التخطي إلى المحتوى

علاج حصوة المرارة الكبيرة متعدد ويختلف تحديده من مريض إلى آخر.. وكذلك يختلف طريقة اتباعه بناءًا على خطورة الحالة الصحية للمريض، فنظرًا لما ينتج عن ذلك المرض من أعراض.. وآلام شديدة، نستعرض من خلال هذا الموضوع طرق علاج حصوة المرارة الكبيرة في السطور التالية.

علاج حصوة المرارة الكبيرة:

علاج حصوة المرارة الكبيرة
علاج حصوة المرارة الكبيرة

يندرج تحت بند علاج حصوات المرارة الكبيرة الكثير من العلاجات.. فمنها ما يعتمد على استخدام الأدوية والعقاقير، ومنها الطرق الجراحية، وأيضًا الشفاء من خلال الأعشاب الطبيعية.. وهذا ما سنقدمه في الفقرات المقبلة.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المرارة والقولون

1. علاج حصوة المرارة الكبيرة بالجراحة

إن المرارة تعتبر من ضمن الأعضاء الغير الأساسية الموجودة بجسم الإنسان.. فيمكن الاستغناء عنها بشكل طبيعي، وعند إزالتها، تتدفق العصارة الصفراء من الكبد.. عن طريق القناة الكبدية والقناة الصفراوية، إلى الأثنا عشر مباشرةً، دون الحاجة إلى تخزينها في المرارة، ومن ثم فإن العمليات الجراحية للمرارة تنقسم إلى التالي:

2. عملية استئصال المرارة بالمنظار

عملية استئصال المرارة بالمنظار
عملية استئصال المرارة بالمنظار

تعتبر تلك التقنية هي التقنية الأكثر استخدامًا، فالطبيب يقوم بعدة شقوق صغيرة في البطن.. يتراوح عددها بين 3 أو 4 شقوق، بجانب إجراء شق كبير طوله حوالي 3 سنتم موجود عند السرة.. وآخر بطول 1 سنتم، في الجانب الأيمن من البطن، أي مكان المرارة ذاتها، ومن ثم يتم إدخال المنظار عبر أحد تلك الشقوق.

فهو عبارة عن  الميكروسكوب والكاميرا الفيديو الصغيرة.. التي تسمح للجراح بمشاهدة كافة الأعضاء الداخلية بجسم الإنسان، وتلك الكاميرا تكون متصلة بشاشة خارجية.. ويتم استئصال المرارة.

إلى جانب ذلك فتتم هذه العملية في خلال ساعة أو ساعة ونصف.. ومما يجدر الإشارة إليه أنه الآن توفرت تقنية حديثة وهي منظار الثقب الواحد، أي إجراء العملية من خلال ثقب واحد فقط.

3. استئصال المرارة بالجراحة

يتم اللجوء لتلك العملية في حالة إذا كانت المرارة ملتهبة أو مصابة.. فيخضع المريض إلى التخدير الكلي، ويتم استئصال المرارة من خلال إجراء شق أيمن البطن، وهو أسفل الأضلُع مباشرةً، وهو مكان المرارة.. فقد يبلغ طول هذا الشق 15 سنتم.

تستغرق تلك الجراحة حوالي ساعة أو ساعتين.. وتجدر الإشارة إلى أن هناك اختلاف بين استئصال المرارة بالمنظار واستئصالها بالجراحة، فالمنظار قد يجعل المريض يمكث في المستشفى لمدة يوم واحد أو يومين على الأكثر.

لكن الجراحة تأخذ وقتًا طويلًا، فقد يمكث المريض لمدة قد تصل إلى أسبوع.. ولا يمارس حياته الطبيعية إلا بعد مرور شهر واحد على أقل تقدير.

4. علاج حصوات المرارة بالأدوية

في إطار عرض علاج حصوة المرارة الكبيرة، توجد بعض العلاجات، التي تمتاز بسرعة فاعليتها.. لهذا فقد يلجأ بعض الأشخاص إلى هذا النوع من العلاجات، والتي قد تأخذ فترة زمنية طويلة.. ومنها ما سنشير إليه في التالي:

5. أدوية لإذابة حصوة المرارة الكبيرة

هناك بعض الأدوية التي يتم تناولها من خلال الفم، والتي تساعد في إذابة المرارة.. وكما ذكرنا في السطور السابقة، أنها قد تأخذ وقت طويل لعلاج المشكلة، ومن الوارد أن تتشكل حصوات مرارية أخرى.. ولكن هذا في حالة تم إيقاف تناول العلاج، ومن تلك العلاجات ما يلي:

حمض اورسوديوكسيكوليك

حمض اورسوديوكسيكوليك
حمض اورسوديوكسيكوليك

يعتبر ذلك الحمض من الأدوية التي تستخدم لإذابة حصوات المرارة.. ولكن في حالة إذا كانت تلك الحصوات صغيرة الحجم، ومن الجدير بالذكر أنه لا يحتوي على عنصر الكالسيوم.. بالإضافة إلى أنه يعمل على الوقاية من تطور الحصى بالمرارة في حالة إن كان الشخص لديه القابلية لذلك.

على الرغم من كل ما تم ذكره، إلا أن ذلك الحمض لا يتم وصفه من قِبل الطبيب، بصفة أساسية.. وهذا بسبب محدودية فعاليته، وكما ذكرنا في السطور السابقة أنه يجب الانتظام على تلك الأدوية.. لأنه في حالة تم التوقف عن تناولها، قد تنشأ تلك الحصوات مرة أخرى وتأخذ في التكون.

مما يجدر الإشارة إليه أنه يعتبر من الأدوية الممنوعة على النساء أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.. لهذا يجب تناول موانع الحمل في حالة تناول هذا الدواء.

يتم تناول هذا الدواء مع وجبة الطعام أو بعدها، ولكن في نفس الأوقات يوميًا.. وفي حالة نسيان الجرعة، فيجب أخذها فور تذكرها، ولكن فيما عدا الحالات التي قد اقترب تناول الجرعة التالية.. فبهذا لا يجب تناول جرعتين كتعويض عن الجرعة الفائتة، ويتم الاكتفاء بأخذ جرعة واحدة فقط.

حمض شينوديوكسي كوليك

يستخدم هذا الحمض في إذابة حصوات المرارة، وخصيصًا في الحالات التي لا يمكن للمريض.. أن يخضع لإجراء العملية الجراحية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الدواء لا يحمي من تطور تلك الحصوات.. فيمكن أن تعود بعد اختفائها بعد خمس سنوات.

يوصف هذا الدواء ليتم تناول جرعتين منه يوميًا؛ حتى يتم إذابة الحصوات بشكل نهائي.. وقد يطول استخدامه لمدة عام، أو حتى يشعر المريض بتحسن، ويتم التوقف عن تناوله لمدة عامين أو أكثر.

من الجدير بالذكر أنه يجب تجنب هذا تناول هذا الدواء إذا كان هناك أية مشكلات صحية.. والتي قد تؤدي إلى حدوث انسداد في الجهاز الهضمي، أو حدوث أي أمراض بالكبد.. وكذلك يمكن حدوث التهاب البنكرياس.

بالإضافة إلى أنه لا يجب وصفه للنساء في فترة الحمل.. نظرًا لما قد يسبب من أضرار بالجنين وكذلك حدوث تشوهات خلقية.

اقرأ أيضًا: علاج ألم أعلى البطن

طرق أخرى لعلاج حصوات المرارة:

طرق أخرى لعلاج حصوات المرارة
طرق أخرى لعلاج حصوات المرارة

بجانب وجود الأدوية والأعشاب وكذلك العمليات الجراحية.. يوجد بعض التقنيات التي يساعد في علاج حصوات المرارة، ومنها ما يلي:

1. حليب الشوك لعلاج حصوات المرارة

إن حليب الشوك هذا من ضمن العلاجات التي تعمل على إزالة السموم من الكبد.. بالإضافة إلى أنه يعمل على دعم صحة الكبد والمرارة أيضًا، ولكن على الرغم من فعاليته في علاج الكبد.. إلا أنه لم يثبت شيئًا حتى الآن على كفائته في علاج حصوات المرارة.

2. زيت الخروع للتخلص من حصوات المرارة

إن زيت الخروع من الزيوت متعددة الاستخدامات، والتي تدخل في كثير من الأدوية.. ويتم استخدامه لإزالة حصوات المرارة من خلال نقع قطعة قماش في زيت الخروع الدافئ.. ثم توضع على بطن المريض، ويغطى بمنشفة.

3. تفتيت حصوات المرارة بموجات صادمة من خارج الجسم

فهذا يتم من خلال استخدام جهاز، يولد موجات تعمل على إذابة وتحطيم المرارة، إلى قطع صغيرة.. حيث يسهل عبورها من خلال النظام الصفراوي، دون إحداث أي انسداد.

كما يمكن استخدام تلك التقنية في الحالات التي يكون فيها حصوات المرارة صغيرة الحجم.. وكذلك تكون المرارة تعمل بكفاءة جيدة.

4. تقنية تصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالتنظير بالباطني

تعتمد تلك التقنية على إتمام تنظير الجهاز الهضمي العلوي.. بالإضافة إلى التصوير بالأشعة السينية، وقد نلجأ لتلك التقنية في حالة وجود انسداد في القنوات الصفراوية.

مما يجدر الإشارة إليه أن تلك التقنية تعتمد على استخدام أداة شبه الأنبوب لإزالة حوات المرارة.. وكذلك أي انسداد موجود في القناة الصفراوية.

فيتم إدخال المنظار عبر الفم وأسفل الحلق، وكذلك المعدة، مرورًا بالأثنا عشر.. وهناك بعض الأحيان التي قد يلجأ فيها الطبيب إلى وضع دعامة بالقناة الصفراوية؛ لتسهيل مرور العصارة الصفراوية والحصى.

اقرأ أيضًا: علاج وجع البطن بعد الأكل

من خلال هذا الموضوع تمكنا من عرض طرق وتقنيات علاج حصوة المرارة الكبيرة.. فقد تناولنا بالشرح معظم طرق العلاج التي تساعد في إذابة الحصوات من المرارة، والتي تنوعت بين العمليات الجراحية والمنظار والأعشاب الطبيعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × أربعة =