التخطي إلى المحتوى

رقم الضمان الاجتماعي الموحد هو ذلك الرقم الذي يتم من خلاله الحصول على إجابة الاستفسارات التي يملكها المواطنين.. كما يعد وسيلة التواصل التي تتيحها المملكة العربية السعودية تسهيلًا على مواطنيها للحصول على العديد من الخدمات.

اقرأ أيضًا: قرض شخصي للعاطلين بدون كفيل

رقم الضمان الاجتماعي الموحد

الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي
  • العديد من مواطني المملكة العربية السعودية.. ممن هم مستحقين لدعم الضمان الاجتماعي ينبغي عليهم الاطلاع على رقم الضمان الاجتماعي الموحد؛ حتى يتسنى لهم إمكانية الحصول على العديد الخدمات.
  • رقم الضمان الاجتماعي الموحد هو (19911).. ومن خلال الاتصال عليه يتم التواصل مع الجهات المعنية والحصول على المساعدات اللازمة، الجدير بالذكر أن ذلك الرقم هو واحد من وسائل التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • كما يمكن من خلاله أن يحصل مستفيدي الضمان الاجتماعي على بعض الخدمات.. والتي تتنوع ما بين تقديم الشكاوى والمقترحات، علاوة على إمكانية تقديم بعض الاستفسارات بخصوص المساعدات المقطوعة والتي من المقرر الحصول عليها من قِبل تلك الجهة.
  • كما يمكن من خلال هذا الرقم التعرف على كافة التفاصيل حول خدمة معاش الضمان الاجتماعي.. ناهيك عن إمكانية التعرف على موعد صرف تلك المبالغ بصورة شهرية والاستفادة منها.

رقم الضمان الاجتماعي بالرياض

إلى جانب رقم الضمان الاجتماعي الموحد. فقد قامت الجهات المختصة في وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعي بتوفير رقم آخر يمكن الاعتماد عليه في تأدية الغرض ذاته.. وهذا الرقم هو 0114057988.

اقرأ أيضًا: احتساب راتب التقاعد الضمان الاجتماعي

طرق التواصل مع الضمان الاجتماعي السعودي

طرق التواصل مع الضمان الاجتماعي السعودي
طرق التواصل مع الضمان الاجتماعي السعودي

لا زلنا بصدد الحديث عن رقم الضمان الاجتماعي الموحد.. ومن هنا تجدر الإشارة إلى وجود العديد من الوسائل الأخرى التي يمكن من خلالها الحصول على فرصة التواصل مع الجهات المعنية بالأمر.. وإليك المزيد من تلك الوسائل في الآتي:

  1. بإمكانك إرسال الطلبات والاستفسارات من خلال الرمز البريدي التابع لتلك الجهة.. وهو 11157.
  2. رقم صندوق البريد التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هو 12484.
  3. البريد الإلكتروني الخاص بالضمان الاجتماعي.. في المملكة العربية السعودية، بإمكانك الوصول إليه من خلال الضغط على رابط الوصول المباشر من [email protected].
  4. الصفحة الرسمية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الفيس بوك.. بإمكانك الوصول إليها من خلال النقر على الرابط الموضوع هنا.
  5. من خلال منصة تويتر يمكنك التواصل مع العاملين في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى الصفحة الرسمية الخاصة بهم من هنا.

رقم الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية

إلى جانب رقم الضمان الاجتماعي الموحد السابق الإشارة إليه.. نجد أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد وفرت بعض الوسائل الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها في الاستعلام عن الضمان نفسه.. وإليك الخطوات اللازمة لإتمام تلك العملية في التالي:

  1. قم بالاتصال على رقم 0112915588.. ومن ثم يتم الضغط على رقم 1.
  2. يتم إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بك.. على أن تكون سارية الصلاحية.
  3. ادخل بياناتك الشخصي التي من المقرر أن تُطلب منك.. مع مراعاة إدخالها على النحو الصحيح.
  4. انتظر لبعض الوقت لحين الحصول على رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك.

ضوابط الحصول على المساعدات المقطوعة من الضمان الاجتماعي

توجد بعض الضوابط التي ينبغي على المواطن المقيم داخل نطاق المملكة العربية السعودية الالتزام بها.. حتى يتسنى له إمكانية الحصول على هذا الدعم، والتي يمكن التعرف عليها من خلا التواصل مع الجهات المعنية عبر رقم الضمان الاجتماعي الموحد.. وإليك تلك الضوابط فيما يلي:

  1. ينبغي أن يعادل راتب الموظف المتزوج والمقيم داخل نطاق المملكة العربية السعودية حوالي 8 آلاف و680 ريال سعودي.
  2. يجب أن يكون المواطن المتقدم بالطلب عاطلًا عن العمل.. حتى يتسنى له إمكانية استحقاق هذا النوع من الدعم.
  3. بالنسبة للمواطن الأعزب.. من الفئة محدودة الدخل، فينبغي أن يقل راتبه الثابت عن 3 آلاف ريال سعودي.

موعد صرف الضمان الاجتماعي

أحد الأمور التي يمكن الاستعلام عنها من خلال استخدام رقم الضمان الاجتماعي الموحد تتمثل في السؤال حول موعد صرف الدعم من قِبل تلك الجهة..ومن هنا تجدر الإشارة إلى أن موعد صرف تلك المنح عادةً ما يكون في بداية الشهر الهجري.

ينبغي الإشارة كذلك إلى أنه لا يتم صرف تلك المبالغ في حال أن تزامن بداية الشهر الهجري مع موعد العطلات الرسمية الخاصة بالموظفين.. ومن ثم فسيتوجب على المواطنين المستحقين ضرورة الانتظار للموعد المناسب للحصول على هذا الدعم، مع مراعاة ضرورة متابعة أحدث الأخبار بخصوصه.

اقرأ أيضًا: جدول المعاش المبكر للقطاع الخاص

شروط استحقاق المساعدة المقطوعة بالسعودية

شروط استحقاق المساعدة المقطوعة بالسعودية
شروط استحقاق المساعدة المقطوعة بالسعودية

من خلال الاطلاع على أبرز التفاصيل المتاحة حول الدعم المقدم من قِبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. فيما يعرف باسم الضمان الاجتماعي، فسيمكنك التعرف على تلك الشروط التي ينبغي توافرها في المواطن المتقدم بهذا الطلب؛ حتى يمكنه الاستفادة من الدعم المادي.. وإليك تلك الشروط في الآتي:

  1. ينبغي أن يتواجد المواطن المتقدم بالطلب داخل نطاق المملكة العربية السعودية.
  2. يجب أن يكون الفرد المتقدم بالحصول على الطلب من حاملي الجنسية السعودية.
  3. ينبغي ألا يقيم المواطن خارج نطاق المملكة العربية السعودية لفترة تتجاوز الـ 3 أشهر على أقصى تقدير.
  4. يجب ألا يقل عمر المواطن المستحق لهذا الدعم عن 35 عامًا.
  5. من الفئات المستحقة لهذا النوع من الدعم والمساعدات المالية المرأة المتزوجة من مواطن سعودي الجنسية.. وأرملة المواطن السعودي، بالإضافة إلى المرأة التي تحمل الجنسية السعودية ولكن لها أولاد من زوج متوفي كان يحمل الجنسية الأجنبية.

الهدف من الضمان الاجتماعي السعودي

قامت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وتحديدًا بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإطلاق هذا البرنامج.. وحينها كانت تسعى إلى تحقيق بعض الأهداف بما يقود إلى النهوض بمستوى المواطنين والمملكة ككل، وإليك بعض تلك الأهداف في النقاط التالية:

  1. السعي المستمر نحو منح المواطنين الفرصة لعيش حياة كريمة.
  2. توفير المبالغ التي يمكن الاعتماد عليه في تحمل نفقات الحياة.. بما يوفر لأولئك المواطنين الفرصة الكافية لسداد مصاريف التعليم والغذاء والعلاج.
  3. السعي نحو توفير الدعم المادي الكافي لكافة الفئات المقيمة داخل نطاق المملكة العربية السعودية.. ممن هم مستحقين لتلك المبالغ.
  4. عقد شراكة اجتماعية بين المؤسسات وكبرى الشركات.. والجهات الرسمية المسؤولة داخل نطاق الدولة بغرض تقديم المساعدات اللازمة إلى الأفراد الذين يحتاجون إليها.
  5. السعي نحو أداء أفضل بما يحقق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.
  6. الحرص على توفير برنامج فعال من شأنه أن يجعل الأفراد المقيمين داخل أراضي المملكة.. يعيشون حياة آمنة في بيئة صحية خالية من المشاكل والنزاعات.
  7. توفير الدعم العيني إلى الجهات المستحقة له.. والحرص على مساعدتهم.

اقرأ أيضًا: تسجيل صندوق المعونة الوطنية

بالنظر إلى ما سبق فيمكنك التوصل إلى أن رقم الضمان الاجتماعي الموحد هو  19911.. كما يمكن من خلال هذا الرقم الحصول على إجابة لبعض الاستفسارات، أو التواصل مع الجهات المعنية بغرض تقديم الشكاوى أو المقترحات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.