التخطي إلى المحتوى

علامات تلف بطارية السيارة الجافة هي بمثابة مؤشرات دالة على ضرورة صيانتها.. وعليه فينبغي تجنب إهمال تلك العلامات عند ظهورها؛ حتى لا تتعرض البطارية إلى التلف بشكل كامل.. ومن خلال هذا الموضوع سوف نشير إلى أبرز تلك العلامات.

اقرأ أيضًا: ادخل رقم لوحة السيارة للتأكد من المخالفات المرورية

علامات تلف بطارية السيارة الجافة:

تلف بطارية السيارة الجافة
تلف بطارية السيارة الجافة

في حال كنت تملك سيارة خاصة بك.. فمن الممكن أن تتعرض سيارتك إلى بعض الأعطال الناتجة عن مشكلة في بعض الأجزاء الخاصة بها، وحين يتعلق الأمر بالبطارية فتوجد علامات تلف بطارية السيارة الجافة.. والتي ينبغي عدم غض الطرف عنها.

حيث إن تلك العلامات هي بمثابة مؤشر واضح يمكن من خلاله التعرف على المشكلات التي تعاني منها السيارة.. وخاصةً البطارية، أما عن تلك العلامات فإنه يأتي في مقدمتها توقف محرك السيارة عن العمل بشكل مفاجئ.. إلى جانب العديد من العلامات الأخرى التي سنتعرف عليها فيما يلي:

1. المحرك البارد وتلف بطارية السيارة

في حال تعرض المحرك البارد إلى التلف والتوقف عن العمل بشكل مفاجئ.. فإن تلك إشارة إلى تلف بطارية السيارة الجافة، والجدير بالذكر أن هذا المحرك عادةً ما يوجد في المنطقة العلوية من السيارة.

كما أنه يعرف باسم أمبير المحرك البارد، إلى جانب ذلك فإنه العنصر المسؤول عن توليد الطاقة الكافية لتشغيل السيارة.. أما عن العوامل التي من شأنها أن تؤدي إلى تلف هذا العنصر، فإنها تتوقف على حالة الطقس.

2. انخفاض كفاءة السيارة

انخفاض كفاءة السيارة
انخفاض كفاءة السيارة

إن ظهور بعض المشاكل المتقطعة في السيارة هي أحد أبرز علامات تلف بطارية السيارة الجافة.. حيث إن انخفاض كفاءة عمل السيارة مع مرور الوقت تشير إلى وجود خلل داخلها.

كما أن ظهور تلك الأعطال والتي عادةً ما يتم ملاحظتها تحدث بشكل مفاجئ.. يتوجب عليك ضرورة فحص السيارة والبطارية على وجه الخصوص، كما أنه يتطلب فحص الكابلات والوصلات أيضًا.

الجدير بالذكر أن تلك الأعطال يمكنها أن تحدث نتيجة لانحلال الأطراف الخاصة بالبطارية.. أو يمكن أن يكون السبب وراء ذلك هو الطفيلة، وفي كلا الحالتين ينبغي عليك صيانة البطارية والسيارة بكل عام على الفور.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف صاحب السيارة من رقم اللوحة في لبنان؟

3. توقف السيارة بشكل مفاجئ عن العمل

أحد أبرز العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في السيارة، تتمثل في توقفها عن العمل بشكل مفاجئ.. وفي حال إن توقفت سيارتك عن العمل بشكل مفاجئ لمدة 3 مرات على مدار الأسبوع الواحد، ففي تلك الحالة ستكون المشكلة في الأغلب هي البطارية.

من ثم فإنه سيتوجب عليك القيام بتغيير البطارية عقب التأكد من أن المشكلة تكمن بها.. أو يمكنك استبدالها بأخرى تعمل على النحو الجيد، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المشكلة عادةً ما تنتج عن نفاذ الغاز.. أو يمكنها أن تكون بسبب ترك أبواب السيارة مفتوحة.

إلى جانب ذلك فإن مشكلة تلف بطارية السيارة يمكنها أن تحدث نتيجة لوجود عطل في المحرك على سبيل المثال.. أو يمكن أن يكون السبب ورائها هو وجود مشكلة في مضخة الوقود.

4. علاقة تلف البطارية بفقدان الإضاءة

علاقة تلف البطارية بفقدان الإضاءة
علاقة تلف البطارية بفقدان الإضاءة

أحد أشهر علامات تلف بطارية السيارة الجافة تكمن في فقدان الإضاءة.. حيث يمكن أن يحدث عطل بشكل مفاجئ يشمل كافة المصابيح الخاصة بالسيارة.

في تلك الحالة من الأفضل أن يتم استبدال كافة المصابيح على الفور.. وإجراء فحص دوري للبطارية أيضًا، حيث إن تلف تلك المصابيح هو بمثابة إشارة إلى وجود عطل في البطارية يلزم على صاحبتها حله والتعرف عليه على الفور.

5. انبعاث رائحة كريهة

في حال كانت بطارية السيارة الخاصة بك تعاني من التلف أو وجود عطل ما.. فإنه في تلك الحالة ستلاحظ انبعاث رائحة كريهة منها، إلى جانب ذلك فإن تلك العلامة عادةً ما يصاحبها تسريب للغاز.

في تلك الحالة ستلاحظ رائحة تشبه إلى حد كبير رائحة البيض الفاسد.. والتي تشير في مجملها إلى وجود تسريب البطارية للغاز، وعليه فيستوجب عليك القيام بصيانة السيارة بشكل دوري على الفور.

اقرأ أيضًا: اجراءات استلام سيارة جديدة من المعرض

6. انتفاخ جسم البطارية

إن انتفاخ جسم البطارية من شأنه أن يكون مؤشر على وجود تلف في بطارية السيارة.. والسبب في ذلك يرجع إلى وجود ارتفاع في درجة الحرارة أو وجود برودة شديدة في البطارية.

الجدير بالذكر أن تلك المشكلة يمكنها أن تتسبب في أمر أكبر وهو حدوث تشقق في البطارية.. وفي حال وجود البطارية على شكل مستطيل، فإنه في تلك الحالة لن تعمل البطارية بشكل جيد.

7. إضاءة مصباح البطارية على لوحة القيادة

في حال وجود إضاءة تنبعث من مصباح البطارية، فينبغي عليك التركيز في أنه توجد مشكلة ما تعاني منها البطارية.. وعليه فإنه من الممكن أن تكمن المشكلة في المولد أو النظام الكهربائي.

8. وجود جهد في البطارية

عادةً ما يكون جهد المحرك يعال 12.6 فولت، ولكن في حال أن أنخفض جهد البطارية إلى أقل من 9.6 فولت.. ومن ثم فإن تلك العلامة من شأنها أن تكون مؤشر قوي على أن البطارية على وشك التلف بشكل نهائي.

لذا فإنه في حال ظهور تلك العلامة على بطارية السيارة الخاصة بك، فينبغي عليك التخلص من تلك المشكلة على الفور.. والقيام بصيانة السيارة في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: سيارات اقساط بدون دفعه اولى وبدون كفيل

9. انخفاض مستوى سائل بطارية السيارة

في حال إن لاحظت انخفاض مستوى سائل بطارية السيارة، فإنه من المقرر أن تكون السيارة تعاني من مشكلة ما.. وخاصةً فيما يخص البطارية، والجدير بالذكر أن السيارة تحتوي على عين شفافة.

كما أنه من أبرز علامات تلف بطارية السيارة الجافة، تتمثل في انخفاض سائل البطارية.. وعليه فينبغي أن تخضع السيارة بشكل كامل إلى فحص دوري.

10. انخفاض عزم السيارة

في حال إن انخفض عزم السيارة وضعفت قوتها، فإن تلك علامة واضحة على وجود عطل بأحد الأجزاء الخاصة بها.. كما أن تلك العلامة قد تكون مؤشر على وجود تلف في البطارية.

الجدير بالذكر أن تلك العلامة من شأنها أن تشير إلى وجود عطل في البطارية.. والتي من شأنها أن تشير إلى أن البطارية على وشك التلف أو التعرض إلى التلف بشكل تام.

أسباب تلف بطارية السيارة

أسباب تلف بطارية السيارة
أسباب تلف بطارية السيارة

إلى جانب المؤشرات والعلامات السابق الإشارة إليها.. والتي من خلالها يمكنك الاستدلال على وجود أعطال في البطارية، فإنه توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى تلك الأعطال، ومنها ما سنشير إليه عبر النقاط التالية:

  • زيادة شحن بطارية السيارة، من شأنه أن يؤدي إلى تعرضها للتلف.
  • تشغيل مكيف السيارة وتركه يعمل دون هدف.
  • تعرض أقطاب البطارية إلى التآكل والتلف، والسبب في ذلك عادةً ما يكون ارتفاع معدل المواد الكيميائية والأملاح.
  • ارتفاع معدل محاولات تشغيل السيارة عن الحد المطلوب.. والذي يتم اللجوء إليه في حال أن وقع أحد الأعطال إلى السيارة، أو في حال أن تعرضت بطارية السيارة إلى نفاذ الطاقة الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: تجاوزت درجة حرارة جهازك المستوى المسموح به

بذلك نكون قد قدمنا لكم أشهر علامات تلف بطارية السيارة الجافة.. حيث إن تلك العلامات هي بمثابة مؤشر واضح على ضرورة إصلاح البطارية وصيانتها،والتي تتنوع بين انخفاض عزم السيارة.. وانخفاض مستوى السائل بالبطارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.