فضل شهر رمضان العظيم ؟ + | 10 فضائل ليلة القدر

فضل شهر رمضان العظيم ؟ + | 10 فضائل ليلة القدر

فضل شهر رمضان العظيم ؟ + | 10 فضائل ليلة القدر
محظورات في شهر رمضان

فضل شهر رمضان المعظم هو ما يهتم موقع الوفاق- dealifnd.com بسرد بطريقة بسيطة أمام جميع الأفراد الراغبين في التعرف على أهم الفضائل التي يقدمها هذا الشهر والتي تجعل منه أحد أفضل شهور العام، هذا بالإضافة إلى احتوائه على أفضل ليلة في العام بصفة عامة وهي ليلة القدر، وهذا لما يمثله هذا الشهر من مكانة عظيمة في قلوب جميع المسلمين داخل مختلف بلاد العالم.

ما هي أهم فضائل شهر رمضان؟ مغفرة الذنوب.
ما هو الحديث الدال على فضل ليلة القدر؟ عن أبي هريرة -رضيَ الله عنه- عن النبيّ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال:”مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
الحديث النبوي الذي يوضح أجر الصائم؟ عن أبي هريرة -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:” يقول الله عزَّ وجل كلُّ عمل ابن آدم له إلَّا الصِّيام فهو لى وأنا أجزى به، إنَّما يترك طعامه وشرابه من أجلى فصيامه لى وأنا أجزى به، كلُّ حسنةٍ بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعفٍ إلَّا الصِّيام فهو لى وأنا أجزى به”.
ما هو الحديث الدال على استجابة دعوة الصائم؟ عن عبد الله بن عمر -رضيَ الله عنهما- قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم -:” إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ”.

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان
ما هو فضل شهر رمضان

نستعرض فيما يلي فضل شهر رمضان والذي تثبت عن أحاديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أهمية ومكانة هذا الشهر لدى جميع المسلمين، وأهم هذه الفضائل هي التالي:

  • مغفرة الذنوب، وقد ثبت ذلك عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أن صيام العبد هو سبب هام في حصوله على المغفرة، هذا بالإضافة إلى تكفير ما يتم ارتكابه من ذنوب وأفعال خاطئة ما بين رمضان الحالي ورمضان القادم، وذلك بشرط أن يبتغي بهذا الصيام وجه الله سبحانه وتعالى.
  • الحصول على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، حيث يعد الصيام العبادة الوحيدة التي يجازي عنها الله عبده بما يتراءى له، فهو شئ بين العبد وربه، ويجازي عليه نتيجة ترك العبد لشهوة الطعام والشراب والفرج كل ذلك بهدف الحصول على رضا الله وبدون أي رياء أو مصلحة ظاهرة.
  • استجابة الدعاء، سبق أن قدمنا حديث نبوي شريف يخص قبول دعوة الصائم حتى يفطر، ولذلك يجب الاهتمام بالإكثار من الدعاء من كل خير الدنيا والآخرة وبالأخص في الوقت قبل غروب شمس يوم الصيام، الأمر الذي لا يعني قبول دعوة الصائم بعد هذا الوقت من اليوم ولكنه من الأوقات المفضلة.

اقرأ أيضاً: السحور في رمضان | +05 أفكار جميلة جدا

فضائل الصيام

فضائل الصيام
فضائل الصيام

نوفر فيما يلي عدد من فضائل شهر رمضان المبارك التي تتضح بشكل جلي أمام جميع المسلمين والتي يمكن أن يتم إيجازها في التالي:

  • الحماية من الوقوع في المعاصي وتجنب ارتكاب الشهوات المعنوية منها والحسية، وذلك وفقًا لحديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله إنه قال: (الصِّيامُ جُنَّةٌ، وإذا كان أَحَدُكم يَوْمًا صائمًا فلا يَرْفُثْ، ولا يَـجْهَلْ، وإنِ امْرُؤٌ قاتَلَه أو شاتَـمَه فلْيَقُلْ: إنِّي صائِمٌ، إنِّي صائِمٌ).
  • يعد المسلم الحق هم من يترك أثناء الصيام الطعام والشراب والأفعال السيئة، وبهذا يكون صيامه عونًا له في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة ووقاية من النار وسبب في دخول الجنة.
  • هذا بالإضافة إلى كون الصيام عون لجميع الشباب الغير قادرين على نفقات الزواج وهذا ما يوضحه الحديث النبوي الشريف التالي:عن عبد الله بن مسعود–رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ”، حيث يساعد الصيام على إعفاف النفس عن الحرام.

اقرأ أيضاً: أدعية رمضان قصيرة

فضل ليلة القدر

فضل ليلة القدر
فضل ليلة القدر

تعد ليلة القدر هي ليلة اختصها الله سبحانه وتعالى من شهر رمضان ومن جميع شهور العام يفضل عظيم، وهذا ما نهتم بتوضيحه خلال الفقرة التالية:

  • أنزل الله فيها القرآن الكريم، وذلك كما جاء في الآية الكريمة”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ”.
  • هذا بالإضافة إلى مضاعفة الأجر فيها من القيام والصيام والدعوات، كما تتم مغفرة الذنوب التي تم ارتكابها في الماضي، وذلك تبعًا لما جاء في الحديث النبوي الشريف”مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • السبب وراء تسمية هذه الليلة بهذا الاسم انه تم نزول القرآن الكريم بها وهو ذو قدر عظيم، على نبي الله محمد ذو القدر العظيم، وعلى أمته ذات القدر العظيم.
  • كما حث النبي على التماس هذه الليلة في الأيام الوترية من شهر رمضان وفي الثلث الأخير منه، كما جاء في الحديث النبوي التالي:”هي في شَهرِ رَمضانَ، فالتمِسوها في العَشْرِ الأَواخِرِ؛ فإنَّها وِترٌ: لَيلةُ إحدى وعِشرينَ، أو ثَلاثٍ وعِشرينَ، أو خَمسٍ وعِشرينَ، أو سَبعٍ وعِشرينَ، أو تِسعٍ وعِشرينَ”.

اقرأ أيضاً: +20 أجمل ما قيل عن رمضان | 2023

تعرفنا على فضل شهر رمضان الكريم والذي تم بيانه من خلال العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، إضافة إلى التعرف على فضل ليلة القدر وعظم مكانتها وكونها خير من ألف شهر.