التخطي إلى المحتوى

شروط قرض العمل الحر تتيح للعملاء إمكانية التعرف على المعاير التي تضعها البنوك في مقابل الحصول على هذا النوع من الحلول التمويلية.. ومن خلال ما يلي سنعرض لكم معايير الحصول على قرض العمل الحر، بالإضافة إلى بعض التفاصيل حوله.

اقرأ أيضًا: الديوان الملكي السعودي للمساعدات

شروط قرض العمل الحر

قرض العمل
قرض العمل

في حال كنت من العملاء التابعين لبنك التنمية الاجتماعية.. فبإمكانك الاستفادة من قرض العمل الحر المقدم من قِبل هذا البنك، وإليك شروط قرض العمل الحر في الآتي:

  1. ينبغي ألا يكون الفرد مديونًا بأي قرض إلى تلك الجهة.
  2. يجب ألا يقل عمر العميل المتقدم للحصول على هذا القرض عن 18 عامًا.. ولا يزيد عن 65 عامًا.
  3. يلزم ألا يتجاوز لدخل الشهري الخاص بالعميل 20 ألف ريال سعودي.
  4. أن يملك طالب التمويل ضمانًا يتيح له إمكانية الحصول عليه.
  5. ينبغي أن يتم اجتياز الفحص الائتماني.. حتى يتسنى إلى العميل الحصول على هذا النوع من الحلول التمويلية.
  6. يجب ألا تتجاوز مدة سداد قيمة القرض الـ 40 شهرًا على أقصى تقدير.
  7. ضرورة تقديم المستندات الرسمية المطلوبة.. حتى يتسنى إلى العميل إمكانية الاستفادة من هذا النوع من القروض التمويلية.

الفئات المقدم لها قرض العمل الحر

عقب الاطلاع على شروط قرض العمل الحر.. المقدم من قِبل بنك التنمية الاجتماعية، توجب الإشارة إلى تلك الفئات التي يمكنها الاستفادة من هذا القرض.

من هنا نشير إلى أن هذا القرض يشمل الموظفين ممن يتقاضون راتب أقل من أو يعادل الـ 20 ألف ريال سعودي.. والأشخاص الباحثين عن الوظائف، فضلًا عن المواطنين الذين لا يتلقون الخدمات والمعونات من قنوات التمويل التقليدية المختلفة.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من القروض التمويلية يشمل التمويل النقدي الحر.. والذي تعادل قيمته المالية 60 ألف ريال سعودي كحد أقصى.. كما يشمل كذلك التمويل العيني بحد أقصى يعادل الـ 150 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: قرض شخصي للعاطلين

مزايا الحصول على وثيقة قرض العمل الحر

مزايا الحصول على وثيقة قرض العمل الحر
مزايا الحصول على وثيقة قرض العمل الحر

إلى جانب شروط قرض العمل الحر السابق الإشارة إليها.. فتوجد بعض الشروط والمعايير التي أقرتها الجهات المعنية بالأمر؛ حتى يتسنى لك إمكانية الحصول على المزايا التي يوفرها هذا القرض، وإليك بعض تلك الشروط والمزايا في الآتي:

  1. تلك الوثيقة يمكنك الحصول عليها بصورة مجانية تمامًا.. دون الحاجة إلى سداد رسوم ضريبية نظير الحصول عليها.
  2. هذا القرض واحد من القروض التي لا تتضمن أي فوائد.. كما يمكنك الاعتماد عليه في بدء مشروعك الخاص.. دون الحاجة إلى الخضوع إلى سيطرة المدراء وأصحاب العمل.
  3. يتضمن هذا النوع من القروض التمويلية.. العديد من الخصومات الخاصة للعملاء الحاصلين عليه، والتي يمكنهم الاستفادة منها عند إجراء المعاملات الحكومية الخاصة بالمهنة.
  4. بإمكان وثيقة العمل الحر أن تحل محل السجل التجاري.. في حال عدم وجود مقر لمزاولة المشروع الذي تود تنفيذه على أرض الواقع.
  5. بإمكان فتح حساب بنكي من خلال الحصول على تلك الوثيقة.. على أن يكون مخصصًا للمشروع أو المهنة الخاصة بك.
  6. بإمكانك أن تحصل على فرصة لا بأس بها للاستفادة من خدمات التأمين الاجتماعي.. بالتزامن مع امتلاك تلك الوثيقة التي تحصل عليها إن قمت بالحصول على قرض العمل الحر المقدم من بنك التنمية الاجتماعية السعودي.

شروط من المفترض توافرها بكفيل قرض العمل الحر

مثله كأي نوع من القروض التمويلية التي تحتاج إلى وجود كفيل إلى العميل المستحق لهذا الحل التمويلي.. وضمن إطار الحديث عن شروط قرض العمل الحر التابع لبنك التنمية الاجتماعية السعودي، سنتعرف على الشروط الواجب توافرها في هذا الكفيل عبر الآتي:

  1. ينبغي أن يكون هذا الكفيل من المواطنين الحاملين للجنسية السعودية.
  2. ضرورة أن يكون عمر الكفيل أقل من 55 عامًا.. حتى وإن كان لا يملك وظيفة توفر له مصدر دخل ثابت.
  3. ينبغي على الكفيل تقديم كافة المستندات الرسمية المطلوبة وأن يلتزم بتطبيق واستيفاء كافة الشروط المقررة من الجهات المعنية بالأمر في سبيل تنظيم تلك العملية.
  4. ينبغي ألا يكون الكفيل ذاته هو ضامنًا لشخص آخر بخلاف العميل الذي يرغب باستحقاق هذا القرض التمويلي.. وعليه فيجب أن تكون تلك هي المرة الأولى له لكفالة العميل.
  5. يتوجب على الكفيل تقديم بيان فحص للملف الائتماني الخاص به.
  6. أن يكون هذا الكفيل شخص محل ثقة بالنسبة للعميل المتقدم وذلك من أجل الحصول على قرض العمل الحر.. من مواطني المملكة العربية السعودية.
  7. ضرورة التواجد في مقر البنك لإتمام الإجراءات اللازمة.. والتي من خلالها سيتمكن العميل من الحصول على قيمة هذا القرض والاستفادة منه أيضًا.

اقرأ أيضًا: قرض شخصي للعاطلين بدون كفيل

بالنظر إلى شروط قرض العمل الحر.. نجد أن أبرز تلك الشروط يتمثل في ألا يقل عمر العميل عن 18 عامًا ولا يزيد عن 65 عامًا، كما ينبغي ألا يتجاوز الدخل الخاص بالعميل الـ 20 ألف ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.