عن كل عام تم التأخر فيه.

بعد التعرف علي رسوم تجديد استمارة نقل خاص اقرأ أيضًا: رسوم تأخير تجديد رخصة القيادة

إجراءات تجديد استمارة السيارة

إجراءات تجديد استمارة السيارة
إجراءات تجديد استمارة السيارة

ضمن إطار التعرف على رسوم تجديد استمارة نقل خاص.. نشير إلى أنه هناك بعض الإجراءات التي يتم القيام بها عند إتمام تلك العملية ومنها التالي:

  1. ينبغي أن تخضع السيارة إلى الفحص الدوري من قِبل الجهات المعتمدة في المملكة العربية السعودية.. كما يجب أن يتم تحديد موعد معين للفحص.
  2. يجب أن يتم تأمين السيارة أولًا.. كما ينبغي أن استكمال الخطوات من خلال موقع مصرف الراجحي السعودي، أو منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.
  3. من الأفضل التأكد من أنه لا يوجد أي مخالفات مرورية مسجلة على المركبة الخاصة.. وفي حال إن وجدت يتم سدادها على الفور، قبل البدء بإجراءات تجديد الاستمارة الحالية.
  4. ينبغي أن يتم التوجه إلى مكتب البريد السعودي لملء استمارة التجديد.. مع العلم أنه في حال التخلف عن الموعد المحدد لإتمام تلك العملية فيجب أن يتم دفع غرامة مالية تعادل 100 ريال سعودي.
  5. تأكد من كتابة البيانات الشخصية في الاستمارة على النحو الصحيح.

عقب التعرف علي رسوم تجديد استمارة نقل خاص اقرأ أيضًا: رسوم تجديد رخصة القيادة

مما سبق نستنتج أن قيمة رسوم تجديد استمارة نقل خاص.. تصل إلى 600 ريال سعودي، كما ينبغي أن يتم الالتزام بالشروط الموضوعة والمقررة على تلك العملية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.