التخطي إلى المحتوى

طريقة النوم الصحيحة للقلب هي إحدى الطرق التي تحد من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.. حيث إن هنالك وضعيات نوم خاطئة تؤثر بشكل سلبي على الجسم وتتسبب في حدوث بعض الأضرار.

اقرأ أيضًا: وداعاً عمليات القسطرة علاج لفتح شرايين القلب المسدودة

طريقة النوم الصحيحة للقلب

طريقة النوم الصحيحة للقلب
طريقة النوم الصحيحة للقلب

لقد وجد مجموعة من الباحثين أن وضعية النوم لها تأثير كبير على صحة القلب وضغط الدم.. مما قد يتسبب في الإصابة بالأمراض مثل الجلطة القلبية وأمراض صمامات القلب وأمراض شرايين القلب واضطراب نبضات القلب.

مهم جداا : طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

بالطبع لكل شخص وضعية معينة عند النوم ولكن طريقة النوم الصحيحة للقلب.. هي النوم على الناحية اليمنى، حيث إن هذه الطريقة تعطي القلب الحرية في ضخ الدم وتوصيل الأكسجين إلى الرئة وباقي أعضاء الجسم.

فقد أكدت الدراسات والأبحاث إن النوم على هذا الجانب يعزز صحة الأوعية الدموية والقلب.. لأن النوم على الناحية اليسرى يعمل على ضغط القلب ولا يكون هناك مساحة كافية مما يؤثر على عمل الرئة والتنفس بشكل غير طبيعي.

مهم جداا : طريقة النوم الصحيحة للتنفس

أكثر وضعيات النوم خطورة على القلب

أكثر وضعيات النوم خطورة على القلب
أكثر وضعيات النوم خطورة على القلب

إن أخطر وضعية من الممكن أن ينامها الإنسان وقد حذر الأطباء منها هي وضعية الجلوس.. فهي تعمل على زيادة الضغط على المعدة وتؤثر بشكل سلبي على القلب، فقد تؤدي إلى حدوث تخثر وتورم الأوردة.

أيضًا النوم على الجانب الأيسر الذي وجد الأطباء أنه يتسبب في إحداث خلل بالنشاط الكهربائي للقلب.. ويعمل على ضغط القلب مما يؤدي إلى عدم تدفق الدم بشكل طبيعي عن طريق الاستعانة بتخطيط ورسم القلب والتقنيات الحديثة التصويرية.

مهم جداا : مشروبات تساعد على النوم بسرعة

بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الإصابة بالتهاب في بطانة القلب أو الإصابة بأزمة قلبية.. لذلك توقف عن النوم في هذا الجانب.

أما بالنسبة إلى وضعية النوم للمرأة الحامل على الظهر فهي لا تتناسب معها.. نظرًا لحدوث قلة قطر الوريد الأجوف مما يؤدي إلى نقصان تدفق الدم، الذي سيؤثر بشكل سلبي على الجنين ولا يصل له كمية كافية من الدم.

اقرأ أيضًا: ألم فوق الثدي الأيمن

نصائح عند النوم تؤثر على صحة القلب

نصائح عند النوم تؤثر على صحة القلب
نصائح عند النوم تؤثر على صحة القلب

بعدما تعرفنا على طريقة النوم الصحيحة للقلب.. يُشار إلى أنه هنالك بعض الأمور التي يجب أن تنتبه إليها عند النوم من أجل تعزيز صحة القلب، ومن أهم تلك التعليمات ما يلي:

مهم جداا : طريقة النوم الصحيحة للرقبة

  • لا بد أن تتجنب تناول الطعام مباشرة قبل النوم.. لأن هذا الأمر سيجعلك لا تستطيع التنفس بشكل جيد ويزيد من معدل ضربات قلبك.
  • الحد من تناول الأطعمة المليئة بالدهون وخاصة قبل النوم التي تتسبب في السمنة وزيادة نسبة الكولسترول.. مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية.
  • من الأفضل أن تأخذ قيلولة وسط النهار من أجل الحد من مشاكل القلب وأيضًا لإمداد الجسم بالحيوية والنشاط.
  • التقليل من شرب مصادر الكافيين في الليل مثل الشاي والقهوة والنسكافيه.
  • النوم لمدة ثمانية ساعات متواصلة ليلًا وليس طوال ساعات النهار.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

إن التعرف على طريقة النوم الصحيحة للقلب يساعد على حمايته، والحفاظ على صحته.. كما أن هذه الطريقة تتمثل في النوم على الجانب الأيمن.

مهم جداا : افضل طريقة للنوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.