التخطي إلى المحتوى

سعر الكيلو الزائد في الخطوط السعودية من أهم الأمور الواجب العلم بها من قبل كل من يقوم بالسفر داخل أو خارج المملكة العربية السعودية، حيث تضع المملكة العديد من الشروط اللازمة تجاه كل كيلو جرام زائد عن الحد المسموح به لكل مسافر، ولتجنب التعرض لأي غرامات مالية أو مشاكل خلال نقل حقائب السفر سوف نتعرف على كل القوانين المنظمة لذلك خلال هذا المقال.

سعر الكيلو الزائد في الخطوط السعودية

يتطلب وجود وزن زائد لدى المسافر على الوزن المسموح له بالنسبة للأمتعة الخاصة به القيام بدفع غرامة مالية يمكن احتساب القيمة الخاصة بها من خلال التالي:

  • يقوم العديد من المسافرين بالحجز للرحلات الخاصة بهم من خلال الدخول عبر واحد من المواقع الإلكترونية المعنية بالحجز من قبل المملكة العربية السعودية، وفي هذه الحالة يتم فرض رسوم على الكيلو الزائد لدى المسافر بقيمة 150 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة لقيام المسافر بالحجز من خلال المطار بشكل مباشر، تكون قيمة الرسوم المستحقة على الكيلو الزائد هي 130 ريال سعودي.
  • كما تقوم السلطات داخل المملكة بفرض رسوم على كل كيلو زائد في الخطوط الجوية التابعة لها عن الوزن المسموح به تصل إلى 50 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: سعر تابلت هواوي 10 بوصة فى السعودية

كم كيلو مسموح به في الخطوط السعودية

يختلف سعر الكيلو الزائد في الخطوط السعودية عن الوزن المسموح به تبعًا لشركة الطيران المعنية بالحجز، حيث تسعى جميع هذه الشركات لتحقيق الأمن والسلامة للركاب من خلال فرض أوزان محددة للأمتعة المصاحبة للمسافرين والتي تختلف أوزانها باختلاف درجة الطيران كما في التالي:

درجة رجال الأعمال

يتيح السفر بهذه الدرجة الحصول على فرصة حمل أمتعة يصل الوزن المسموح به لها ثلاثين كيلو جرام، مع العلم بوجود رسوم يتم فرضها مقابل كل كيلو جرام زائد عن هذا الوزن.

الدرجة الأساسية

  • يتم السماح بوزن يصل إلى اثنين وثلاثين كيلو جرام للحقيبة الواحدة لدى المسافر عبر هذه الدرجة وذلك بالنسبة لكل من الأفراد البالغين والأطفال من غير حديثي الولادة.
  • أما في حالة اصطحاب أطفال الرضع فيزيد على هذا الوزن مقدار ثلاثة وعشرين كيلو جرام للحقيبة واحدة خاصة باحتياجات الرضيع.

الدرجة المميزة

  • تختلف هذه الدرجة عن سابقتيها في عدد الحقائب والوزن المسموح به، حيث يسمح باصطحاب عدد اثنين من الحقائب زنة الواحدة منهم اثنين وثلاثين كيلو جرام وذلك لكل من الأفراد البالغين والأطفال المراهقين.
  • أما بالنسبة للأطفال الرضع فيمكن اصطحاب عدد اثنين حقيبة وزن 23 كيلو جرام والأخرى وزن 10 كيلو جرام.

اقرأ أيضاً: سعر كريم هاي كوين في السعودية

قيمة شراء وزن إضافي الخطوط السعودية

بعد التعرف على سعر الكيلو الزائد في الخطوط السعودية يجب العلم بإمكانية تجنب دفع أي رسوم مالية إضافية لهذا الوزن في حالة شرائه قبل الذهاب للمطار.

حيث أتاحت شركات طيران الخطوط السعودية المختلفة هذه الخدمة عبر هذا الرابط الإلكتروني.

يتيح هذا الحجز فرصة الحصول على قسمة سارية المفعول لمدة سنة يمكن استخدامها عبر الخطوط السعودية في داخل وخارج المملكة.

اقرأ أيضاً: أسعار epoxy في السعودية

أبعاد الأمتعة المصرح بها على الخطوط السعودية

يمكن العمل على تفادي تحصيل سعر الكيلو الزائد في الخطوط السعودية من المسافر في حالة التزامه بإحضار أمتعة تتوافق مع الأبعاد المصرح لها وهي الآتي:

  • لا يتجاوز أبعاد الحقيبة الواحدة الثلاثة وهي الطول والعرض العمق المائة وثمانية وخمسين سنتيمتر.
  • حالة تجاوز أبعاد الأمتعة لمجموع المائتان وخمسة سنتيمتر يجب على المسافر دفع رسوم قدرها 131.25 ريال سعودي.
  • إذا كانت الأمتعة تتجاوز الحد ولا تقبل التقسيم يجب على المسافر في هذه الحالة دفع الرسوم الخاصة بشحنها بصورة خاصة.

تفرض شركات الطيران قيمة سعر الكيلو الزائد في الخطوط السعودية للمحافظة على الوزن المسموح به على متن طائرتها للحصول على رحلة هادئة وضمان سلامة الوصول لكل من الركاب والأمتعة بسلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.