التخطي إلى المحتوى

سعر كيلو النحاس الذي يعتبر واحد من أهم المعادن التي تستخدم في الكثير من الصناعات، يستخدم النحاس في صناعة الأسلاك الكهربائية، كما يصنع منه بعض أواني الطعام والشراب بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة بعض التحف المعدنية مثل الشمعدان.

كذلك يستخدم في تصنيع الاكسسوارات وأشياء كثيرة أخرى، من الأخبار التي انتشرت حول معدن النحاس هو أن سعره تغير كثيرًا عن السعر القديم، كما أنه في حالة تغير دائم؛ لأن سعره مرتبط بالأوضاع الاقتصادية التي تعيشها الدول العربية ومنحنى العرض والطلب على المعدن.

كم سعر النحاس اليوم في السعودية؟ يبلغ حوالي 26 ريال سعودي فقط.
الفرق بين النحاس الأحمر والنحاس الأصفر؟ الفرق بينهم هو أن النحاس الأصفر يعرف باسم الصُّفر المتوفر على شكل سبائك مكونة من النحاس والزنك لهذا يكون لونه أصفر لامع.
ما هو لون النحاس الأصلي؟ يتمتع النحاس بلون بني مائل للأحمر، وهو عبارة عن فلز لين قابل للتشكيل.
ما هو أغلى نحاس؟ الياقوت الأزرق
هل يتفاعل النحاس مع المغناطيس؟ لا، ولمعرفة النحاس الأصلي يرجى استخدام قطعة مغناطيس فهي تلتصق بالصلب والزنك والحديد وليس النحاس.

سعر كيلو النحاس

سعر كيلو النحاس
كم سعر كيلو النحاس

هناك عدد كبير من الجمهور السعودي يبحثون عن سعر كيلو النحاس لمعرفة الحركة التجارية الخاصة بهذا المعدن، يمكن لهم معرفة سعره المقدم من موقع الوفاق – dealifnd.com حيث يبلغ سعر الكيلو من معدن النحاس المستعمل في السعودية حوالي 26 ريال سعودي فقط.

اقرأ أيضاً: سعر كيلو الحديد في السعودية

أهم المعلومات عن النحاس

النحاس هو ذلك المعدن الذي يرمز له كيميائيًا برمز CU، ويأخذ العدد الذري رقم 29، ينتمي هذا المعدن للفلزات النادرة التي قلما تتوافر في الطبيعة في صورتها الحرة، ولكنه مختلط بالكثير من المعادن المكونة للقشرة الأرضية.

لقد توصل الإنسان إلى معدن النحاس واستطاع أن يستخرجه ويجري عليه بعض التحويلات الفيزيائية حيث قام بتحويله إلى سائل باستخدام الحرارة ثم قام بسكبه في قوالب ليتحول إلى قالب صلب.

لقد حدثت هذه التحولات في عصر قبل الميلاد في الفترة ما بين 4000: 5000 سنة، تلك الفترة أطلق عليها “العصر النحاسي”

معدن النحاس في الطبيعة

معدن النحاس في الطبيعة

لقد تم إدراج معدن النحاس في قائمة المعادن التي تتعرض للشمس لكي يتحول عنصر الهيدروجين الذي يبلغ 77% فيها إلى عنصر الهيليوم بواسطة الاندماج النووي فيما يعرف بخاصية “تخلق داخل النجوم العملاقة”.

بالنسبة لوجود المعدن في القشرة الأرضية فهو متوفر بنسبة تبلغ 50 جزء من المليون أي أنه يحتل المرتبة رقم 25 من ناحية توافره في الطبيعة، في بعض الأحيان يتوافر النحاس كمعدن حر دون أن يكون مختلط بأي معادن أخري.

حيث يوجد بهذه الهيئة في الحِمم البازلتية في شكل قطع أو كتل مصبوبة أو على شكل فروع الذي يطلق عليها “التغصن البلوري”.

أهم الأماكن التي يستخرج منها النحاس

النحاس من الفلزات التي لها بريق ولمعان لهذا فهو يدخل في صناعة الحلي وغيره من الصناعات الأخرى، لهذا نريد أن نعرف من أين يستخرج النحاس؟ وهذا ما سنذكره في التالي:

  • يستخرج هذا المعدن على شكل مجموعة من معادن الكبريتيدات وهي متوفرة في المناجم الخاصة بالتعدين السطحي.
  • معدن النحاس الخام متوفر في الكثير من المناجم حيث يعد منجم تشوكويكاماتا الواقع في تشيلي من أشهر المناجم.
  • يليه منجم وادي بينغهام الواقع في ولاية يوتا، ثم منجم تشينو الواقع في ولاية نيومكسيكو التابعة للولايات المتحدة.

استخدامات النحاس

استخدامات النحاس

الكثير من تجار المعادن يريدون معرفة سعر كيلو النحاس؛ لأنه يدخل في الصناعات الثقيلة وكذلك الصناعات الخفيفة التي سوف نوضح البعض منها فيما يلي:

  • يتمتع النحاس بالعديد من الخصائص الهامة التي منها قدرته على توصيل الكهرباء والحرارة فهو من المعادن جيدة التوصيل لكل منهم.
  • كذلك يتميز النحاس بقدرته على المعالجة الميكانيكية بشكل يسيير بالإضافة إلى أنه غير قابل للتآكل.
  • لهذا تم استخدامه في ثلاث أنواع من الصناعات ألا وهي (التوصيل الكهربائي بنسبة 60%، البناء والعمارة بنسبة 20%، الصناعات الآلية بنسبة 15%).
  • أما نسبة الـ 5% فهي تدخل في صناعات مختلفة منها تصنيع السبائك، وتصنيع أواني الطبخ.

اقرأ أيضاً: سعر النحاس اليوم

سعر كيلو النحاس في مصر

في الحقيقة سعر النحاس ليس ثابت بل هو في حالة تغير دائم خاصةً في مصر، وعلى الرغم من ذلك هناك معدل محدد تتوقف عنده الأسعار فمن المتوقع أن تكون أسعاره كما يلي:

  • يتراوح سعر كيلو النحاس الخام ما بين 285: 300 جنيه مصري.
  • بينما يتراوح سعر النحاس المستعمل ما بين 155: 190 جنيه مصري.

في الختام يعد النحاس من أهم المعادن؛ لأنه يدخل في صناعات عديدة ومتنوعة، نظرًا لذلك يبحث تجار المعادن عن سعر كيلو النحاس الذي ذكرناه في الفقرة الأولى من هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *