صيغة تنازل عن مؤسسة فردية

صيغة تنازل عن مؤسسة فردية

صيغة تنازل عن مؤسسة فردية
صيغة تنازل عن مؤسسة فردية

يبحث الكثير من الأشخاص عن صيغة تنازل عن مؤسسة فردية، ويمكن تعريف هذا النوع من المنشآت بأنها عبارة عن مشروع صغير يمتلكه شخص واحد فقط لهذا هو من يتحمل ما يتعرض له من خسائر ويحصل على ما يحققه من أرباح، تعرف معنا في مقال اليوم عن الصيغة الخاصة بالتنازل عن هذا النوع من المنشآت.

صيغة تنازل عن مؤسسة فردية

صيغة تنازل عن مؤسسة فردية

  • يوجد الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون منشأة فردية يرغبون في التنازل عن إدارتها لشخص آخر.
  • عند القيام بهذا الأمر يبحث صاحب المنشأة في البداية عن صيغة تنازل عن مؤسسة فردية.
  • فهو يذهب إلى الشخص الذي يريد الحصول على هذه الشركة.
  • ثم يقومان بعقد اتفاقية بين بعضهم البعض، وتتضمن هذه الاتفاقية كافة البنود والشروط الخاصة بالتنازل عن تلك المنشأة.
  • بعد ذلك يبدأ الطرفين في تطبيق الإجراءات الخاصة بنقل الملكية من صاحب المنشأة الأساسي إلى المالك الجديد.
  • يتم القيام بكل هذه الخطوات بعد أن يتم الانتهاء من الاتفاق على صيغة تنازل عن مؤسسة فردية من قبل مالك الشركة، وتأخذ تلك الصيغة الشكل القادم:

السيد رئيس مكتب السجل التجاري، بتاريخ  /  /   ،تم بيع المحل التجاري المملوك للسيد المقيم بطاقة ……….. سجل مدني……. والمقيد بالسجل التجاري رقم ………والكائن بشارع ……..قسم ……… بموجب عقد ……..مصدق على التوقيعات الواردة به للطالب لقاء ثمن قدره……. فقط……. شاملا كافة المقومات المادية والمعنوية وقد دفع  عند التعاقد مبلغ……….  فقط ….…. والباقي بعد شهرين من تاريخ إخطار مصلحة الضرائب بالبيع المؤرخ ويحتفظ البائع لنفسه بحق الامتياز للفرد له المقرر له حتى سداد باقي الثمن وذلك لإثباته بالقيد وسبق إخطار السيد ………… بصفته مالكًا  للعقار الكائن به المتجر ومرفق طلبه صورة من عقد الإيجار متنازلًا عنها للطالب إقرار بالتنازل عن السجل التجاري له بصورة من ترخيص من الغرفة التجارية للطالب مزاولة التجارة أرجو تأشير اللازم بالسجل المعد لإثبات التصرفات الواردة على المحل التجارية  مقدمه …….. ومقيم برقم ….  شارع ….. بطاقة سجل مدني ……..

اقرأ أيضا: صيغة عقد إيجار شقة

خطوات التنازل عن المنشأة الفردية

صيغة تنازل عن مؤسسة فردية

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها عند التنازل عن المنشأة الفردية لكي يتم نقل الملكية إلى الطرف الجديد وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

  • تحضير مستند تنازل مكتوب ورسمي، على أن يكون هذا المستند صادرًا من قبل المالك الأصلي الذي يعد الطرف الأول، ويقوم الطرف بتقديمه إلى الطرف الثاني وهو المالك الجديد، ومن الجدير بالذكر أنه من اللازم أن يكون ذلك المستمد موقع عليه ومختومًا بعدد من الأختام الضرورية والرسمية والتي يكون أغلبها خاص بشهادة الشهود.
  • القيام بتسجيل المستند في الغرفة التجارية.
  • إحضار المالك الأصلي السجل التجاري الرئيسي الخاص بالمؤسسة الفردية لأنه يعد هو المحور الرئيسي المقصود التنازل عنه.
  • بالإضافة إلى إحضار صورة الهوية الخاصة بالمالك الأصلي أيضًا.
  • إحضار توقيع التنازل والتوقيع الخاص بالمالك الفعلي للمؤسسة، وعند عدم وجود تلك الأشياء يجب أن يتم القيام بإحضار طرف ثالث يحمل تفويض أو توكيل من المالك الأصلي.
  • ثم قيام المالك الأصلي بتقديم الختم الرئيسي للمنشأة إلى المالك الجديد عند تنفيذ عملية التنازل.
  • إذا كانت المنشأة الفردية في حيازة امرأة وليس رجل وجب عليها أن تحضر وكيل شرعي، ويجب أن يكون هذا الوكيل موظفًا سواء كان يعمل في القطاع العام أو الخاص.
  • وفي النهاية يتم القيام بكتابة جميع البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها وتكون الموجودة في صيغة تنازل عن مؤسسة فردية.

اقرأ أيضا: صيغة تنازل عن محل

متطلبات صيغة تنازل عن سجل تجاري doc

صيغة تنازل عن مؤسسة فردية

هناك العديد من الشروط والمتطلبات التي تتمثل في مجموعة متنوعة من المستندات والأوراق الرسمية التي يجب أن يتم إرفاقها مع صيغة خطاب التنازل عن السجل التجاري لكي يتم استكمال خطوات النقل بنجاح، وتتمثل تلك المتطلبات فيما يلي:

  1. تقديم المالك الأول خطاب التنازل، ويجب أن يكون هناك شهود على ذلك النموذج.
  2. يجب أن يكون هذا النموذج حاملًا للتصديق من قبل الغرفة التجارية.
  3. تقديم المالك الأصلي نسخة رسمية من السجل التجاري الأصلي للمؤسسة.
  4. إحضار نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمالك الأول.
  5. قيام المالك الأول بشطب السجل التجاري الخاص بالمؤسسة.
  6. ثم إحضار الختم الأصلي الحالي للمؤسسة.
  7. قيام المالك الجديد بتقديم طلب شطب المنشأة.

اقرأ أيضا: صيغة خطاب رسمي لوزير

وفي نهاية هذا المقال نكون وضحنا لكم صيغة تنازل عن مؤسسة فردية وخطوات التنازل عن المنشأة الفردية، بالإضافة إلى توضيح مجموعة متنوعة من المتطلبات التي يجب إحضارها من أجل تنفيذ عملية التنازل عن السجل التجاري.