التخطي إلى المحتوى

تعتبر عملية الحقن المجهري Intracytosmic sperm injection هي أحد التقنيات التي تساعد في الإنجاب كما أنها تساعد في علاج مشاكل العقم المختلفة.

نبذة عن الحقن المجهري

من المؤكد أن هناك كثير من السيدات يلجأن لـ عملية الحقن المجهري وذلك ليتمكن من إنجاب أطفال، ومن هنا يمكن أن نتعرف على أن هذه العملية تستخدم في حل مشاكل العقم المختلفة والتي قد ترتبط في بعض الأحيان بالحيوانات المنوية.

من خلال موقع الوفاق سنتعرف على أنه في عملية الحقن المجهري يتم حقن حيوان منوي واحد في بويضة واحدة ناضجة، بعد ذلك يتم زرع هذه البويضة في رحم المرأة أو وضعها في قناة فالوب، وتقدر نسبة نجاح هذه العملية بحوالي ٩٠% من الحالات المختلفة، ويمكنك أيضًا معرفة تكلفة الحقن المجهري من خلال زيارتك للموقع.

أسباب إجراء عملية الحقن المجهري:

هناك الكثير من الأسباب والدواعي المختلفة لإجراء هذه العملية ويمكن التعرف عليهم فيما يلي:

  • عوامل العقم عند الذكور والتي تتمثل في قلة عدد الحيوانات المنوية أو ضعف في حركتها أو قلة جودتها أو عدم قدرة الحيوانات المنوية على اختراق البويضة.
  • فقد النطاف والذي يتمثل في قلة المني أو عدم ظهوره عند القذف، حيث يوجد نوعين من فقد النطاف منه النطاف الانسدادي وفقد النطاف غير الانسدادي.
  • تكرار التلقيح الصناعي وتكرار فشله، حيث يلجأ كثير من الأزواج إلى إجراء الحقن المجهري حينما تفشل عملية التلقيح الصناعي.
  • اختبار المشاكل الوراثية عند الجنين، حيث يقوم بعض الأزواج بعمل هذه العملية من أجل معرفة المشاكل الوراثية التي يمكن أن تحدث للجنين.

إقرأ أيضًا: نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري:

عملية الحقن المجهري

هناك فرق بين عملية التلقيح الصناعي والحقن المجهري، ويمكن التعرف على هذا الفرق كما يلي:

  • تعتبر عملية التلقيح الصناعي أبسط وأسهل من الحقن المجهري.
  • تكلفة عملية التلقيح الصناعي أقل بكثير من تكلفة الحقن المجهري.
  • تتم عملية التلقيح الصناعي عن طريق حقن الحيوانات المنوية في الرحم بالقرب من وقت التبويض، أما الحقن المجهري فيتم داخل المختبر من خلال حقن حيوان منوي واحد في بويضة واحدة ثم وضعهم في الرحم أو في قناة فالوب.

 

أخيرًا نكون قد وضحنا مفهوم عملية الحقن المجهري والأسباب والدواعي المختلفة التي تستدعي القيام بإجراء هذه العملية، حيث أن هناك أسباب قد تكون متعلقة بالرجل وأسباب أخرى متعلقة بالمرأة، كما قد تعرفنا أيضًا على الفرق بين عملية التلقيح الصناعي والحقن المجهري، ذلك لأن هناك الكثير من الأشخاص يعتقدون أنهم عملية واحدة.

إقرأ أيضًا: متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.