التخطي إلى المحتوى

فوائد الألعاب الإلكترونية كثيرة ومتنوعة.. ولكن هذا لا ينفي أن تلك الألعاب لها العديد من الأضرار كذلك والتي ينبغي الحذر منها ووضعها في الاعتبار، ومن خلال ما يلي سنشير إلى بعض التفاصيل حول هذا النوع من الألعاب.. مع بيان الفوائد التي يتضمنها.

اقرأ أيضًا: الألعاب في شعارات google المبتكرة الرائجة

فوائد الألعاب الإلكترونية

منافع الألعاب الإلكترونية
منافع الألعاب الإلكترونية

من منا لم يجرب يومًا ممارسة أيٍ من الألعاب الإلكترونية، ولكن هل تعرف بشأن فوائد الألعاب الإلكترونية.. هذا ما سنقدمه لكم عبر السطور التالية:

  1. تعمل تلك الألعاب على تعزيز مهارة القراءة لدى الفرد.. علاوة على أنها تساعد على التعزيز من المهارات البصرية والمكانية في الوقت ذاته.
  2. من الممكن الاعتماد على ممارستها في وقت معين من اليوم.. حتى تحصل على فرصة للاسترخاء وقضاء وقت ممتع بعيدًا عن الروتين الممل والمتعلق بأداء العديد من المهام اليومية.
  3. تساعد تلك الألعاب على حل العديد من المشاكل.. نظرًا لأنها تعمل على تطوير المهارات والقدرات الخاصة بالفرد، بما ينعكس عليه بالإيجاب في حل المشاكل بشكل عام.
  4. تعمل على تقوية الروابط الاجتماعية.. نظرًا إلى أن تلك الألعاب قد تكون جماعية؛ ومن ثم فيمكن أن يشارك بها العديد من الأشخاص.. سواء كانوا من الأهل أو الأصدقاء وما إلى ذلك.
  5. تساعد على تنمية العديد من المهارات.. مثل اللعب التخيلي والإبداع والتعاون بين الأشخاص، والعديد من المهارات الأخرى لدى الفرد.

أهمية الألعاب الإلكترونية

أهمية الألعاب الإلكترونية
أهمية الألعاب الإلكترونية

إلى جانب فوائد الألعاب الإلكترونية السابق طرحها.. نجد أن لتلك الألعاب العديد من المزايا الأخرى، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال السطور التالية:

  1. تعمل على تنمية مهارة التعلم لدى الأفراد.. وخاصةً حين يتعلق الأمر بالأطفال.
  2. تساعد على تحسين القدرة على اتخاذ القرارات الصارمة.. بما ينعكس بالإيجاب على حياة الفرد وشخصيته بشكل عام.
  3. تزيد تلك الألعاب من سعة الذاكرة.. وذلك بالاستناد إلى ما ورد في العديد من الأبحاث والدراسات الطبية المختلفة.
  4. تعمل الألعاب الإلكترونية على زيادة نمو بعض المناطق في الدماغ.. والتي تتمثل في تلك المنطقة المسئولة عن التخطيط الاستراتيجي، ناهيك عن أنها تعمل على زيادة المهارات الحركية الدقيقة.. وزيادة حجم المنطقة المسئولة عن تشكيل الذاكرة والتوجيه المكاني.
  5. تعاون على تعزيز المهارات الإبداعية لدى الفرد.. والفضل في ذلك الأمر يعود إلى الرسومات والأشكال المتنوعة التي تتضمنها تلك الألعاب، علاوة على أنها تضم العديد من التصميمات المختلفة.
  6. من الممكن الاعتماد على تلك الألعاب المتطورة في زيادة مهارة التواصل بشكل عام.. وخاصةً تلك التي تعتمد على تكوين الفرق من اللاعبين.

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج nsb/appstudio للاندرويد

أضرار الألعاب الإلكترونية

أضرار الألعاب الإلكترونية
أضرار الألعاب الإلكترونية

على الرغم من فوائد الألعاب الإلكترونية السابق الإشارة إليها.. إلا أن لتلك الألعاب بعض الأضرار التي ينبغي الحرص منها، وإليكم أهم ما ورد بهذا الخصوص في السطور التالية:

  1. قلة الحركة والاستمرار في ممارسة تلك الألعاب يمكنه أن يجعلك تكتسب المزيد من الوزن.. لأن النشاط الذي تقوم بها لا يتطلب منك الحركة من مكانك.
  2. قد يتعرض البعض للإصابة بإدمان تلك الألعاب.. وعليه فلن يكون قادرًا على التوقف عن ممارستها.
  3. الإفراط في ممارسة تلك الألعاب يؤدي إلى ضياع الوقت وإهداره.. كما يمكن أن يُصاب الفرد مع مرور الوقت بالانطوائية والعزلة.
  4. بعض الألعاب يمكنها أن تتضمن سلوكيات تدعو للتحريض على العنف والسلوكيات العدوانية.. علاوة على وجود بعض الألعاب الإلكترونية الأخرى التي يمكنها أن تصيب الفرد بالاضطرابات النفسية.
  5. مع ممارسة تلك الألعاب على الكمبيوتر أو اللاب توب أو حتى الهات الذكي.. فسيكون وضع العمود الفقري منحنيًا، وهو ما يمكنه أن يؤثر على الصحة العامة مع مرور الوقت.
  6. في بعض الأحيان قد يصاب الفرد بفقدان الرغبة في النوم.. والسبب في ذلك يعود إلى أنه يرغب في ممارسة تلك الألعاب طوال الليل والنهار.
  7. تقود الممارسة الطويلة للألعاب الإلكترونية إلى إصابة العين بالإجهاد.. كما أن بعض الألعاب تتضمن صور تتنافى مع الأخلاقيات والآداب العامة، ويمكنها أن تؤثر بالسلب على الأطفال على وجه التحديد.

اقرأ أيضًا: طريقة تثبيت ببجي الكورية

من خلال الفقرات السابقة تبين أن فوائد الألعاب الإلكترونية.. تتمثل في أنها تعمل على منحك فرصة لقضاء بعض الوقت الممتع، كما تعمل على تعزيز مهارة القراءة لديك.. ولاسيما قدرتها الفائقة على تعزيز المهارات البصرية المكانية لدى الفرد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.