التخطي إلى المحتوى
طريقة عمل فانوس رمضان

تبقي أيام قليلة علي شهر رمضان المبارك اليكم افضل الأفكار لصناعة فانوس رمضان الخاص بكم سواء من الورق المقوي او من الفوم او من الخرز او من الزجاجات البلاستيكية حيث نقدم لكم ارخص الطرق وافضلهم من حيث الشكل لأنشاء فانوس رمضان بمختلف الاحجام حيث ان أسعار الفوانيس قد تضاعفت خلال الأعوام الماضية لذا سنقدم لكم طرق لن تكلفكم أي شيء فكل ما ستحتاجونه هي مواد متاحة للجميع في المنزل يمكنكم إعادة تدويرها و طريقة عمل فانوس رمضان الخاص بكم من خلالها.


كيف تصنع فانوس رمضان من الورق العادي

  1. نقوم بإحضار ثلاثة ورقات “ورق لوح ” ونقوم بتقطيعهم بحيث يصبح لهم نفس الطول مع تدرج في العرض.
  2. لعمل فانوس متوسط الحجم نقوم بجعل طول الورقة 27 سم وعرض الثلاث ورقات علي الترتيب ” 11سم و 8 سم و 5 سم”

    طريقة عمل فانوس رمضان
    طريقة عمل فانوس رمضان
  3. الان يجب عليك القيام بتمويج الأوراق الثلاثة ليصبحوا كما في الصورة.

    تمويج الأوراق الثلاثة بعد قطعهم
    تمويج الأوراق الثلاثة بعد قطعهم
  4. نقوم الان بتغيير شكل الورق من خلال احضار ابرة وخيط والقيام بتمرير الخيط من خلال جميع اطراف الورقة من اي اتجاه لتكوين شكل مخروطي ثم استخدام مسدس الشمع لكي نقوم بإلصاقه بشكل جيد.

    بتغيير شكل الورق من خلال احضار ابرة وخيط والقيام بتمرير الخيط من خلال جميع اطراف الورقة
    بتغيير شكل الورق من خلال احضار ابرة وخيط والقيام بتمرير الخيط من خلال جميع اطراف الورقة
  5. نعيد تكرار هذه العملية علي الثلاث ورقات ليتحولوا الي شكل مخروطي بالكامل.

    تحويل الأوراق الي شكل مخروطي لاستخدامه في صناعة الفانوس
    تحويل الأوراق الي شكل مخروطي لاستخدامه في صناعة الفانوس
  6. نقوم بوضع قطعة من الورق المقوي في نهاية كل مخروط لكل يصبح اقوي ولا يتغير شكله.
  7. الان نقوم بتجميع الأجزاء معا لتصبح بشكل الفانوس ولصقها سويا.
  8. أخيرا نقوم بتزيين الفانوس بالشكل الذي نريده وكنصيحة يفضل باستخدام خيوط صغيرة من الفوم اللامع عليه

    تزيين الفانوس بالشكل الذي نريده ويفضل بالفوم
    تزيين الفانوس بالشكل الذي نريده ويفضل بالفوم

الان هذا هو الشكل النهائي للفانوس يمكننا تكبير الحجم كما نريد ولكن يجب ان نحافظ علي النسبة بين الاوراق الثلاثة.

لشكل النهائي للفانوس يمكننا تكبير الحجم كما نريد
لشكل النهائي للفانوس يمكننا تكبير الحجم كما نريد

اقرأ أيضا : ادعية رمضان 30 يوم شهر رمضان الكريم 2021

كيف تصنع فانوس رمضان من الورق العادي بالفيديو

الفيديو التالي يوضح جميع خطوات انشاء الفانوس كما شرحناها بالضبط ولكن بشرح مبسط وسهل لمن يستطيع اتباع خطوات المصورة يمكنك اتباع الفيديو بنفس الخامات المستخدمة في الشرح السابق وبهذا تحصل علي فانوس من الورق العادي الذي لا يكلف اكثر من 5 جنية للفانوس الواحد ويمكنك انشاءه في اقل من 10 دقائق تابعوا الفيديو:-


طريقة عمل فانوس رمضان بالفوم

فانوس الفوم من اجمل الفوانيس يدوية الصنع حيث يمكن عمله للأطفال وكتابة أسماءهم عليه ويكون متقن الصنع حيث لا يظهر عليه اثار العمل اليدوي ويمكن لأي شخص صناعة بتكلفة بسيطة جدا وبمواد متوفرة لدي الجميع اليكم قائمة المواد المستخدمة في صناعة فانوس الفوم.

  1. ورق مقوي
  2. فوم يكفي لتغطية جسم الفانوس
  3. مسدس شمع
  4. مقص

لصناعة الفانوس تقوم بإحضار ورقة بيضاء كبيرة وتقوم بتصميم شكل الفانوس عليه وتقوم بقطع أجزاء الفانوس تبعا للشكل الذي قومت بتصميمه ومن ثم تقوم بإلصاق ورق الفوم علي أجزاء الفانوس من الورق المقوي ثم تقوم بتجميع الفانوس ليصبح بشكله النهائي الان انت بحاجة الي تزيين الفانوس ببعض الاشكال والألوان التي يمكنك عملها بواسطة الفوم ولكن بالوان مختلفة وكتابة أي شيء تريده عليه كما بالفيديو.


طريقة عمل فانوس رمضان بالخرز

تحتاج الي مهارة عالية في استخدام الخيط والخرز ولكن يمكن للمبتدئين استخدام المهارات الأساسية في هذا الفيديو ومتابعته بالكامل لكي يستطيعوا عمل فانوس كامل باستخدام الخيط و الخرز واهم ما يميز فانوس الخرز هو انه يمكنك إضافة لمبة صغيرة بداخله بعد الانتهاء من تصميمه بالخرز يمكن استكماله باستخدام لمبات ليد صغيرة وسلك يمكنكم شراءها من أي محل للأدوات الكهربية في محافظتك وبهذا تكون قمت بصناعة فانوس رمضاني مميز ويمكنك أيضا صناعة أي حجم تريده.

وهو غير قابل للكسر ويمكنك بعد انتهاء رمضان الاستفادة من المواد المستخدمة في صنعه وصناعة شيء اخر بديل له بواسطة الخرز واللمبات لهذا انصح جدا باستخدام فانوس رمضان من الخرز فهو غير مكلف نهائيا حيث يمكنك إعادة استخدام الخرز مرات عديدة بعد انتهاء الشهر المبارك وأيضا طريقة صنعه سهلة جدا ولا تحتاج الي خبرة في استخدام الخرز كل ما تحتاجه لبدأ العمل


طريقة عمل فانوس رمضان بالزجاج البلاستيك

طريقة عمل فانوس رمضان بالزجاج البلاستيك
طريقة عمل فانوس رمضان بالزجاج البلاستيك

هذه الطريقة تساعدك في صناعة فانوس رمضاني مضيء بواسطة الزجاجات البلاستيكية باختلاف احجامها بالإضافة الي بعض الأوراق من الفوم لتزيين الفانوس حيث لا يظهر الفانوس في النهاية انه معاد تصنيعه بواسطة زجاجات المياه الغازية المستعملة وأيضا يوجد شرح فيديو كامل لكيفية عمل الفانوس ولكن سنقوم بتوضيح جميع الخطوات قبل الفيديو لمن يريد بدون مشاهدة الفيديو.

أولا الخامات المستخدمة في صناعة فانوس رمضان

  1. زجاجة مياه غازية شفافة بلاستيكية فارغة ” بالحجم المناسب لك لأنشاء الفانوس”
  2. ورق فوم متعدد الألوان تبعا للألوان التي تريدها.
  3. مقص , مسدس شمع , مسطرة و قلم لتحديد المقاسات.

ثانيا خطوات انشاء فانوس رمضان من البلاستيك.

  1. أولا قم بإحضار زجاجة المياه الغازية وقم بقص الجزء السفلي منها والمنطقة الصغيرة التي تحتوي علي الغطاء.
  2. الان أقوم بإحضار الورق والقلمة وارسم الباترون المبدئي لقاعدة الفانوس بحيث يكون بشكل شبه منحرف ومثلثات “كما بالفيديو”.
  3. الان أقوم بأخذ الباترون وتطبيقه علي ورق الفوم وقطع ورق الفوم بنفس الحجم
  4. قم بتجميع القطع معا لتكوين قاعدة الفانوس وأيضا تجميع القطع الأخرى لتكوين الجزء العلوي منه.
  5. يمكنك إضافة لمبة صغير ليد من فتحة الزجاجة وتثبيتها في حواف الزجاجة لتظهر بشكل جميل.
  6. الان انت معك فانوس كامل قابل لإعطائه للأطفال وغير قابل للكسر.

ثالثا شرح كامل بالفيديو لـ طريقة صناعة فانوس رمضان بالزجاج البلاستيك


تصميم فانوس رمضان اركت

تصميم فانوس رمضان اركت
تصميم فانوس رمضان اركت

تركنا هذا التصميم الي النهاية لأنه يعد الأكثر دقة واتقانا وأيضا هو نفسه الفانوس المصري الصنع المعروض في الأسواق والذي يعد اشهر الفوانيس والشكل الأصلي للفانوس الذي نعرفه الان فهوي مصنوع من الاركت والخشب ولذلك يجب عليك ان تكون علي علم بكافة تفاصيل الاركت وكيفية استخدامه ما بين التقطيع و اللصق والتركيب لكي تستطيع انشاء هذا الفانوس سنترك لكم فيديو بمجموعة تفاصيل عن كيفية انشاء فانوس رمضان اركت.

لا يستخدم في هذا الفانوس العديد من الخامات فقط يستخدم الخشب و أدوات إعادة تصنيعه وأيضا يستخدم فيه بعض الاكياس البلاستيكية الملونة لتعطي شكل جمالي له عند الإضاءة يتم صناعة فانوس رمضان اركت علي عدة مراحل المرحلة الاولي هي من خلال تصميم شكل الفانوس علي ورق ومن ثم نقل التصميم علي الخشب وتقطيع كل جزء من الفانوس علي حدا بحيث يتحول من رسم ثنائي الابعاد الي ثلاثي الابعاد فالجزء الواحد من التصميم يتم قصه مرتين والربطة بالوجه الاخر.

والخطوة الأخيرة من مراحل تصنيع فانوس الاركت هي جمع القطع ولصقها معا ولكن قبل ذلك تقوم بإدخال المصباح او الإضاءة التي تريدها الي داخل الفانوس والان ستحتاج فقط الي بعض اللمسات الصغيرة لتزيين الفانوس من البلاستيك الخفيف الملون من الأماكن الفارغة حول الإضاءة داخل الفانوس وأيضا اذا اردت كتابة أي شيء علي الخشب اليكم فيديو بكافة تفاصيل صناعة فانوس اركت.


يمكن دمج استخدام اكثر من طريقة من الطرق السابقة لصناعة العديد من الفوانيس والتنويع بينهم بشكل سهل جدا فمعظم الطرق السابقة ماعدا الطريقة الخشبية يمكنك صناعتها بدون أي معرفة او خبرة سابقة كل ما تحتاجه فقط هو متابعة الشرح المقدم وتنفيذه ويمكنك أيضا إضافة تعديلات تتناسب مع احتياجاتك مثل إضافة أسماء علي الفوانيس او إضافة زينة خاصة او تغيير حجم الفانوس بالشكل الذي تراه مناسب لا تنسي وضع تعليق بأي الطرق تفضل لصناعة فانوسك الخاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان − 2 =