التخطي إلى المحتوى

طبقات عجنات المقابر الفرعونية تأتي ضمن المعلومات التي يمكنك التعرف عليها.. في حال كنت ترغب في الإلمام ببعض التفاصيل بخصوص تلك المقابر العريقة، كما أن لتلك الطبقات العديد من الأنواع.. ومن خلال الفقرات المقبلة سنشير إلى بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: عمق المقابر الفرعونية في التربة الرملية

طبقات عجنات المقابر الفرعونية

المقابر الفرعونية
المقابر الفرعونية

العديد من الأفراد يملكون الشغف للتعرف على بعض التفاصيل حول المقابر الفرعونية.. وبالنظر إلى طبقات عجنات المقابر الفرعونية نجد أنها تتضمن الطبقة الخرسانية والطبقة الرملية اللامعة.

إلى جانب ذلك فتوجد طبقة الحناء والطبقة الصخرية.. علاوة على الطبقة الطينية وطبقة الملوك والنبلاء، وإليكم بعض التفاصيل حول كل طبقة من تلك الطبقات بشكل منفصل في السطور القادمة:

  1. الطبقة الطينية: وهي تلك الطبقة التي تمثل الطبقة العليا من الأرض.. والتي من الممكن أن تكون قد تكونت بفعل التعبئة الهوائية التي تحدث بمرور الوقت.
  2. الطبقة الصخرية: واحدة من طبقات المقابر الفرعونية.. كما تتكون تلك الطبقة من الصخور والتي تأتي ضمن التكوين الطبقي للأرض نفسها، علاوة على أن الغرض منها هو حماية المقبرة من الاختراق الذي من الممكن من تتعرض إليه بفعل اللصوص.
  3. طبقة الحناء: تأتي من الطبقات الأساسية التي اعتاد المصريين القدماء على وضعها.. حيث يتم استخدامها بالقرب من مدخل المقبرة لحمايتها من الرطوبة، ولكي تمنع الأضرار التي يمكن أن تصاحبها.
  4. الطبقة الرملية اللامعة: تتكون من الرمل الممزوج بالذهب أو الفضة.. وهو ما يفسر سبب تسميتها بهذا الاسم، علاوة على أنها عادةً ما تستخدم في الطبقة العلوية من الخرسان والتي توجد على سقف المقبرة نفسها.
  5. الطبقة الخرسانية: هي طبقة لامعة يتم وضعها على سقف المقبرة الفرعونية.. أو يمكن أن تجدها تتمثل في تلك الطبقة الصلبة القوام والتي تستخدم في حماية المقبرة من الاختراق.

اقرأ أيضًا: طريقة فتح سقف مقبرة فرعونية

طبقات المقابر الأثرية

طبقات المقابر الأثرية
طبقات المقابر الأثرية

لا زلنا بصدد الحديث عن طبقات عجنات المقابر الفرعونية.. وفي الآتي سنستكمل معكم عرض أشهر الطبقات التي تتضمنها تلك المقابر، والتي تعد بمثابة عنصر أساسي في بنائها:

  1. طبقة الملوك والنبلاء: تم صنعها خصيصًا لدفن الشخصيات الفرعونية المرموقة.. والتي ينبغي أن تحمي المقابر الخاصة بهم من التلف أو السرقة.
  2. الطبقة الوسطى: يتم فيها دفن عامة الشعب ممن يشغلون الطبقة الوسطى.. على أن يتم حفظ أجسادهم في ملح النطرون لأيام متتالية.
  3. طبقة الفقراء: يوضع الجسم في ملح النطرون السابق الإشارة إليه.. وذلك عقب الانتهاء من تنظيف الأمعاء بشكل جيد، ومن ثم يتم دفن الفرد الفرعوني المتوفي.. بالاعتماد على بعض الخطوات التي تحفظ جسده من التعفن.

اقرأ أيضًا: بحث عن الحضارة المصرية القديمة pdf

مما سبق نخلص إلى أن طبقات عجنات المقابر الفرعونية.. هي تلك الطبقات التي توجد فوق الأرض والتي ساهمت في بناء تلك المقابر الفرعونية العريقة.. علاوة على أنها تتضمن العديد من الأنواع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.