التخطي إلى المحتوى

عشبة العشرق تعد من المواد الطبيعية التي تشتمل على العديد من المزايا التي يمكنك الاستفادة منها.. إلا أن هذا لا ينفي احتوائها على بعض الأضرار كذلك، وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنتعرف على أهم المعلومات حولها بشيء من التفصيل.

فوائد العشرق تعمل على التخلص من الإمساك وأمراض الجهاز الهضمي
أضرار نبات العشرق قد تؤدي إلى تلف الكبد وضعف العضلات

اقرأ أيضًا: أسماء عشبة الشيح

عشبة العشرق:

عشبة العشرق.
عشبة العشرق.

في حال أن كنت على وشك استخدام عشبة العشرق.. فتجدر الإشارة إلى أنها من المواد الطبيعية التي يتم استخدام الأوراق والفواكه الخاصة بها؛ للحصول على مادة دوائية تنتمي إلى الملينات.. كما أنها من المواد الآمنة التي لا تحتاج إلى توافر الوصفة الدوائية لكي يتم الحصول عليها.

الجدير بالذكر أن تلك العشبة تشتمل على العديد من مضادات الالتهابات ومضادات الطفيليات.. وإليك أهم المزايا التي تشتمل عليها والتي وردت على النحو الآتي:

  1. تعمل على التخلص من مشكلة الإمساك.. وذلك باعتبارها من المواد الملينة التي أثبتت جدارتها وفعاليتها بهذا الخصوص، كما تعمل على التخلص من تهيج بطانة القولون.. ومنع إعادة امتصاص الماء والأملاح من قِبل القولون.. وبالتالي الحفاظ على صحته بشكل أفضل.
  2. بإمكانك الاعتماد عليها في حرق الدهون المتراكمة في الجسم.. بما يؤدي إلى الحصول على القوام الرشيق، بالإضافة إلى أنها تعمل على إزالة السموم من الجسم وتحفيزه على حرق الدهون بنسبة كبيرة.
  3. من الممكن استخدامها في التحضير لتنظير القولون.. حيث يتم تناولها مع الأدوية التي يتم الحصول عليها في تلك الفترة.
  4. بإمكانك تناول شاي العشرق في حال أن كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي أو انتفاخ البطن.. إلا أنه حتى الوقت الحالي لا يوجد من الأبحاث والدراسات ما يمكنه إثبات فعاليتها بهذا الخصوص.
  5. تعد من المواد الطبيعية الآمنة للبالغين والأطفال.. كما يمكن لكبار السن إلى عمر الستين تناولها واستخدامها عن طريق الفم.. ولكن بعد الحصول على موافقة الطبيب المختص.
  6. فعالية الكبسولات التي تشتمل على المادة الفعالة من تلك العشبة.. تبدأ في وقت يتراوح ما بين 6 – 12 ساعة.

اقرأ أيضًا: فوائد عشبة الموميان للجنس

1. أضرار العشرق

أضرار العشرق
أضرار العشرق

على الرغم من الفوائد التي لا حصر لها والتي توفرها تلك العشبة.. نجد أنها قد تكون السبب في الإصابة بالعديد من الأضرار والأعراض الجانبية والتي وردت على النحو التالي:

  • قد تكون السبب في الإصابة بضعف العضلات أو تلف الكبد.. بالإضافة إلى إمكانية تفاقم الأعراض التي تصيب من يعانون من الأمراض القلبية؛ والتي عادةً ما تنتج عن اختلال توازن الكهارل.
  • الاعتماد على الملين يمكنه أن يكون من بين المشاكل الصحية التي تعاني منها.. في حال الإفراط في استخدام تلك العشبة الطبيعية.
  • لا ينبغي أن يتم تناولها أو استخدامها من قِبل من يعاني من أمراض القلب أو أمراض الكبد.
  • لا يجوز استخدامها في حال أن كنت تعاني من داء كرون أو الانسداد المعوي.. والأمر ذاته ينطبق على المصابين بالتهاب القولون التقرحي.
  • من الممكن أن تتفاقم المضاعفات في حال استخدامها.. بالتزامن مع الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، كما أنه من الأفضل أن يتم تجنب استخدامها على مدار أشهر الحمل وفترة الرضاعة.
  • الأشخاص المصابين بالإسهال أو الجفاف.. من الأفضل لهم تجنب استخدام هذا النوع من الأعشاب الطبيعية.
  • تتفاعل تلك العشبة مع العديد من الأدوية.. وخاصةً مدرات البول ومرققات الدم، بالإضافة إلى حبوب منع الحمل.. والعلاج بالهرمونات البديلة، كما يمكنها أن تتفاعل مع العديد من الأعشاب الأخرى.. والتي يأتي في مقدمتها العرق سوس وعشبة ذيل الحصان.

3. طريقة استخدام العشرق

طريقة استخدام العشرق
طريقة استخدام العشرق

هناك العديد من الوصفات التي تدخل فيها عشبة العشرق.. والتي تتيح لك إمكانية الاستفادة منها على النحو المطلوب، ومن تلك الطرق الآتي:

  1. يتم غلي كمية من الماء.. وإضافة كيس من شاي العشرق داخله لمدة 5 دقائق، وتركه إلى أن يختمر.. وبعدها يتم عصر الليمون على المزيج للحصول على النكهة المميزة، ومن الممكن إضافة بضع قطرات من عسل النحل لها.
  2. من الممكن أن يتم تناول هذا المزيج مرتين على مدار اليوم الواحد.
  3. البعض يشير إلى أن ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لمدة 30 دقيقة بالتزامن مع المواظبة على استخدام هذا النوع من الأعشاب الطبيعية.. يمكنه أن يؤتي بثماره، إن كان الغرض منها هو فقدان الوزن الزائد ونحت الجسم.
  4. من الممكن أن يتم نقع كمية منها تصل إلى 1 جرام أو 2 جرام في الماء الساخن.. وتركها لمدة 10 دقائق، وفيما بعد يتم إضافة عسل النحل إلى المزيج.. وتناولها مرتين على مدار اليوم الواحد وعلى أقصى تقدير.

اقرأ أيضًا: عشبة من العطار لسد الشهية

فيما سبق تعرفنا على أهم التفاصيل حول عشبة العشرق.. والتي اشتملت على المنافع التي توفرها إلى الجسم، ومنها أنها تعمل على التخلص من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.. والتخلص كذلك من الإمساك، ولكنها لا تزال تحتاج إلى الحصول على موافقة الطبيب المختص قبل البدء باستخدامها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.