التخطي إلى المحتوى

زخرفة هندسية للتلوين تعتبر زخرفة هندسية هي ضربا من الزخارف التي تعد نوعا من الديكور والفن الجمالي الذي يستخدم على الجدران في المساجد والقصور والمنازل والمعابد القديمة، وهو فن محبب وراقي وله محبيه وخواته في كل مكان في العالم، ويحرص العديد من الأشخاص على تطبيقه في لوحات وتابلوهات للاستمتاع الأشكال الزخرفية المتنوعة أينما وجدوا، والزخارف متنوعة ليست هندسية فقط، فيوجد النباتية والحيوانية ولمانديلا والكتابية وأنواع أخرى.

زخرفة هندسية للتلوين

كانت الزخرفة الهندسية في بدايتها مجرد هندسة ورقية ولكن ازدهرت بعد الإسلام واستخدمت الأشكال الهندسية بأنواعها مثل الأرابيسك وما يحويه من الزخرفة المختلفة لشكل الدائرة والمربع وغيرها من الأشكال، وتواجد بها أشكال مختلفة مثل الفسيفساء، وحث تدرج في الأشكال فنجد النجوم بدأت من النجوم صاحبة الست جوانت إلى النجوم ذات الثلاثة عشر جانب، وبعدها ذات الأربعة عشرة جانب، ووصلت إلى الجوانب الستة عشر في القرن العاشر الهجري.

وفي الفن الإسلامي شملت الزخرفة الهندسية ضروبا مختلفة مثل الجيرة والكليم الفارسي، العقود المقرصنة، والمشغولات الخشبية والجلود والزجاج وكذلك المشغولات المعدنية.

شاهد أيضًا: زخرفة اسماء فري فاير

أنواع الزخارف

زخرفة هندسية للتلوين
زخرفة هندسية للتلوين

تعددت الزخارف وتنوعت تبعا لتوالى العصور والأزمان، ومن هذه الزخارف القديم والحديث، وشهد أغلبها التجديد والإضافة وتنقسم الزخارف إلى عدة أنواع منها ما يلى:

الزخرفة الهندسية للتلوين

كانت عبارة عن زخارف بسيطة تتم ورقى، ولكنها تطورت بعد الإسلام وأصبحت أكثر تميزا وابتكارا، واستخدمت فيها الأشكال الهندسية مثل الدائرة والمثلث والمربع وغيرها من الأشكال مما جعلها أكثر جمالا واقل تعقيدا.

الزخرفة النباتية

الزخارف الطبيعية من أجزاء النباتات المتنوعة أبدع الفنانون في استخدامها ونقش الملابس وأنواع من البرديات وكذلك جعلوا من الأشكال النباتية نقشا على الحيطان.

بعد الاطلاع علي زخرفة هندسية للتلوين شاهد أيضًا: تحميل اطارات مزخرفة للكتابة بداخلها

الزخرفة الكتابية

زخرفة هندسية للتلوين
زخرفة هندسية للتلوين

وهى عبارة عن زخارف بالحروف والكلمات، أي جعل الحرف والجملة بشكل زخرف اعتمادا على  اللغة، وفى الوقت الحالي تستخدم في الآيات القرآنية القرآنية وزخرفتها وكذلك الأحاديث النبوية وهذه الزخارف تتم على المصاحف وأيضًا في حوائط المساجد، ويوجد أنواع من الخطوط الزخرفة الكتابية نحو الخط الفارسي والكوفي.

الزخرفة الحيوانية

وفيها يتم استخدام رمزيات الحيوانات وأشكالها، وتعتبر زخرفة النباتات من قدم الزمان حيث أن الفراعنة كانوا يستخدمون الزخارف الحيوانية بأنواع الحيوانات المختلفة التي تواجدت في ذلك العصر ويعد هذا النوع مميز فى المراسم والمواسم نحو موسم الحصاد .

زخرفة الماندالا

ترجع زخرفة الماندالا إلى الزخارف الهندية فهي ضرب منها وتكون على هيئة دوائر مركز الدائرة يشير إلى الكون ومركزه، وهى تتنوع وتتشكل في الدائرة يكون بداخلها عدد لا متناهي من الزخرفة المختلفة، وهى تكون منتشرة فى كل مكان فى الهند وعنصر أساسي في منازلهم.

بعد التعرف علي زخرفة هندسية للتلوين شاهد أيضًا: زخرفة أسماء فري فاير شعار كلان

قواعد الزخرفة

لكل فن قواعده التي تحكمه، كذلك فن الزخرفة له أسسه يتبعها الفنانون الزخرفية في أعمالهم والتي تتطلب مهارات عالية من الفنان وهى كالتالي:

  • التناسب : وهو يعتمد على ملاحظة الفنان القوية الشكل المزخرف و جعل أجزاء الشكل متناسبة بدرجة عالية فهي من أساسيات قواعد الفن الزخرفي .
  • الموازنة : توازن الشكل الزخرفي شيء أساسي ولاسيما في اختيار وتضبيط الألوان وتوحدها مع الطبيعة، من حيث اختيار اللون الأقرب الزخرفي في واقعها الطبيعي الملموس، لتبدو أكثر قرب وواقعية.
  • التناظر: حيث إن مهارة الفنان تظهر في مدى تماثل جزئي الشكل الزخرفي، وهى مهارة كبيرة تحتاج اتقان وحدقة.
  • التشعب : والمقصود أن يوجد نقطة محددة واساسية تنطلق منها وتتشعب كل أجزاء وجوانب الشكل الزخرفي.
  • التكرار : الفن الزخرفي وأشكاله يوجد به تكرارات فى عدد من الأجزاء، ولكن لابد من امتلاك الفنان الزخرفي مهارة تحديد مقدار التكرار المناسب الشكل الزخرفي الذي يعمل عليه، حتى لا ينتج عنه شكل مقلد.

تدرجت الزخرفة الهندسية من أنماط بسيطة إلى زخرفة أكثر دقة وفنا بعد العصر الإسلامي، ونالت إعجاب محبى الفن على مر الأزمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.