التخطي إلى المحتوى

تتفاوت رواتب العسكريين ممن يعملون في الهيئات العسكرية والشرطية باختلافها، وقد صدر مؤخرًا قرارًا من المملكة بشأن سلم الرواتب الجديد للعسكريين والذي يحمل إليهم بشارة بإضافة مبلغ مالي كبدل للإعانة على غلاء المعيشة، وقد تم تحديده بنسبة 15% من أساسي الراتب سابقًا، وإذا كنت ترغب في معرفة التفاصيل، ففي السطور التالية من خلال موقعنا سنعرض كل ما يتعلق به.

كم راتب الضابط في الجيش السعودي؟ يختلف هذا الأمر حسب رتبته، ولكن يتراوح ما بين 13600 إلى 22050 ريال سعودي شهريًا، إضافة إلى بدل المواصلات.
كم عمر دخول العسكرية؟ أقل من ثلاثين عامًا.
متى موعد التقاعد؟ يكون في سن الستين عامًا، ولكن يحق للمرء أن يطلب التقاعد في حال توفرت لديه الشروط اللازمة.
هل الطول مهم في العسكرية؟ نعم، ولا بد أن يكون ملائمًا مع وزنه حيث أن الحد الأدنى (165 سم – 52 كجم) والحد الأعلى (188 سم – 95 كجم).

سلم الرواتب الجديد للعسكريين

سلم الرواتب الجديد للعسكريين
سلم الرواتب الجديد للعسكريين

يرجع التفاوت في سلم الرواتب الجديد للعسكريين إلى أسباب متعددة، ومنها: الكفاءة والخبرة ودرجة التوظيف وما غير ذلك من الأمور التي يحدد على أساسها الراتب العسكري، وفيما يلي توضيحًا تفصيليًا لدرجات تفاوت الرواتب للعسكريين الأفراد:

  • تتلقى رتبة “جندي” راتبًا مقدرًا ب3220 ريال سعودي، كما تحدد له علاوة سنوية 130 ريال سعودي. 
  • أما رتبة “جندي أول” فيخصص له راتبًا بمبلغ 3395 ريال، وعلاوة سنوية قدرها 145 ريال سعودي.
  • يتم تخصيص راتب قدره 3765 ريال لرتبة “عريف”، في حين يتلقى علاوة سنوية قدرها 175 ريال.
  • تحصل رتبة “وكيل رقيب” على راتب مقدر ب4455 ريال، وعلاوة سنوية 210 ريال.
  • تمنح رتبة “رقيب” راتب 5260 ريال، وتخصص له علاوة سنوية 250 ريال سعودي.
  • يحصل “رقيب أول” على راتب 6180 ريال، وعلاوة سنوية 300 ريال.
  • يمنح “رئيس الرقباء” راتبًا بمبلغ 7215 ريال، ويحصل على علاوة سنوية 360 ريال سعودي.

بدلات العسكريين الأفراد

 يحصل العسكريون الأفراد في نظام سلم الرواتب الجديد للعسكريين على بدلات متعددة لتعويضهم عن الخدمات التي تمنعهم من تلقيها ظروف معينة، قد ترجع إلى مهام رسمية مسندة إليهم أو انتقالات وترحيلات تفرض عليهم بحكم عملهم، ومنها تتمثل في النقاط التالية:

  • بدل الإعاشة للعسكريين الأفراد: يتم منحه للأفراد ممن تمنعهم المهام الرسمية المسندة إليهم من تناول إعاشتهم، كما قد يمنع تقديم الإعاشة لهم لأغراض يحددها الوزير، ولكن في حالات الطوارئ يتم صرف بدل إعاشة الأفراد بشكله الطبيعي أو نقدًا.
  • بدل التشغيل للأفراد: حيث تصرف لهم الوزارة بدلات التشغيل وتهيئة السفر والانتقالات أيضًا، وذلك فيما يخص الأفراد العاملين بالملحقات العسكرية خارجيًا أو ما يساوي مقامها.
  • بدل النقل للأفراد: يتم صرف بدلات النقل للعسكريين، حيث يقدر بمبلغ 700 ريال من رتبة رقيب أول إلى رتبة رئيس رقباء، ويقدر بمبلغ 500 ريال من رتبة جندي إلى رتبة رقيب.
  • بدل الترحيل: يتم صرف بدل الترحيل عند تعيين الأفراد لأول مرة، أو عند نقلهم إلى مكان عمل آخر داخل المملكة أو خارجها، وذلك بحد أدنى ستة أشهر لفترة الترحيل الواحدة. 

اقرأ أيضًا: سلم الرواتب المعلمين

سلم رواتب الضباط مع البدلات

سلم الرواتب الجديد للعسكريين
سلم الرواتب الجديد للعسكريين

يتم تحديد سلم رواتب الضباط بناءًا على الراتب الأساسي لرتبته العسكرية مضافًا إليه تخصيص علاوة سنوية تختلف باختلاف درجات الضباط ورتبهم العسكرية، وفيما يلي سوف نوضح بعض الأمثلة لرواتب الضباط والعلاوات السنوية لهم:

  • رتبة ملازم: يخصص له راتب 7590، وعلاوة سنوية 380 ريال سعودي.
  • رتبة نقيب: يحدد راتبه بمبلغ 10,600 ريال سعودي، ويتقاضى علاوة 490 ريال سنويًا.
  • وهكذا بالزيادة التدريجية في باقي الرتب، أما بالنسبة لرتبة الفريق فتعامل كمرتبة ممتازة.
  • أيضًا تعامل رتبة فريق أول كمرتبة وزير.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب الأمن العام

في نهاية المقال يجدر بنا الإشارة إلى أن أعلى رتبة في سلم الرواتب الجديد للعسكريين هي رتبة المشير، والتي تعامل معاملة الوزراء الملكيين، أما عن أعلى الرتب في المملكة العربية السعودية فهي رتبة رئيس الرقباء، وفي سياق ما قرأت تكون قد تعرفت على كل ما يتعلق بالرواتب، وفي حال هدفك هو أن تكون عسكريًا أو ضابطًا، فإن هذا المقال سيكون بمثابة تشجيع قوي لك على الإقدام على تلك الخطوة من حيث المركز والراتب وأيضًا شرف الدفاع على وطنك الحبيبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *