التخطي إلى المحتوى

الكثيرات من السيدات يبحثن عن علاج حروق الليزر التي تعتبر مشكلة شائعة تواجهها كل منهن بسبب تطبيق تلك التقنية لأكثر من سبب، وتختلف درجة الحروق بالنظر إلى نوع البشرة ودرجة الحساسية وطبقًا للأدواَت التي استخدمت خلال التقنية، لهذا سوف نوضح اليوم عبر موقع الوفاق أهم الطرق التي تاتي بنتيجة فعالة

علاج حروق الليزر

علاج حروق الليزر 1
علاج حروق الليزر 1

يعتمد علاج حروق الليزر على درجة الحرق التي تعاني منها المريضة، وفي الغالب من الممكن علاج الأمر دون أن تضطر السيدة إلى الذهاب إلى الطبيب إلا إذا تطلب الأمر، لهذا سوف نوضح أهم طريق علاج الحروق الناجمة عن الليزر حسب درجة الحرق:

درجة الحرق الوصف
حروق الدرجة الأولى يعتبر ذلك النوع شائع بصورة كبيرة، وفي الغالب يكون لا يذكر ولا يتطلب معه تطبيق مرهم حروق من أجل علاجه، فقط من الممكن تطبيق كمادات ثلج، مع تناول مسكن ألم في حالة استدعى الأمر.
حروق الدرجة الثانية في الغالب يكون شديد، ومن اللازم الرجوع للطبيب المعالج من أجل وصف أفضل علاج مع تقييم الحالة.
حروق الدرجة الثالثة تعتبر من بين نوعيات الحروق الخطيرة التي من اللازم التعامل معها من قبل طبيب مختص، من أجل تقليل آثار الأمر السلبية، ولكي يحدد مضادات حيوية قوية لعلاج الأمر.

هنا تجد: التهاب الحروق

معالجة حروق الليزرفي المنزل

علاج حروق الليزر المنزلي
علاج حروق الليزر المنزلي

هناك مجموعة من الدراسات التي أثبتت فعالية مجموعة مواد طبيعية في علاج حروق الليزر من أول وثاني درجة، ومن أهم تلك المواد:

  • الصبار: جل الصبار يعمل على التئام حروق الليزر بشكل سريع سواء كانت تلك الحروق من أول أو ثاني درجة، ومن الأفضل أن يستخدم من مرة حتى مرتين كل يوم من أجل الحصول على نتيجة أفضل.
  • العسل: هناك مجموعة من الدراسات أظهرت أن العسل فعال في في تلك الحالة الناتجة من الليزر والجروح بل ويقلل الالتهابات.
  • زهرة الآذريون: هناك دراسات أيضًا أظهرت كون تلك الزهرة فعالة في معالجة حروق الليزر بسبب تضمنها خواص مضادة للالتهاب.

شاهد أيضًا: كريم كونتراكتبس Contractubex للحروق

معالجة حروق الليزر في المناطق الحساسة

في حالة كنتِ مصابة بحروق بسبب الليزر في أي منطقة حساسة، فيمكنك تطبيق النصائح التالية لكي تتمكني من علاج حروق الليزر وتقليل الآثار السلبية للأمر.

  • لا تقومي بلمس المكان المصاب باليد، ولكن يمكنك وضع كيس من الثلج داخل منشفة ووضعها على المكان المصاب لمدة من ربع ساعة حتى ثلث ساعة بعد الإصابة مباشرًٍة، لأن الكمادات الباردة تساعد في تقليل الألم فورًا.
  • يمكنكِ تطبيق كريمات موضعية، عن طريق وضع طبقة بسيطة من كريم مثل الهيدروكورتيزون، لأنه يساعد على تلطيف المساحة المصابة ويقلل التورم والألم ويعالج الحرق.
  • ترطيب الجلد، لأن المنطقة التي تتعرض للحرق بسبب الليزر تكون في العادة جافة، ويمكن ذلك عن طريق تناول كم كبير من الماء الذي يساعد على ترطيب البشرة.

قد يهمك أيضًا: كريم ميبو للحروق القديمة

حروق الليزر متى تروح ؟

في الغالب يصل علاج حروق الليزر للشفاء بعد مرور من 3 أيام حتى 20 يوم من يوم جلسة الليزر المتسببة في الحروق، وأثناء تلك الفترة من اللازم إذا تطلب الأمر تطبيق العلاج المناسب سواء منزليًا أو الذي يصفه الطبيب.

اشكال حروق الليزر

اشكال حروق الليزر
اشكال حروق الليزر

من الممكن أن ينتج عن تطبيق تقنية الليزر على البشرة بطريقة ليست مناسبة أو عند التعامل مع طبيب غير مؤهل أن تقع بعض الحروق الناجمة عن الجلسات، والحروق تختلف عن بعضها البعض باختلاف لونها، وذلك كما يلي:

  • حروق ليزر حمراء اللون: في الغالب ذلك النوع من حروق الليزر يكون بسيط ويبدأ في الاختفاء بعد بضعة ساعات من انتهاء الجلسة.
  • حروق ليزر سوداء: لا يتطلب ذلك النوع من المريضة الشعور بالقلق لأنها في الغالب تختفي بعد فترة.

شاهد أيضًا: مرهم لإزالة آثار الحروق

طرق الوقاية من حروق الليزر

هناك عدد كبير من أطباء الجلدية الذي يوصون بمجموعة من النصائح التي تقي من الإصابة بحروق الليزر، ومنها:

  • من اللازم الخضوع للعلاج بالليزر في مركز مركز وعلى أيدي أخصائي موثوق.
  • من المهم أن تستفسر المريضة عن جهاز الليزر المطبق كي تتأكد من جودته قبل أن تبدأ الجلسات.
  • على السيدة أن تسأل الطبيب عن قوة الليزر المطبق ونوعه كي تتأكد من كونه مناسب لبشرتها.

هنا تجد أيضًا: أفضل كريم للحروق

عرضنا عليكم اليوم أهم طرق علاج حروق الليزر والتي تختلف حسب درجة الحرق من الأساس، لأن هناك درجات لا تتطلب إلا إجراءات بسيطة وهناك درجات أخرى تتطلب علاج مكثف في الحقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.