سلم رواتب موظفي الدولة

سلم رواتب موظفي الدولة

سلم رواتب موظفي الدولة
سلم رواتب موظفي الدولة

سلم رواتب موظفي الدولة من البيانات الهامة، التي يتم تقديمها في كل عام، من خلال مجلس الوزراء في السعودية، حيث يتم تقديم هذا التقرير، لجميع الموظفين الموجودين في الدولة، وفي الجهات المدنية، للتعرف على الرواتب، وعلاوات العاملين في الهيئات المدنية السعودية، والزيادات السنوية.

حيث تعمل الدولة على تنظيم سلم رواتب الخدمة المدنية، وذلك وفقا للانخفاض، والارتفاع في  معدلات الدولة الاقتصادية، مع الوضع بالاعتبار العمل على تنشيط الأسواق السعودية، والاقتصاد السعودي بشكل عام، وسوف نلقي نظرة على سلم رواتب الموظفين، في هذا العام.

سلم رواتب موظفي الدولة
سلم رواتب موظفي الدولة

سلم رواتب موظفي الدولة

يعد سلم رواتب موظفي الدولة، هو التقرير الذي يتم إصداره من جانب الدولة، إلى كافة الجهات، والهيئات المدنية التي لديها موظفي الهيئات الحكومية، حيث يتم اعتماد الأجور والزيادات السنوية، في الرواتب والعلاوات، على حال الاقتصاد السعودي، ويتم تقسيم الزيادات على هيئة الدولة، مع المراعاة التدرج في السلم الوظيفي الذي ينقسم إلى:

  • المستوى الأول من موظفي الدولة، الذين تم تعيينهم في الهيئات الحكومية خلال العام، ولا يمتلكون إلا خبرة سنة واحدة، وهو المستوى الذي يتضمن جميع المستخدمين داخل المملكة السعودية.
  • أما المستوى الثاني من موظفي الدولة، موظفي الهيئات الحكومية، الذين تم تعيينهم بداية من سنتين إلى أكثر في الهيئات الحكومية المختلفة، أي الذين لديهم خبرات أكثر من سنتين في مجال العمل الحكومي.
  • المستوى الثالث من موظفي الدولة، يتضمن الموظفين الذين لديهم خبرات فى قطاعات الحكومة داخل السعودية، تزيد عن أربع سنوات.

ووفقا لتنظيم الرواتب والأجور لموظفين الدولة، فإن الموظفين يتم تقسيمهم داخل الدولة إلى 15 درجة مالية، و 15 مرتبة، وداخل كل درجة مالية، ومرتبة، يتم احتساب العلاوة السنوية.

سلم رواتب الموظفين 1443

تعمل هيئة الخدمة المدنية على التعديل والمراجعة الدائمة على سلم رواتب موظفي الدولة في كل سنة، وذلك حتى يتم مواكبة المستوى المتغير للاقتصاد السعودي، إلى جانب مستوى دخول الأفراد، الذين يعملون في الدولة، حيث يتم إضافة ما يطلق عليها العلاوة السنوية للمرتبات، لكافة العاملين في الدولة، وفقا للخبرة، وعدد سنوات العمل، وهذه العلاوات مقسمة إلى 6 مستويات، تتفاوت فيها معدل الزيادة، حيث أن هذه المستويات هي:

  • يتراوح معدل الزيادة في الرواتب السنوية في المستوى الأول للعلاوات السنوية، بين 300 ريال سعودي، إلى حوالى 600 ريال سعودي.
  • أما المستوى الثاني للعلاوات السنوية، فإن معدل الارتفاع في الأجر السنوي، يكون ما بين حوالي 320 ريال سعودي، إلى حوالى 620 ريال سعودي.
  • المستوى الثالث للعلاوات السنوية، تكون نسبه الزيادة في هذا المستوى للأجور ما بين حوالي 340 ريال سعودي، إلى حوالي 640 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: رواتب مكافحة المخدرات

  • أما معدل الزيادة لعلاوات الأجور في المستوى الرابع من العلاوات السنوية، تكون ما بين حوالي 300 ريال سعودي، إلى حوالي 580 ريال سعودي.
  • المستوى الخامس من العلاوات السنوية، يكون معدل الزيادة فيها يتراوح ما بين حوالي 380 ريال سعودي، إلى حوالي 510 ريال سعودي.
  • أما الزيادة في معدل الأجور في المستوى الخامس من العلاوات السنوية، تبدأ في معدل الزيادة من 400 ريال سعودي.
سلم رواتب موظفي الدولة
سلم رواتب موظفي الدولة

اساس تحديد العلاوات السنوية لموظفي الدولة

هناك مجموعة من القواعد التى يتم على أساسها تحديد الاختلاف في العلاوات السنوية، التي تحدد سلم رواتب موظفي الدولة، وهذه القواعد والقوانين تتمثل في:

  • الدرجة الوظيفية التي لها دور كبير في تحديد اجر الموظف، ويتم تحديد الدرجة الوظيفية، وفقاً للترقيات التي حصل عليها في مجال عمله.
  • كما أن لسنوات الخبرة دور كبير في تحديد العلاوات السنوية للموظف، فكلما زاد عدد السنوات في العمل، كلما زاد معدل العلاوات السنوية للموظف.

اقرأ أيضاً: راتب الأمن العام

  • وعملية تحديد سنوات الخبرة تكون وفقا لعدد السنوات التي قام فيها الموظف بالعمل في الحكومة.
  • الرتب الوظيفية من أهم محددات العلاوة السنوية للموظفين في الدولة، وتتضمن هذه الرتب 15 رتبة وظيفية، تم تقسيمها على حسب أهمية وظيفة الدولة.
  • كما أن التحديد يكون على حسب مدى الإنتاجية لهذه الوظيفة، أو مدي خدمتها للمجتمع.