التخطي إلى المحتوى

يمتنع بعض الأزواج عن دفع النفقة للزوجة بعد الطلاق، وحتى تحصل المرأة على حقوقها أقرت المحكمة عقوبة الامتناع عن النفقة في المغرب قاسية للغاية لاعتبارها جريمة يجب العقاب عليها.

عقوبة الامتناع عن النفقة في المغرب

بعد أن يتم إصدار قرار النفقة يجب على الزوج الالتزام بدفعها، ولكن عند الامتناع عن دفع النفقة يمكن أن تلجأ المرأة إلى عمل محضر وتقدم شكوى للضبطية القضائية وتقدم تلك الشكوى إلى الملك، وعند إثبات الامتناع عن دفع النفقة من دون وجود عذر يتم معاقبة الزوج بالسجن لقضاء مدة العقوبة التي يحكم بها القاضي، بالإضافة إلى الحجز على امواله إن كانت في البنك أو سيارة وأي شيء آخر لديه وتعتبر من أهم عقوبة الامتناع عن النفقة في المغرب.

نسبة النفقة من دخل الزوج في المغرب

يوضح لنا موقع الوفاق أن النفقة التي يتم إعطائها للزوجة يتم حسابها على حسب دخل الزوج والمدة التي خرجت الزوجة من بيت الزوجية، لذلك يتم حساب إجمالي دخل الزوج وتقدير النفقة على ذلك الأساس.

مدة الحكم في قضية النفقة في المغرب

إن مدة الحكم لقضية الحصول على النفقة وعلى حسب الفقرة الثانية من المادة رقم 190 من مدونة الأسرة ألزمت البث والحكم في أي قضية لها علاقة بالنفقة في مدة أقصاها شهر واحد فقط.

ما هي مشمولات النفقة

نجد أن هناك عدد كبير من الأشياء التي تدخل في حساب النفقة والتي من أهمها:

  • مصاريف الطعام والشراب.
  • يتم حساب الكسوة والملابس الصيفية والشتوية.
  • مصاريف العلاج والذهاب للطبيب.
  • مصاريف المدارس للأولاد ومستلزمات الدراسة.

الزيادة في النفقة في القانون المغربي

لا يحق للمرأة أن تقوم بتقديم طلب زيادة النفقة التي تم إقرارها قضائياً قبل مرور عام كامل من إصدار الحكم، ولكن يمكن أن يحدث ذلك في بعض الحالات الاستثنائية.

سقوط النفقة في القانون المغربي

عقوبة الامتناع عن النفقة في المغرب

نص قانون رقم 122 الخاص بالأحوال الشخصية بالمغرب أن هناك بعض الحالات التي يسقط بها النفقة وهي:

  • وفاة الزوج.
  • إن قامت المرأة بإبرائه.
  • إن خرجت المطلقة رجعياً من بيت العدة من دون وجود عذر ومن غير رضى الزوج.

 متى تسقط النفقة على الأولاد

إذا بلغ الطفل 18 عام وهو سن الرشد، أو سن 25 عام إن كانوا لازالوا في دراسة، ولا يتم إسقاط النفقة للأطفال المصابين بأي إعاقة ذهنية أو جسدية.

إن النفقة هي حق لكل زوجة بعد الطلاق، وتقوم المحكمة بحفظ ذلك الحق لها بكل السبل، لذا قامت الحكومة بعمل عقوبة الامتناع عن النفقة في المغرب حتى لا يستطيع الزوج الامتناع عن دفع النفقة بشكل مستمر.

إقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.