التخطي إلى المحتوى

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي دون جراحة ممكن أن يتم عبر الاعتماد على بعض الطرق الأخرى.. حيث يعد الرباط الصليبي الأمامي – ذلك الذي يقع في منتصف الركبة- أحد الأربطة الأربعة.. التي تلعب دورًا هامًا في الربط ما بين عظمة الفخذ والقصبة.

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي دون جراحة:

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي دون جراحة
علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي دون جراحة

تكمن أهمية الأربطة الصليبة التي توجد في الجسم في تثبيت المفصل، وهم الرباط الصليبي الأمامي.. والرباط الصليبي الخلفي، والرباط الداخلي الجانبي وأيضًا الرباط الداخلي الخلفي.

لكن أكثر الإصابات انتشارًا بين الناس هي القطع في الرباط الصليبي الأمامي.. وإليكم بدائل عملية الرباط الصليبي  في الفقرات المقبلة.. حيث يتوقف اختيار نوعية العلاج على مدى قوة الإصابة، وكذلك شدة الأعراض التي تواجه المريض.

اقرأ أيضًا: علاج غضروف الرقبة بالأعشاب

1. الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية
الإسعافات الأولية

يتم الاعتماد على طرق الإسعافات الأولية في علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي.. وذلك من خلال استخدام التالي:

  • كمادات الثلج، فيتم تطبيق الثلج باستخدام قطعة قماش لتكون حائلًا بين الركبة والثلج.. ويكرر تطبيق الكمادات لمدة ٢٠ دقيقة لكل ساعتين.
  • الاعتماد على رفع الركبة على وسادة مع الاستلقاء على الظهر.. فتصير على مستوى أعلى من مستوى القلب.
  • الحرص على عدم إنهاك القدم وتوفير الراحة بشكل كبير لتخفيف الضغط على الركبة.. وذلك حين تكون الإصابة لا تزال حديثة.
  • استخدام ضمادة خفيفة تحيط بالركبة للحد من التورم، لكن دون إعاقة تدفق الدم في الرجل.
  • يمكن استخدام العكازات إبان الفترة الأولى من الإصابة؛ للتقليل من الضغط على الركبة.
  • ينبغي الإشارة إلى أن هذه الطرق تكاد تكون مُجدية في حالات الإصابة الطفيفة.

2. الأدوية المضادة للالتهابات

الأدوية المضادة للالتهابات
الأدوية المضادة للالتهابات

يتم علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي دون جراحة.. حيث يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للالتهابات؛ سعيًا منه للتقليل من شدة الورم، ولا غنى عن بعض المسكنات للتخفيف من حِدة الألم في الركبة.. وإذا ازداد الأمر سوءًا؛ فقد يتجه الطبيب إلى الحقن كحل بديل لذلك.

3. العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي
العلاج الطبيعي

تكون جلسات العلاج الطبيعي بمثابة أمثل بديل لعملية الرباط الصليبي.. فحين يقل التورم بشكل ملحوظ، يمارس المريض العديد من التمارين من أجل تقوية العضلات التي تحيط بالركبة.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تستغرق عملية إعادة التأهيل حوالي عدة أسابيع.. تتلخص في ممارسة التمارين على يد طبيب العلاج الطبيعي، أو يمارسها المريض في المنزل بهدف معالجة التورم.. والحد من الألم.

ربما يكون العلاج الطبيعي أكثر فعالية لدى الأشخاص غير النشطاء، أو من يمارسون رياضات معتدلة.. أو رياضيات لا تشكل ضغطًا كبيرًا على الركبة كالمشي والسباحة على سبيل المثال.

4. دعامة الركبة

دعامة الركبة
دعامة الركبة

يتجه المريض في بعض الأحيان إلى الاستعانة بدعامة للركبة لتجنب أي إصابات قد تداهم المريض.. وذلك يحدث بشكل كبير حين يكون المريض بحاجة للضغط على الركبة، فتمنحه تلك الدعامة دعم إضافي.. فيستطيع القيام بما يحتاجه من حركة.

5. علاج قطع الرباط الصليبي بالحقن

علاج قطع الرباط الصليبي بالحقن
علاج قطع الرباط الصليبي بالحقن

ربما يتجه البعض لطريقة الحقن، فيتم استخراج الخلايا الجذعية من المريض.. ثم يفصل بينها وبين باقي مكونات الدم، إلى أن يتم حقن الرباط الصليبي مباشرةً، وهذه الطريقة تقل في التكلفة كثيرًا عن العلاج بالجراحة.

اقرأ أيضًا: علاج برد الضلوع

الآن قد انتهينا من الحديث عن طرق علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي دون جراحة.. كما تناولنا تلك الطرق التي تتنوع ما بين الإسعافات الأولية والعلاج الطبيعي، ومن خلال ذلك توصلنا إلى أن دعامة الركبة تمثل حلًا جوهريًا لهذه الأزمة.. حيث إنها تمنح الركبة دعمًا إضافيًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.