التخطي إلى المحتوى

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج الذي يعد من المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص حيث أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة هي العادات الغذائية الخاطئة

والإمساك من الأمراض الأكثر شيوعا والتي تؤدي إلى الآلام الشديدة في البطن والتي يمكن أن تتفاقم إلى بعض المشكلات الصحية الأخرى مثل الغازات.

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

 

اقرأ أيضا: علاج حرقة المعدة

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

علاج الامساك فورا من خلال بعض الوسائل السهلة اهمها:

تناول الألياف الغذائية

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والتي تساهم بشكل كبير في وصول المياه بشكل أكبر إلى القولون أثناء الهضم بالشكل الذي يدفع البراز خلال الأمعاء.

مما يؤدي إلى التخفيف من مشكلة الامساك ومنعها ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الألياف الفواكه – الخضروات الشوفان – الارز.

بالإضافة إلى امكانية الحصول على الألياف الطبيعية من خلال بذور السيليوم وهي من الوسائل الأمنة للحصول على معدل من الألياف بدون أضرار.

 التمارين الرياضية

أحد أهم وسائل علاج الامساك في دقيقة من خلال الجري أو المشي وذلك لأن الرياضة تساعد على زيادة معدلات الأيض التي تساعد في زيادة حركة الأمعاء.

وبالتالي فإن الرياضة سوف تساعد في الوقاية من الإمساك والتخلص من مشكلة صعوبة التبرز.

اقرأ أيضا: العلاج الفيزيائي للمفاصل

الجلوس بشكل الصحيح أثناء التبرز

علاج الإمساك المزمن والانتفاخ من خلال الوضعية الصحيحة أثناء الجلوس للتبرز فهي من العوامل التي يتجاهل تنفيذها الكثير من الأشخاص.

حيث أن هذه الوضعية الصحيحة أن يتم وضع مقعد صغير تحت القدم بحيث تكون الركبة مرفوعة فهي الوضعية التي تساعد على استرخاء عضلات البطن ورفع جزء من القولون وبالتالي سهولة افراغ الأمعاء.

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

 

 شرب الكثير من المياه

من أهم الوسائل التي تساعد على علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج وذلك لأن أحد أهم اسباب الإصابة بالإمساك هو قلة المياه وجفاف الجسم.

حيث أن جفاف الجسم يؤدي إلى سحب المياه من القولون والامعاء الغليظة وبالتالي يتصلب البراز ويصبح من الصعب أن يتم التخلص منه.

لذا من المهم أن يتناول كمية من المياه يوميا لا تقل عن 8 أكواب حتى يتم توزيع المياه على الجسم بالشكل الصحي الذي يساهم في الوقاية من الإمساك.

القهوة الساخنة

من أهم مشروبات لعلاج الإمساك هي القهوة الساخنة أو الشاي وذلك لأنها تساهم في تسهيل عملية التبرز لأن القهوة تحتوي على الكافيين بمعدلات كبيرة وهو من العناصر التي تحفز حركة القولون.

تدليك منطقة العجان

هي المنطقة التي تقع ما بين فتحة الشرج وكيس الصفن عند الذكور وفتحة الشرج والمهبل عند الإناث ويؤدي عملية التدليك إلى الضغط على المعدة وبالتالي تسهيل الإخراج.

حيث أن عملية التدليك تؤدي إلى تعزيز حركة الأمعاء وبالتالي الشعور بالاسترخاء وهي من العمليات التي ينصح بتنفيذها للمرأة الحامل لتسهيل الولادة.

الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج حيث أن هذه النوعية من الأطعمة لها دور فعال في المساعدة على سهولة التبرز.

هو من أهم أنواع الأطعمة التي تحتوي على البربيوتيك المخلل والزبادي فهي تساعد على تنشيط الأمعاء ومنع تصلب البراز داخلها وبالتالي الوقاية من مشكلة الإمساك.

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

 

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج بالأعشاب

من اهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج هو تناول بعض أنواع الأعشاب مثل بذور الكتان التي تعد واحدة من أهم مصادر الألياف الغذائية.

بالإضافة إلى الشعير أحد أهم الأعشاب التي تتوفر فيها كميات كبيرة من الألياف ومعدلات منخفضة من الكولسترول لذا فهو يستخدم في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي والوقاية من آلام المعدة والإمساك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.