التخطي إلى المحتوى

عقد عمل موحد يعتبر النموذج الأمثل الذي تم طرحه من قبل وزارة العدل التابعة للمملكة العربية السعودية الذي يفيد في التعرف على كافة البنود والشروط الواجب اتباعها من كلا الأطراف المتعاقدة لضمان الحصول على جميع الحقوق الخاصة بالعامل وقيامه بتنفيذ ما عليه من واجبات تحت مظلة القانون، وهذا هو الأساس الذي يدور حوله هذا المقال.

عقد عمل موحد

 عقد عمل موحد
نموذج عقد عمل موحد

سوف نتقدم خلال الفقرة التالية بنموذج عقد عمل موحد يصلح أن تتم الاستعانة به في جميع حالات التعاقد القائمة بين الأفراد أو الشركات والذي يتوافق مع تحرص عليه المملكة العربية السعودية من ضرورة تنظيم هذه العلاقة ما بين المتعاقدين كما في التالي:

تم تحرير هذا العقد في تاريخ اليوم الموافق…… وذلك بحضور كل السيد/ …….. الحامل للجنسية …….. ومحل الإقامة الخاص به في …….  مطرف أول، والسيد/ ……الحامل للجنسية ……..ومحل الإقامة الخاص به في ………. كطرف الثاني.

حيث أقر كل منهم بأهليتهما الكاملة في القيام بالتصرف والتعاقد تبعًا للشروط والبنود التالية:

اسم الشركة/…….. والتي تتواجد في العنوان/ـــــــــــــ.

والمسجلة تجاريًا تحت رقم / ………. ، برأس مال يبلغ ………….، على التعاقد لمدة زمنية تقدر ب/ ……

مع الطرف الثاني السيد/…….. وذلك بموجب استحقاق راتب شهري قدره/………..

توقيع الطرف الأول ………..

توقيع الطرف الثاني……….

بعد الاطلاع علي عقد عمل موحد اقرأ أيضاً: عقد اتفاق عمل

شروط عقد عمل موحد لغير السعوديين

بعد التعرف على كيفية صياغة عقد العمل بشكل عام يجب التنويه على وجود بعض الشروط الواجب إضافتها في حالة كون العامل غير حامل للجنسية السعودية لضمان حصول كل الأطراف على حقوقهم، وهذه هي أهم تلك الشروط يوضحها الجدول التالي:

الشرط بيانه
الأول يتم تحديد المدة اللازمة للعقد بشكل واضح ومفصل باليوم والشهر والعام، وذلك لكل من تاريخ بداية التعاقد وتاريخ انتهائه بما يتوافق مع نص المادة رقم 37 من قانون العمل الخاص بالمملكة العربية السعودية.
الثاني ضرورة توضيح تاريخ انتهاء العقد مع بيان وجود إمكانية القيام بتجديد العقد مرة أخرى من عدمه، سواء تم ذلك بدون موافقة أي من الطرفين أو عدم الرغبة في حدوث ذلك بشكل تلقائي.
الثالث ذكر وبيان جميع المعلومات والبيانات المرتبطة بالطرف الأول من التعاقد سواء كان فرد أو شركة ومن أهمها الاسم بالكامل أو اسم الفرد الذي يمثله في حالة المؤسسات أو الشركات، تدوين رقم السجل التجاري للشركة مع تحديد العنوان الخاص بها بالتفصيل ووسائل الاتصال والتواصل معها.
الرابع تسجيل كافة البنود المتعلقة بحقوق الطرف الثاني من مدة العقد وقيمة الراتب الشهري المستحق وما يحصل عليه من إجازات ومكافأت خلال العمل وبعد نهاية الخدمة، حيث يلتزم بادائها الطرف الأول بشكل كامل.
الخامس تسجيل كافة البنود المرتبطة بالطرف الثاني من ضرورة التزامه بأداء جميع المهام المكلف بها مع حضوره بانتظام للعمل وعدم الإخلال بأي بند من البنود المتفق عليها وعدم إفشاء أسرار العمل للغير.
السادس بيان أهم الشروط التي تلزم بضرورة فسخ العقد ما بين الطرفين.
السابع إضافة البنود الخاصة بعمل المرأة في حالة كون الطرف الثاني من التعاقد امرأة.

اقرأ أيضاً: عقد عمل للسعوديين جاهز للطباعة

عقد عمل موحد بين طرفين

يجب مراعاة العديد من الشروط والأحكام في حالة الرغبة في إتمام عقد عمل سليم بين أي من الأطراف المتعاقدة، ومن أهم هذه الأحكام الواجب توافرها داخل أي عقد هي ما سوف تتم الإشارة إليه خلال النقاط التالية:

  • الحرص على كتابة كافة البنود التي يستطيع كلا الطرفين الالتزام بادائها مع مراعاة كونها تتناسب مع طبيعة العمل المتعاقد عليه.
  • يجب أن تكون الطريقة المستخدمة في صياغة هذه البنود سهلة ومفهومة من قبل جميع الأطراف.
  • ضرورة القيام بمراجعة جيدة وكاملة لكافة بنود العقد قبل توقيع الأطراف عليه بشكل نهائي.

اقرأ أيضاً: عقد عمل مؤقت وزارة العمل

عقد عمل موحد word جاهز

عقد عمل موحد word جاهز
عقد عمل موحد word جاهز

يوفر وجود نموذج جاهز بصيغة الورد لعقد العمل الكثير من الوقت والجهد اللازم لإتمام هذا العقد، وعليه يجب أن يتضمن هذا النموذج جميع البنود السابق ذكرها كأي عقد عمل آخر مع التأكد من الالتزام بما يلي من أحكام تفيد في استخراجه بصورة قانونية سليمة والتي من أهمها التالي:

  • التأكد من تواجد البند المالي داخل العقد بصورة واضحة تضمن حقوق الطرف الثاني في الحصول على راتب شهري نظير القيام بمهامه تجاه الطرف الأول.
  • الحرص على استيفاء النموذج جميع التصريحات والتأشيرات من تواقيع وأختام تفيد بكونه مسجل بطريقة قانونية معتمدة.

بينا كيفية القيام بصياغة عقد عمل موحد يفيد في حفظ حقوق كل من الطرف الأول والطرف الثاني فيه، مع توضيح أهم البنود الواجب أن يشتمل عليها، مع عرض نماذج لذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.