التخطي إلى المحتوى

علاج الدمامل دون رأس بالأعشاب هو أحد الطرق الآمنة.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تستدعي مراجعة الطبيب المختص أولًا، حيث إن تشخيص الحالة هو أول الطريق للعلاج، وعبر هذا الموضوع سوف نتعرف على أفضل الأعشاب الطبيعية.. التي تعالج الدمامل دون رأس.

علاج الدمامل دون رأس بالأعشاب:

علاج الدمامل دون رأس بالأعشاب
علاج الدمامل دون رأس بالأعشاب

إن الدمامل دون رأس هي أحد المشكلات المزعجة المتعلقة بالبشرة، والتي يعاني منها الشباب والفتيات.. وخاصةً أثناء فترة المراهقة، لذا فسوف نتعرف عبر الفقرات المقبلة من هذا الوضوع على طرق علاج الدمامل بدون رأس بالأعشاب.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

1. زيت شجرة الشاي لعلاج الدمامل

زيت شجرة الشاي لعلاج الدمامل
زيت شجرة الشاي لعلاج الدمامل

هذا الزيت هو أحد العناصر الطبيعية التي لها العديد من الفوائد وخاصةً حين يتعلق الأمر بالبشرة.. وحين يأتي الأمر إلى الدمامل دون رأس فإن لهذا النوع من الزيوت العديد من الفوائد، والسبب في قدرته على العلاج.. يرجع إلى كونه يتضمن مضادات البكتيريا والمواد المعقمة.

تعد طريقة استخدام هذا الزيت بسطية جدًا حيث يتم تطبيقه على الجلد.. مع مراعاة تخفيفه ومزجه بكمية لا بأس بها من زيت جوز الهند، والمسح على تلك الدمامل بلطف، وتُطبق تلك الوصفة مرتين على مدار اليوم للحصول على النتائج الملحوظة.

2. علاج الدمامل بزيت الخروع

إليكم طريقة علاج الدمامل بدون رأس بالأعشاب.. حيث إن تلك الطريقة تعتمد على تطبيق زيت الخروع على البشرة للتخلص من المظهر المزعج الذي تتسبب به تلك الدمامل.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الزيوت له بعض الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا.. والسبب في ذلك يرجع إلى كونه يتضمن حمض الريسينوليك.

أما عن كيفية استخدام زيت الخروع للعلاج فإنها تتمثل في وضعه على تلك الحبوب بشكل يومي.. وبعدد يتراوح بين مرتين إلى 3 مرات، ويتم تكرار تطبيق تلك الوصفة لحين الحصول على النتائج المرجوة.

3. الملح الإنجليزي للتخلص من الدمامل

علاج الدمامل دون رأس بالأعشاب
علاج الدمامل دون رأس بالأعشاب

تم تصنيف الملح الإنجليزي على إنه أحد الأعشاب والمواد الطبيعية التي من شأنها أن تعالج العديد من المشكلات.. وعليه فإنه يمكن استخدام هذا النوع من الملح في التقليل من التقيح الداخلي.. الذي يعمل بدوره على الإصابة بالدمامل دون الرأس.

حيث يمكن خلط كمية من الملح الإنجليزي مع الماء الدافئ ووضعه على البشرة بشكل يومي، ولمدة لا تتجاوز 20 دقيقة.. 3 مرات يوميًا، مع مراعاة مراقبة تلك الدمامل وملاحظة نتائج تطبيق الوصفة.

4. علاج الدمامل بزيت النيم

يعتبر زيت النيم هو أحد الزيوت الطبيعية الفعالة في علاج العديد من المشكلات.. وعليه فقد تمكن هذا النوع من الزيوت من إثبات فعاليته في علاج الدمامل دون رأس.

السبب في ذلك يرجع إلى كونه يحتوي على بعضًا من مضادات البكتيريا والميكروبات، إلى جانب خصائصه المعقمة التي يتميز بها.. فيتم تطبيق هذا الزيت على البشرة دون الحاجة إلى تخفيفه أو خلطه بأي عنصر آخر.. ويتم استخدامه 3 مرات إلى 4 مرات على مدار اليوم الواحد؛ لضمان الحصول على النتائج المرجوة.

5. العلاج بالكركم للتخلص من الدمامل

العلاج بالكركم للتخلص من الدمامل
العلاج بالكركم للتخلص من الدمامل

يمكن علاج الدمامل بدون رأس بالأعشاب من خلال الاعتماد على الكركم.. والسبب في ذلك يرجع إلى كونه يتضمن بعض العناصر المضادة للبكتيريا، إلى جانب قدرته الهائلة على الحد من تهيج الجلد.

كما أنه يعمل على تهدئة الجلد من الاحتكاك الناتج عن العرق بشكل مستمر.. ومن ثم فيتم استخدام الكركم في علاج الدمامل دون الرؤوس من خلال إضافة ملعقة منه إلى كوب واحد من الماء أو الحليب.

يتم تقليب الخليط جيدًا، وتناوله بمعدل يترواح بين مرتين إلى 3 مرات بشكل يومي.. كما يمكنك استخدام الكركم عبر مزجه مع الزنجبيل وبعض الماء إلى أن يأخذ هيئة العجين أو الكريم، ويتم تطبيقه على البشرة واستخدامه لأربع مرات على مدار اليوم الواحد.

6. أوراق التامول لعلاج الدمامل

إليك نوع آخر من الأعشاب الطبيعية التي لها العديد من الفوائد.. والتي يمكنك الاعتماد عليها في التخلص من مشكلة الدمامل بدون رأس، حيث أثبتت تلك الأوراق إمكانية علاج الدمامل بدون رأس بالأعشاب.

الجدير بالذكر أن تلك الأوراق لديها القدرة على التخلص من القشرة الخارجية التي يتضمنها الدمل.. وعليه فإنها تمثل الخطوة الأولى من خطوات العلاج، إلى جانب ذلك فإنها تعمل على التخلص من القيح الذي يوجد داخل الدمل.

فيما يخص طريقة الاستخدام، فإنها تتمثل في تسخين تلك الأوراق على النار، حتى يصبح قوامها لينًا.. ثم يُضاف إليها كمية مناسبة من زيت الخروع، ويتم وضع هذا الخليط الممزوج جيدًا على الدمل نفسه 3 مرات على الأقل يوميًا.

عقب الانتهاء من تطبيق الوصفة، يتم تنظيف البشرة بشكل جيد، مع مراعاة ترطيبها بشكل كافي.. وذلك باستخدام الكريمات، مع مراعاة ضرورة استخدام المطهرات والمضادات الحيوية؛ لضمان الحصول على النتائج المرجوة.

اقرأ أيضًا: علاج ألم أعلى البطن

7. كريم الحليب والقضاء على الدمامل

يعد كريم الحليب أحد العناصر الطبيعية التي يمكنك من خلالها التخلص من القيح الموجود داخل الدمامل.. والتي تعد من أكثر مشكلات البشرة المزعجة، والسبب في ذلك يرجع إلى قدرته الهائلة في علاج تلك المشكلات.

حيث يتم تطبيق تلك الوصفة الطبيعية لعلاج مشكلة الدمامل بدون رأس.. من خلال مزج كمية مناسبة من كريم الحليب مع بعض الكركم وملعقة واحدة من الخل، ويتم تطبيق هذا الخليط على المنطقة التي تتضمن الدمل.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب المداومة على تكرار تلك الوصفة، لحين اكتمال الشفاء، وعقب الانتهاء من استخدام الخليط.. يتم تنظيف البشرة، ووضع المعقمات والمرطبات عليها.

8. بذور الكمون لعلاج الدمامل

بذور الكمون لعلاج الدمامل
بذور الكمون لعلاج الدمامل

أحد الأعشاب الطبيعية المفيدة التي يمكنك استخدامها في علاج دمامل البشرة دون رؤوس، حيث يتم استخدام مسحوق الكمون المفروم ووضعه إلى القليل من الماء، ويتم تطبيقه على المنطقة التي تتضمن تلك الدمامل.

عقب الانتهاء من تطبيق هذا المزيج، يتم غسل البشرة وتنظيفها جيدًا مع مراعاة التأكد من تجفيفها من الماء بشكل كامل.. ويجب أيضًا مراعاة تكرار تلك الوصفة 3 مرات على مدار اليوم الواحد.. حتى امتثال العلاج.

9. علاج الدمامل بالبصل والثوم

علاج الدمامل بالبصل والثوم
علاج الدمامل بالبصل والثوم

أحد الخضروات الطبيعية التي لها عدد من الفوائد لا حصر له.. وعليه فإنه يمكن استخدام تلك العناصر في التخلص من الدمامل دون رأس، والسبب في ذلك يرجع إلى قدرتها الهائلة على تجفيف الصديد.. الذي تتضمنه تلك الدمامل.

حيث إن البصل والثوم يحتويان على بعض العناصر والمكونات التي تساعد على التعقيم.. إلى جانب ذلك فإنهما يساعدان على التخلص من البكتريا التي تسكن البشرة بكل عام.

أما فيما يتعلق بكيفية تطبيق تلك الوصفة، فإنها تتم من خلال البدء بتجفيف الجلد بشكل جيد وكامل.. ثم خلط البصل والثوم معًا ووضعهما داخل قطعة من القماش.. ومن ثم يتم تركها على المنطقة التي تتضمن الدمل.

عقب الانتهاء من تطبيق الوصفة السابق الإشارة إليها، يتم تنظيف البرة بشكل كامل باستخدام الماء الدافئ.. ويمكن وضع القليل من الكركم على الدمل نفسه، وتركه لبعض الوقت.. ثم يتم تنظيف البشرة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

بذلك نكون قد تعرفنا على طرق علاج الدمامل دون رأس بالأعشاب والزيوت، والتي يأتي في مقدمتها زيت شجرة الشاي.. حيث يمكن أن تكون تلك الوسائل آمنة ولا تُعرض الفرد إلى آثار جانبية عن طريق الاعتماد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.