التخطي إلى المحتوى

إن رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم متفاوتة بشكل كبير ويتم اعتمادها على حسب القطاع الذي يعمل به، ولكن بشكل عام تعتبر المرتبات قليلة مقارنة بالدول الآخرى.

ما هي رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم ؟

تعد العمالة في المغرب قليلة للغاية وقد تم تقديرها بحوالي 26 موظف من ضمن 1000 شخص وذلك باستثناء أعداد الجيش والشرطة، لذا تقوم الدولة بعملية تكثيف التوظيف الجماعي بسبب التقاعد أو مغادرة الموظفين والذي بلغ عددهم 14 في المئة في العامين الماضيين، وقد نقص نسبة الموظفين الذين يتقاضون أجور ما بين 3000 درهم وحتى 4000 درهم ولكن هناك بعض الفئات الأخرى التي تتقاضى أجورًا عالية وهي التي سنتعرف عليها اليوم عن طريق موقع الوفاق.

رواتب موظفي وزارة التعليم العالي

إن الموظفين في وزارة التربية الوطنية والتدريب المهني يمكن أن تصل رواتبهم إلى ثمانية ونصف درهم ويعتبر التعليم العالي واحد من أكثر الوزارات التي تحصل على رواتب جيدة ويبلغ متوسط موظفي التعليم العالي “13 ونصف الدرهم”، ولكن بشكل عام لا يتجاوز موظفي ذلك القطاع ثلاثة في المئة من العدد الإجمالي لموظفي الخدمة العمومية داخل المغرب.

أجور موظفي الداخلية والمالية

رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم

تعد أجور الداخلية والمالية متساوية لحد كبير، وذلك لأن الموظف يصل راتبه إلى 8700 درهم وهو أيضًا يتم إعطاءه إلى الموظفين المدنيين الذين يعملون بالوزارة، ونجد أن هناك موظفات سيدات تصل نسبتهم إلى 30% من الهيئة النظامية التابعة للوزارات.

رواتب الأطباء

إن موظفي وزارة الصحة والأطباء والمساعدين والممرضين رواتبهم تصل إلى 9400 درهم وتعتبر من أكثر الفئات حصولاً على رواتب جيدة للغاية وتصل نسبة السيدات للواتي يعملون في تلك الوزارة إلى 58 في المئة من إجمالي عدد الموظفين.

اجور الموظفين وزارة العدل والحريات في المغرب

إن مرتبات الموظفين في وزارة العدل والحريات تصل إلى 10900 درهم، تلك الأجور ارتفعت بنسبة 80 في المئة منذ عام 2007 وارتفع معها مرتبات القضاة المستشارين القانونيين حتى وصلت إلى 20600 درهم، وبتلك الطريقة احتلوا أعلى الأجور للموظفين داخل المغرب بشكل عام.

رواتب العاملين في القطاع الخاص

أثبت الكثير من الدراسات أن مستوى الأجور في القطاع الخاص خاصةً في قطاع الصحة والأدوية هو يعتبر من أعلى القطاعات حصولاً على أجور ورواتب في المغرب، وذلك لأنه يصل إلى 40 ألف درهم في الشهر.

إن المغرب مثلها مثل باقى الدول التي تعاني في أزمات مالية كبيرة خاصةً في قطاع الأعمال، وتعتبر المغرب من أقل الدول توفير لفرص العمل الحكومي مقارنة بدول المغرب العربي الأخرى، وذلك لأن عدد الموظفين في القطاع الحكومي بالمغرب لا يتجاوز 860 ألف موظف تتفاوت أجورهم من قطاع إلى آخر، لذا فإن رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم متفاوتة بنسبة كبيرة.

إقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.