التخطي إلى المحتوى

سلالة الرمبي في الجزائر هي أحد أهم سلالات الأغنام التي يكثر البحث عنها مع قدوم أيام عيد الأضحى المبارك.. حيث إن الكثير من الأشخاص يفضلونها عن باقي السلالات الأخرى الموجودة في الأسواق المحلية.

اقرأ أيضًا: انواع الكباش

سلالة الرمبي في الجزائر

سلالة الرمبي في الجزائر
سلالة الرمبي في الجزائر

 إن سلالة الرمبي في الجزائر أو ما يطلق عليها الرانبي يكون موطنها الأصلي في منطقة تيارت الموجودة في الناحية الغربية من دولة الجزائر، وقد نتجت هذه السلالة من تهجين الكبش البري  والنعجة التابعة لمدينة تيارت.

حيث إن في ذلك الوقت كان الرعاة يقومون بترك أغنامهم في الجبال مع بعضهم البعض مما يختلطون ونتج عن ذلك وجود سلالة جديدة وهي الرمبي.

تجدر الإشارة إلى أن كبش هذه السلالة يتميز بقرون ضخمة ويكون لونه هو اللون الكريمي وأيضًا تمتلك نعجة هذه السلالة نفس اللون، بالإضافة إلى أن هذه السلالة تتأقلم مع جميع الظروف الطبيعية المختلفة في الطقس البارد أو الحار.

يمكن هذه السلالة أن تعيش في أي منطقة بدولة الجزائر مقارنةً بسلالة أولاد جلال، وأيضًا تتميز هذه السلالة بالصوف الكثيف، لذلك تكون الاختيار الأول لدى المواطنين عند الاحتفال بعيد الاضحى المبارك أو في مصارعة الأكباش.

اقرأ  أيضًا: انواع النحل في الجزائر

أنواع سلالة الرمبي

تنقسم سلالة الرمبي الجزائرية إلى نوعين مختلفين، ومن خلال ما يلي سوف نتحدث عنهما:

  • أغنام الرمبي (آفلو – جبل لعمور – الأغواط): يتميز هذا النوع باللون الأبيض.. ويمتلك أيضًا قرون كبيرة الحجم على شكل حلزوني.
  • سلالة الرمبي (تيارت – جبل الناظور – السوقر): تمتلك هذه السلالة حوافر باللون الأسود وتكون قاسية من أجل أن تتناسب مع المناطق الجبلية والصخرية، وتتميز باللون الكريمي.

سلالات أخرى للأغنام في الجزائر:

بعد أن تعرفنا على سلالة الرمبي في الجزائر، فمن خلال السطور التالية سوف نذكر سلالات الأغنام الأخرى الموجودة في الجزائر:

1. سلالة الدمان الجزائرية

سلالة الدمان الجزائرية
سلالة الدمان الجزائرية

توجد سلالة الدمان في الناحية الجنوبية الغربية في الجزائر، ولكنها مهددة بالانقراض لأنها تموت نتيجة عدم تحملها للطقس الحار، وحتى تعيش لا بد من نقلها إلى شمال الجزائر ولكن السلطات الحكومية تمنع ذلك.

تتميز تلك السلالة بلونها الأسود أو مزيج بين اللون الأبيض والأسود وتمتلك أذنين طويلتين، بالإضافة إلى أنها تستطيع الولادة مرتين في العام.. حيث إن الولادة تستغرق حوالي 18 يوم وتصل نسبة الولادات إلى حوالي 1.6 وحتى 2.3%.

2. سلالة الأغنام الحمراء بالجزائر

سلالة الأغنام الحمراء بالجزائر
سلالة الأغنام الحمراء بالجزائر

إن السلالة الحمراء أطلق عليها هذا الاسم لأن لون وجهها باللون الأحمر.. أما باقي جسدها فهو بالصوف الذي يكون باللون الكريمي، ويصل وزن الغنم عند الولادة إلى حوالي اثنين ونصف كيلو جرام.

أما بعد مرور خمسة أشهر يبلغ وزنه ما يقرب من خمسة وعشرون كيلو جرام، وتتواجد هذه السلالة في غرب دولة الجزائر ولكنها مهددة بالانقراض.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الارانب

تعد سلالة الرمبي في الجزائر من السلالات التي تتميز بقدرتها على التأقلم السريع مهما كانت الظروف المحيطة بها.. ليس ذلك وحسب بل يتم استخدامها في مصارعة الأكباش.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.