طريقة شرب الميرمية

طريقة شرب الميرمية

طريقة شرب الميرمية
طريقة شرب الميرمية

تعتبر الميرمية من الأعشاب التقليدية التي استخدمها الأجداد قديمًا في وصفاتهم الطبية لعلاج الكثير من الأمراض، وهذا بسبب قدرتها العلاجية الفائقة وفوائدها الكثيرة التي يحتاجها الجسم لتقوية مناعته وحمايته من الفيروسات، فهي حتى الآن تستخدم في صناعة الكثير من الأدوية، لذلك يبحث العديد من الناس عن طريقة شرب الميرمية، فما هي أفضل طريقة لاستخدامها وما هي أهميتها العلاجية؟

طريقة شرب الميرمية

طريقة شرب الميرمية

يوجد طرق متنوعة في استخدام أوراق الميرمية فيمكن أن تجدها مطحونة أو بأوراقها كاملة وتضاف إلى العديد من الأطباق مثل:

  • البطاطا المهروسة.
  • نكهة للطعام.
  • ويمكن أيضًا عملها كشاي.

وأفضل طريقه لصنعه هي إحضار أوراق المرمرية ووضعها في الماء المغلي ثم إضافة ملعقتين من السكر وملعقة ونصف من قشور الليمون وثلاث ملاعق من عصير الليمون وتركه يغلي لمده 20 دقيقة، ثم التخلص من الأوراق وقشر الليمون ويشرب على الأقل مرة أو مرتين يوميًا.

أقرأ أيضا: أسباب رائحة الفم الكريهة

فوائد شرب الميرمية

تحمل الميرمية العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومن أهم فوائدها في طريقة شرب الميرمية بالشاي هي:

  • تقوية الذاكرة.
  • تقليل الإصابة بالالتهابات.
  • تعزيز صحة الشعر.
  • خفض مشكلة هبات الحرارة التي يعاني منها العديد من النساء أثناء فترة الحيض.
  • كما تساعد في علاج ألم المعدة.
  • وكذلك التهاب الحلق.
  • التقليل من عسر الهضم.
  • خفض مستويات السكر في الدم.

أضرار الميرمية

طريقة شرب الميرمية

يوجد بعض المخاطر من استخدام الميرمية بكثرة وهذا مع أمراض معينة مثل:

  1. أصحاب ضغط الدم المرتفع أو المنخفض، والمصابون بداء السكري، فهي تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم.
  2. وكذلك الحالات الحساسة لأي تغير بالهرمونات فهي لها نفس تأثير هرمون الإستروجين للنساء لذلك يجب أن يتجنبه أي مرضى مصابين بسرطان الثدي أو سرطان الرحم أو المبيض.
  3. وكذلك الأشخاص المصابون باضطراب النوبات فالميرمية تحتوي على كميات من مادة الثوجون التي يمكن أن تسبب نوبات صرع.
  4. وأيضًا لا يجب تناولها قبل العمليات الجراحية من أسبوعين قبلها حتى لا تقلل من نسبة السكر في الدم أثناء العملية وبعدها لذلك ينصح دائمًا بمعرفة إرشادات الطبيب بالجرعات المناسبة قبل تناولها.

أقرأ أيضا: افضل مشروب ستار باکس

متى شرب الميرمية وقت الدورة

لا يوجد وقت محدد لشرب الميرمية أثناء الدورة الشهرية، إلا أنه ينبغي تجنب شربها بكثرة، حيث أن طريقة شرب الميرمية يجب بها مراعاة الحالة الصحية للشخص، وفي أثناء الطمث يمكن أن تتسبب في بعض المشاكل، لذا ينبغي بدايةً استشارة الطبيب إذا ما كان يسمح لكِ بشربها أثناء دورتك الشهرية، بالرغم من ذلك فالميرمية قد تساعد في تنظيم دورتك الشهرية إلا أنها أيضاً لا تغنيكِ عن تناول الدواء الخاص لحالتك.

طريقة شرب الميرمية لتنظيم الهرمونات

تعمل الميرمية على زيادة إنتاج هرمون الإستروجين وإعادة ضبط المعدلات الخاصة به في الجسم، لذا فتعتبر من أهم المواد المستخدمة لعلاج الاضطرابات الهرمونية لدى الإناث، كما تعمل الميرمية على زيادة معدلات الخصوبة خاصة عند استخدام ميرمية نقية ومركزة.

كما أنها تساعد على التخفيف من أعراض انقطاع الطمث حيث أنها تحتوي على مركبات خصائصها مشابهة لخصائص الإستروجين، والذي ينخفض جداً أثناء إنقطاع الطمث فتقوم هذه المركبات بالمساعدة في تخفيف الأعراض من التعرق المفرط والهبات الساخنة، كما تحسن الذاكرة.
لذا يمكنك أخذ طريقة شرب الميرمية في الاعتبار كما ذكرنا سابقاً ويعد شربها مثل الشاي من أفضل الطرق للحصول على أكبر فائدة منها.

فوائد شرب الميرمية قبل النوم 

طريقة شرب الميرمية

تفيد الميرمية كثيراً بالأخص عند شربها قبل النوم، حيث أنها تحتوي على خصائص مهدئة للأعصاب فتعمل على تخفيف التوتر والقلق، وهذا ما يساعد كثيراً في الحصول على نوم هادئ وبشكل أفضل خصوصاً أثناء التعب.

كما تساعد في بعض أعراض الاكتئاب، والتي يتسبب بها الضغط والتعب بشكل متواصل، ويساعد شاي الميرمية أيضاً في علاج اضطرابات النوم، والتي تتعلق بنوبات السعال ونزلات البرد.
وبذلك يصبح أفضل وقت لتناول الميرمية هو قبل النوم، كما يمكن أخذها في الصباح الباكر أيضاً.

أقرأ أيضا: فوائد البردقوش للرجال

فوائد الميرمية للرجال

تتعدد فوائد الميرمية سواء للنساء أو الرجال، حيث تعمل على علاج الالتهابات وزيادة شدة الانتباه والتركيز أيضاً تهدئ من بعض الآلام، وقد أثبتت الدراسات السريرية على العديد من الأشخاص أن الميرمية لها دور فعال في خفض أعراض مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة خصيصاً لدى الرجال.

وفي طريقة شرب الميرمية لا ينبغي الإفراط بتناولها، حيث تعمل على زيادة هرمون الأنوثة (الإستروجين)، وهذا ما قد يتسبب بحدوث بعض المشكلات الصحية والجنسية للرجال.

وفي النهاية نكون قد وضحنا لكم طريقة شرب الميرمية وأهم فوائدها والمخاطر التي يمكن أن تسببها.