التخطي إلى المحتوى

علامات تعب الرئه طريقة التنفس التي تقوم بها هي الشيء المهم في بقائك على قيد الحياة، ولكن الكثير منا يعاني من مشاكل في رئتهم، لذلك نقدم لك مجموعة ثابتة من علامات تعب الرئه وبعض العلامات التي تدل على ضعف الصحة من أجل التعامل معها على قدر الإمكان.

علامات تعب الرئه

علامات تعب الرئه

لسوء الحظ يمكن أن تصاب الرئتان بعدد من الأمراض التي تؤثر عليها وعلى خصائصها، والتي تتكون من، الالتهاب الرئوي أو الحساسية أو السل.
المدخنون والأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي أو استنشاق مواد كيميائية ضارة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل رئوية مختلفة، ولكي تقلل خطر تلف الرئة، يجب أن تدرك الأعراض الرئيسية لتلف الرئة والعلامات والأعراض المصاحبة لها، والتي تكون واحده مما يلي:

1. السعال المستمر

علامات تعب الرئه

  • يسمح السعال بشكل خاص للجسم بإخراج المخاط والبلغم من الشعب الهوائية بغرض حمايتهم، ولكن السعال المستمر يمكن أن يكون أحد أعراض تلف الرئة ومؤشر على وجود شيء غير صحيح معهم.
  • كما يجب عليك طلب المشورة من الطبيب إذا لاحظت أن هذا السعال لا يغادر، وهي طريقة جيدة لتحديد الأسباب، ومن الجدير بالذكر أن هذا السعال يصاحبه ألم في الصدر قد يمتد إلى الكتفين والذراعين.

2. صعوبة التنفس

علامات تعب الرئه

  • إذا لاحظت أنك تعاني من مشكلة في التنفس حتى بدون ممارسة الرياضة أو دون بذل أي مجهود بدني، فمن المهم أن تفحص نفسك وتطلب المشورة من الطبيب.
  • ينشأ ضيق التنفس، والتنفس السريع، والإرهاق المرتبط بذلك عندما يتعين على رئتيك العمل بمزيد من الطاقة لنقل الهواء من الداخل إلى الخارج والعكس.
  • من المحتمل أن يكون هناك شيء ما يتسبب في إغلاق مجرى الهواء جزئيًا مما يجعل التنفس صعبًا.

3. زيادة المخاط

علامات تعب الرئه

  • يصاحب السعال عمومًا وجود المخاط والبلغم وقد يعمل المخاط على منع الجراثيم المختلفة من الوصول إلى الرئتين، ولكن عندما يبدأ جسمك في إمداد المزيد من المخاط دون أن يصاب بالبرد، فقد يكون ذلك من علامات تعب الرئه.
  • وقد تلاحظ تغير في لون المخاط وهذا سوف يكون الأكثر خطورة عندما يتعلق الأمر بامتزاج المخاط مع الدم.

4. صفير الصدر

علامات تعب الرئه

  • المعروف بالأزيز المستمر، حيث إن صفير الصدر وفي الأغلب يكون إشارة لوجود ضيق في الشعب الهوائية، وقد يكون الأزيز المستمر من أعراض الربو أو انتفاخ الرئة أو معظم سرطانات الرئة.
  • ومن الضروري طلب المشورة من الطبيب في حالة إصابتك بالصفير، حيث إنه من أعراض تلف الرئة.

5. تورم الجزء السفلي من الجسم

علامات تعب الرئه

  • هل فهمت أن التورم في الجزء السفلي من جسمك والذي يتضمن القدم يمكن أن يكون نتيجة لوجود مشكلة مع الرئتين؟
    عندما لا تقوم الرئتان بالعمل بشكل جيد، قد يتأثر جهاز الدورة الدموية أيضًا، مما يؤدي إلى تورم أصابع القدم والكاحلين.
  • ولكي يتم إيقاف هذا التورم حيث يمكنك محاولة رفع قدمك.
  • إذا كنت على علم بزيادة التورم، فمن الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب.

6. الصداع الصباحي

علامات تعب الرئه

  • إذا أصبت بالصداع في كل صباح فعليك استشارة الطبيب لأنه من الممكن أن يكون عرض من أعراض تعب الرئه.
  • فإن مشاكل الرئة قد تتسبب في الصداع بسبب عدم التنفس بصورة جيدة خلال فترة نومك.

أقرأ أيضا: تعب وإرهاق وضيق تنفس

أقرأ أيضا: أسرع طريقة للتخلص من ضيق التنفس

علاج ضعف الرئة

علامات تعب الرئه

تعتبر هذه الطرق الأكثر فاعلية في علاج التعب الرئوي وهم كالأتي:

1. زنجبيل

الزنجبيل هو أحد أكثر الأعشاب التي تستخدم في علاج أمراض التنفس، حيث إنه يؤخذ في الاعتبار كمضاد للبكتيريا ويساعد في تقليل الالتهاب الرئوي المتقطع.

2. ريحان

يساعد الريحان على تأجيل انتشار التلوث وتقليل العدوى من خلال خصائصه المضادة للبكتيريا وغني بالأوجينول الذي يحتوي أيضًا على مواد مطهرة ومسكنة ويمكن استخراجه من زيت القرنفل.

3. الحلبة

بذور الحلبة ذات اللون الأسود لها خصائص مفيدة تساعد في ترقق المخاط، وبالتالي تقليل الالتهاب، ومن المعروف أيضًا أنه يزيد من خروج العرق مما يساعد في تطهير الجسم.

ومن الجدير بالذكر أن علامات تعب الرئه يمكن أن تتنوع حسب شدة الالتهاب الرئوي من معتدلة إلى شديدة، وتهدد حياة الإنسان إلا إنه أكثر خطورة على الأطفال، والأشخاص فوق سن الخامسة والستين، والذين يعانون من مشاكل صحية أو ضعف في جهاز المناعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.