التخطي إلى المحتوى

عبدالجليل الفهيم الشخص الذي يعد أحد أبرز الشخصيات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة والأكثر قربًا من سمو الشيخ زايد رحمه الله، هو موضوع الحديث في هذا المقال الذي سوف يتضمن العديد من المعلومات الخاصة به هذا بالإضافة ذكر أهم الإنجازات والأعمال المرتبطة به حيث يعد واحد من أهم رجال الأعمال الخيرية بالدولة نظرًا لما قدمه من مساهمات عديدة في تطوير هذه الخدمة ومنح كافة الأفراد المحتاجين إلى مساعدات مالية أو معنوية ذلك بأبسط الطرق وأسهل الوسائل.

عبدالجليل الفهيم

عبدالجليل الفهيم
مؤسسة عبدالجليل الفهيم

سوف نهتم خلال الجدول التالي بذكر أهم الصفات الشخصية والبيانات المتعلقة برجل البر والإحسان عبدالجليل الفهيم منذ بداية نشأته، وحتى أهم الأعمال التي قام بتوفيرها لجميع المواطنين داخل الدولة:

نشأة والتعليم قام عبد الجليل محمد الفهيم بتلقي تعليمه للمرة الأولى على يد أبيه السيد محمد بن عبد الرحمن الفهيم الذي اشتهر بعلمه وأدبه الغزير.

ثم أكمل تعليمه بعد ذلك على يد نخبة من العلماء المتخصصين في الدين والفقه، الأمر الذي جعله محبًا للثقافة الإسلامية والعلوم المختلفة.

الأصدقاء يعد سمو الشيخ زايد رحمه الله أحد أهم الأصدقاء والمقربين له وذلك منذ نشأتهم معًا داخل إمارة أبو ظبي.
أهم صفاته اتصف بالفطنة والخلق الحسن وحسن المعاشرة والخلق الحميد والذكاء.
علاقته بالشيخ زايد بدأ الاجتماع بينهم منذ نهايات فترة الثلاثينات من القرن الماضي، ومنذ ذلك الحين أخذ على عاتقه تنفيذ جميع الأوامر التي يصدرها الشيخ زايد رحمه الله.

كما كان من أوائل المحفزين لفكرة الاتحاد والعمل على مد جسور التواصل والمحبة بين القبائل.

بعد تولي الشيخ زايد رحمه الله منصب حاكم المنطقة الشرقية، قام بتكليفه معه فاستجاب على الفور لهذا الأمر.

الوظائف والمراكز التي احتلها قام بترأس مجلس التخطيط الذي قام بتأسيسه في العام الميلادي 1968، ضم هذا المجلس عدد إثنى  عشر عضوًا من مختلف القطاعات.

كما تم اختياره في أواخر ستينات القرن الماضي لرئاسة بعثة التعاقد مع المعلمين من المملكة الأردنية الهاشمية، هذا بالإضافة إلى دوره في متابعة أساليب التعليم داخل الدولة.

اقرأ أيضاً: تمديد الزيارة في الإمارات 2022

دور عبدالجليل الفهيم في مساعدة المحتاجين

دور عبدالجليل الفهيم في مساعدة المحتاجين
دور عبدالجليل الفهيم في مساعدة المحتاجين
  • كان لهذه الشخصية العظيمة دور كبير من مساعدة المحتاجين طوال فترة حياته، وينبع هذا من احترامه للتقاليد والعادات التي تم توارثها من الآباء والأجداد، هذا بالإضافة إلى دور النشأة الإسلامية السليمة التي ساهمت في زرع حب الخير وأعماله داخله وفي أبنائه من بعده.
  • حيث امتاز عبد الجليل الفهيم بتعدد مساهماته بس مجال الأعمال الخيرية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، والتي يتم تخليصها في بناء الكثير من المستشفيات والمدارس المتنوعة في مراحل التعليم هذا بجانب الكثير من المساجد وكل ذلك على نفقته الشخصية.
  • استمر الأبناء في مد يد المساعدة للمحتاجين تأسيًا بوالدهم وتخليدًا لذكراه، حيث قاموا بإنشاء وقف خاص بالمساعدات الخيرية والإعانات يهتم بتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لأكثر من مليون فقير ومسكين ومحتاج داخل الدولة.
  • يتم العمل في الوقف من خلال مجلس إدارة كفء وأعضاء أمانة عامة له، هذا بجانب مساهمة الأعضاء التابعين له في خلق العديد من المشاريع والبرامج الهادفة إلى توفير هذه الاحتياجات.

بعد الاطلاع علي عبدالجليل الفهيم اقرأ أيضاً: هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس للسيارات المستوردة

 مؤسس مؤسسة عبد الجليل الفهيم

منذ ولادة السيد عبد الجليل الفهيم داخل إمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة في العام الميلادي 1919 اعتمدت نشأته على الأدب والشعر والعلوم الدينية، الأمر الذي ساعد في صقل شخصيته شخصيته المحبة للخير ومساعدة الناس منذ الصغر حيث كان يقوم بتوفير جزء من مصروفه اليومي لتقديمه للفقراء:

  • جاءت فكرة وقف الفهيم الشهير من لدى عبد الجليل نفسه حيث بدأها بإنشاء مكتب خاص لجمع مصاريف الزكاة منذ العام الميلادي 1996، حيث كان يقوم بتوزيع زكاة ماله بنفسه على الفقراء والمساكين.
  • ساعدت نشأت أبناء عبد الجليل على حب مساعدة الآخرين في اتفاقهم على إنشاء وقف خاص بوالدهم رحمه الله في اليوم السابع عشر من شهر يوليو في العام الميلادي 2004.
  • شارك الأبناء في هذا الوقف من خلال قيام كل منهم بالتنازل عن جزء من حصتهم في الميراث وتزويد الوقف بها حيث وصل إجمالي أصول الوقف إلى حوالي 360 مليون درهم إماراتي.
  • الهدف من وراء هذه المؤسسة هو ابتغاء الأجر والثواب في إيصال المساعدات الخيرية لمن يستحقها دون النظر إلى تحقيق أي ربح شخصي.
  • حرصت إدارة المؤسسة على تنظيم وتوثيق كافة المعاملات الخاصة بها وتعميم الريع العائد منها على كافة الأفراد المستحقين له بمختلف فئاتهم حتى يتسنى إرساء أسس التكامل والتكافل الاجتماعي.
  • كما بادرت المؤسسة بإطلاق حملة فالكم طيب التي تهدف إلى توصيل مساعدات تصل قيمتها إلى ثمانية ملايين درهم إماراتي لكافة العائلات والأفراد شديدي الفقر والحاجة عبر تزويدهم بما يحتاجون إليه من مساعدات مالية وعينية ودوائية.

اقرأ أيضاً: أسعار ساعات rolex في الإمارات

مساعدات مؤسسة عبدالجليل الفهيم الخيرية

مساعدات مؤسسة عبدالجليل الفهيم الخيرية
مساعدات مؤسسة عبدالجليل الفهيم الخيرية

الهدف وراء تأسيس وتشيد مؤسسة عبدالجليل الفهيم هو تقديم كل أنواع المساعدات التي يحتاج إليها الأفراد الغير قادرين على مواجهة مشاق ومتاعب الحياة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة بصورة خيرية بالكامل ودون النظر إلى أي مقابل مادي من وراء ذلك، ولذلك نوضح أهمية الدور التي تقوم به المؤسسة من خلال ذكر بعض من هذه المساعدات في التالي:

  • حرصت إدارة المؤسسة على توفير مبلغ مالي يقدر بحوالي نصف مليون درهم إماراتي يتم تخصيصه لعلاج المصابين من الأطفال بمختلف أنواع مرض السرطان، وذلك عبر تقديم المساعدات العينية لهم وتوفير احتياجاتهم العلاجية بالكامل.
  • هذا بالإضافة إلى قيام المؤسسة بتزويد عدد ست جمعيات خيرية موجودة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة بإجمالي مبلغ يصل إلى 400 ألف درهم إماراتي.
  • كما تحرص المؤسسة على تقديم يد المساعدة لكافة الطلاب في مختلف مراحل التعليم الأساسي والجامعي وخاصةً الأشد منهم احتياجًا.
  • تساعد المؤسسة الأفراد المحتاجين لإجراء عمليات جراحية معينة ولا يستطيعون تدبر التكاليف المالية الخاصة بها، حيث توفر لهم أفضل الأماكن داخل أشهر المستشفيات بالدولة المتخصصة في هذا النوع من الجراحات، مع متابعة المريض بعد الخروج منها، قدرت قيمة هذه المساعدات بحوالي 30 مليون درهم إماراتي.
  • تساهم المؤسسة في حملات الإغاثة الدولية التي يتم تنظيمها من قبل الهلال الأحمر بالإمارات، وتهدف هذه الحملات إلى رفع الضرر عن الأفراد جراء الحروب أو الكوارث الطبيعية.
  • تعمل المؤسسة على تفعيل دورها في تقديم كافة أشكال المساعدة لكبار السن والأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة باستمرار.
  • بلغ عدد الأفراد المستفيدين من ما تقدمه المؤسسة من مساعدات المليون شخص خارج وداخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ووصلت قيمة هذه المساعدات بحوالي 215 مليون درهم إماراتي، تم تقديم مبلغ 195 مليون درهم إماراتي منها داخل الدولة وتوزيع الباقي في شكل مساعدات خارجية لدول عربية وإسلامية أخرى منها السودان وسوريا والصومال ودولة فلسطين.

خطوات تقديم طلب مساعدة مؤسسة عبدالجليل الفهيم الخيرية

كل الأفراد الراغبين في التعرف على خطوات تقديم المساعدات إلى مؤسسة عبد الجليل الفهيم الخيرية عليهم اتباع ما يلي:

  • الولوج إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بالمؤسسة من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • القيام بزيارة الفرع الرئيسي لها في شارع الخليج العربي منطقة البطين إمارة أبو ظبي، أو  عبر الاتصال المباشر من خلال رقم الهاتف التالي: 0097126677200.

عرضنا كل ما يخص حياة واحدة من أبرز الشخصيات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وهو السيد عبدالجليل الفهيم الذي اشتهر عنه حب الخير ومساعدة الآخرين وتقديم العون للجميع كبار وصغار.

التعليقات

  1. ياريت اولاد الفهبم الطيبين يلتفتوا لفتة انسانية للمتعففبن لكن الموظفين اللي في مكتب المساعدات الله لاهان عزيز وربنا بحفظ اولاد الفهيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *