التخطي إلى المحتوى

شروط التحويل من جامعة لجامعة.. تشتمل على تلك المعايير التي ينبغي على الطلاب ضرورة الالتزام بها في سبيل إتمام تلك العملية، والحصول على فرصة أخرى لتعديل مسار التخصص الذي يدرسون به.. ومن خلال السطور المقبلة سنشير إلى المعايير التي من خلالها يمكن التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى.

اقرأ أيضًا: معلومات عن تجارة إنجليزي انتساب

شروط التحويل من جامعة لجامعة

الجامعات
الجامعات

العديد من الأشخاص يبدأون الدراسة في تخصص معين.. ومع مرور الوقت يكتشفون أنه ليس التخصص الذي لطالما كانوا يحلمون به، ومن هنا يأتي دور شروط التحويل من جامعة لجامعة.. والتي وفرتها الجهات المعنية في سبل التيسير على الطلاب، وإليك بعض تلك الشروط عبر الآتي:

  1. ينبغي على الطلاب الراغبين في التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى استيفاء نسبة القبول.. وذلك بالتزامن مع العام الذي حصل فيه الفرد على شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية.
  2. يجب أن تتم تلك العملية عقب مرور عام واحد على الأقل من بدء السنة الدراسية.
  3. ألا تنخفض النسبة المئوية للدرجات التي حصل الطالب عليها في المقررات الدراسية عن 60%.. أي ينبغي عليه اجتياز الاختبارات المقررة.
  4. ينبغي أن يتم تحديد أدنى حد للمعدل التراكمي المقرر لقبول الطلاب المحولين من جامعة لجامعة أخرى.. وذلك بالاستناد إلى اللوائح الداخلية التي من المقرر أن تضعها كل جامعة على حِدة، وفقًا للشروط والسياسات التي تتضمنها.
  5. ألا يكون الطالب المحول من جامعة أخرى.. قد سبق له الحصول على عقوبة تأديبية، علاوة على أنه لا ينبغي أن يتم فصله.
  6. بالنسبة لنظام الساعات المعتمدة.. فينبغي ألا يزيد عدد تلك الساعات في النظام المنقول إليه الطالب عن 50% من عدد الساعات التي ينبغي الالتزام بها حتى التخرج.
  7. ينبغي ألا تقل مدة الدراسية في الجامعة المحول إليها الطالب عن 3 سنوات.. وذلك بالنسبة للكليات التي يزيد بها عدد سنوات الدراسة عن الأربع سنوات، أو عامين وذلك بالنسبة للكليات التي تتضمن 4 سنوات دراسية.
  8. نسبة المحولين من جامعة لجامعة أخرى لا ينبغي أن تتجاوز الـ 10% من عدد الطلاب الملتحقين بالكليات في العام الدراسي الجديد.

اقرأ أيضًا: حاسبات ومعلومات علمي علوم

معايير التحويل من كلية إلى كلية أخرى

معايير التحويل من كلية إلى كلية أخرى
معايير التحويل من كلية إلى كلية أخرى

لا زلنا بصدد الحديث عن شروط التحويل من جامعة لجامعة.. ومن هنا نشير إلى أنه لا زال يوجد بعض الشروط الأخرى والمعايير التي من خلال الالتزام بها واستيفائها سيتسنى للطلاب إمكانية القيام بتلك العملية، وإليك المزيد من تلك المعايير عبر الآتي:

  1. ضرورة تقديم كشف درجات موثق من قِبل الطلاب المحولين من الجامعات التابعة لدول بخلاف جمهورية مصر العربية.
  2. ينبغي أن يكون المحتوى الدراسي الذي سبق تلقيه من قِبل الطالب الراغب في التحويل إلى إحدى الجامعات المصرية.. معترف به وموثوق من قِبل وزارة الخارجية التابعة للدولة والسفارة المصرية كذلك.
  3. استلام المستندات الرسمية الخاصة بالطالب من قِبل الجهات المعنية.. لا يعني قبوله بالجامعة المصرية التي يرغب بالالتحاق بها، حيث إن الأمر يتطلب الحصول على اعتماد رئيس الجامعة، علاوة على ضرورة توافر موافق وتصديق مجلس الجامعات الخاصة والأهلية حتى تتم عملية التحويل.

اقرأ أيضًا: مصاريف جامعة النيل كلية الهندسة

مما سبق ذكره نجد أن شروط التحويل من جامعة لجامعة.. تشتمل على حصول الطلاب الراغبين في التحويل على نسبة القبول التي تقرها الجامعات.. علاوة على ألا يكون الطالب قد خضع إلى العقوبة التأديبية أو الفصل فيما سبق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.