التخطي إلى المحتوى

علاج التهابات القولون والانتفاخ يخلصك من الأعراض المزعجة المصاحبة له.. والتي تجعلك تشعر بعدم الراحة وعدم الرغبة في تناول الطعام نتيجة للإحساس بآلام في المعدة.. كما أن الابتعاد عن مسببات تلك الالتهابات يجعلك تتجنب الإصابة بها بشكل باكر.

اقرأ أيضًا: علاج نهائي لمرض القولون العصبي في أربعة أسابيع

علاج التهابات القولون والانتفاخ:

علاج التهابات القولون والانتفاخ..
علاج التهابات القولون والانتفاخ..

هناك العديد من الأشخاص يعانون من انتفاخ المعدة والتهاب القولون.. وذلك الأمر يعيقهم عن استكمال حياتهم بصورة طبيعية، حيث إنهم يفقدون الشهية وأيضًا الشعور بألم شديد في البطن والإصابة بالإسهال.. واحتمالية نزول بعض الدماء معه.

لذلك يحتاجون إلى علاج يساعدهم على التخفيف من هذه الأعراض.. فمن خلال ما يلي سنعرض لكم بعض الأعشاب لعلاج التهابات القولون والانتفاخ:

1. بذور الشمر لعلاج التهاب القولون

أكدت الدراسات والأبحاث أن بذور الشمر لها فوائد مذهلة في تعزيز عمل الجهاز الهضمي وأيضًا تهدئة العضلات.. بالإضافة إلى دورها في التخفيف من انتفاخ المعدة وتشنجاتها.

حتى تتمكن من تحضيرها فعليك وضع ملعقتين مع الماء على النار وانتظر عشر دقائق حتى يتم غليها.. وبعد ذلك يتم تصفيتها وشربها دافئة مرتين في اليوم قبل تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: علاج مجرب لحصوات المرارة بالأعشاب الطبيعية

2. علاج التهاب القولون بالنعناع الأخضر

ضمن إطار الحديث عن علاج التهابات القولون والانتفاخ بالأعشاب.. يعتبر النعناع الأخضر من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد على تخفيف حدة أعراض التهاب القولون وأيضًا الانتفاخ؛ لأنه يحتوي على مادة المينثول الذي يعمل على التخلص من الغازات.

يمكنك إضافة النعناع الأخضر إلى الطعام أو عن طريق وضعه على الشاي.. وأيضًا غليه مع الماء على النار وشربه دافئ، ومن الأفضل أن يتم شربه مرتين في اليوم مرة صباحًا ومرة أخرى قبل الذهاب للنوم.

3. تأثير بذور اليانسون على القولون

تساعد بذور اليانسون على الشعور بالراحة لأنها تعمل على طرد الغازات المسببة للانتفاخ.. وتعتبر أفضل طريقة لشربه هي وضع أكياس اليانسون في ماء مغلي مع إضافة السكر الأبيض أو العسل الأبيض.

أدوية لعلاج التهاب القولون:

أدوية لعلاج التهاب القولون
أدوية لعلاج التهاب القولون

بعد أن تعرفنا على علاج التهابات القولون والانتفاخ بالأعشاب، فالآن من خلال ما يلي سوف نتعرف على الأدوية.. التي تساعد على علاج هذه المشاكل:

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية طبيعيًا بالغذاء والأعشاب

1. دواء  كولوفيرين

دواء  كولوفيرين
دواء  كولوفيرين

يساعد دواء كولوفيرين على طرد الغازات وتهدئة المعدة.. بالإضافة إلى أنه يقلل من تشنجات وآلام المعدة وأيضًا الانتفاخات، ومن الأفضل تناول كبسولة واحدة منه ثلاثة مرات في اليوم قبل تناول الطعام بربع ساعة.

من الممكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية على سبيل المثال الشعور بالصداع وأيضًا الإمساك المزمن.. والإحساس بالحكة في الجلد، بالإضافة إلى الشعور بالإجهاد.

2. دواء دوجماتيل

دواء دوجماتيل
دواء دوجماتيل

تتواجد مادة سولبيريد داخل دواء دوجماتيل والتي يكون لها دور هام في تخفيف أعراض القولون العصبي.. نتيجة التعرض لحالة اكتئاب أو القلق أو التوتر، فهو يعمل على استرخاء المعدة مما يقلل من الانتفاخ.

لا يمكن للأشخاص المصابين بسرطان الثدي أو أورام في الغدة النخامية تناول هذا الدواء.. وأيضًا من يتناولون أدوية خاصة بشلل الرعاش.

اقرأ أيضًا: علاج غضروف الرقبة بالأعشاب الطبيعية

3. دواء ليبراكس

دواء ليبراكس
دواء ليبراكس

إن دواء ليبركس له دور كبير في التقليل من تشنجات وتقلصات المعدة.. ليس ذلك وحسب بل أنه يساعد على طرد الغازات ويخفف أعراض حدة القولون العصبي منها القل والتوتر.

يتم تناول ثلاث أو أربع أقراص من هذا الدواء قبل تناول الأكل بمدة تتراوح من نصف ساعة.. وحتى ساعة على مدار اليوم بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء يمنع لبعض الحالات منها الأشخاص المصابون بتضخم في البروستاتا.. وأيضًا ضيق في التنفس أو الذي يعانون من سرطان المثانة، وبالتأكيد من هم لديهم حساسية من أحد مكونات الدواء.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الغضروف في الركبة

يمكن علاج التهابات القولون والانتفاخ بعدة طرق مختلفة.. سواء كانت بالأعشاب مثل بذور الشمر والنعناع أو بالأدوية مثل دواء كولوفيرين، وتجدر الإشارة إلى أن موقع الوفاق غير مسئول عن تناول أحد تلك العلاجات دون استشارة الطبيب؛ لذا حافظوا على سلامتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.